ميزانية الحكومة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ميزانية الحكومة أو ميزانية الدولة هي الميزانية المخصصة لإنفاقات الدولة خلال سنة مدنية. يقال على ميزانية أنها متكافئة إذا عادل مجموع الإنفاق مجموع العائدات. تقوم الدولة بتمويل ميزانيتها إما من خلال عائدات الضرائب أو من المال الذي تقوم بتدينه. ويتم التصويت على ميزانية الحكومة من قبل السلطة التشريعية.

كما ويطلق عليها أيضاً الموازنة العامة وهي الوثيقة القانونية والمحاسبية التي تبين النفقات العامة التي ستقوم بها الدولة والموارد المالية التي يتنظر أن تحققها لفترة قادمة تحدد غالبا بسنة مالية, وفي مصر تبدا السنة المالية في أول يوليو

مواصفات الموازنة العامة[عدل]

هناك عدة امور لابد ان تراعا في الموازنة

  • لابد أن تعرض على مجلس الشعب وإن تصدر بقانون من السلطة التشريعية
  • تصدر لفترة مستقبلية غالبا ما تكون سنة مالية.
  • ان الموازنة تكون غير مرنة اي غير قابلت للتعديل والتغيير فيها بعد اقرراها واعتمدها.

مصادر تمويل الموازنة[عدل]

يتم تمويلها من خلال المصادر التالية فاذا لم يكفى البند الأول لتمويل الموازنة يتم إضافة البند الذي يليه : 1-* المصادر المتاحة - ايردات الدولة من الضرائب والرسوم وخصخصة المؤسسات الحكومية -. 2-* تقليص النفقات الحكومية. 3-* فرض ضرائب جديدة. 4-* رفع أسعار بعض السلع والخدمات الأساسية والكمالية. 5-* الاقتراض الدخلي عن طريق السندات الحكومية.

أقسام الموازنة العامة[عدل]

  1. النفقات العامة : ما تنفقه الدولة على المشروعات
  2. الإيرادات العامة : وهي ما تتوقع تحصيله من أموال
  3. الحساب الختامي : يشمل الإنفاق الفعلى والإيرادات التي حصلت عليها الدولة ويقوم بها الجهاز المركزي للمحاسبات


بصرف النظر عن الموازنة الحكومية فتصدر كل شركة أو مؤسسة اقتصادية موازنة آخر كل عام تجاري تبين فيه تساوي العائدات (وتسمى هي تلك الحالة "خصوم" Passive ) مع الإيرادات ( وتسمى في تلك الحالة "الأصول" active ).

اقرأ أيضا[عدل]