ميشكو الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميشكو الأول
Mieszko I
Mieszko I of Poland.jpeg
أمير بولندا
في المنصب
960992
سبقه سيموميل
خلفه بوليسلاف الأول شروبري
المعلومات الشخصية
الوفاة 25 مايو 992
بوزنان

ميشكو الأول (Mieszko I) (ولد حوالي عام 93025 مايو 992[1] كان دوق بولندا[2] من حوالي 960 حتى وفاته. عضو من أسرة بياست، كان ابن سيموميل (Siemomysł)، وحفيد ليستك (Lestek)، ووالد بوليسلاف الأول الشجاع (Bolesław I the Brave)، وغالبًا والد سيغريدا (Sygryda Storråda)، الملكة الشمالية، وحفيد ابنها كانوت العظيم.

أول حاكم تاريخي لبولندا، يعتبر ميشكو الأول المؤسس الفعلي للدولة البولندية. وقد أكمل سياسة والده وجده، اللذين حكما القبائل الوثنية في منطقة بولندا الكبرى الحالية. إما من خلال التحالفات أو عن طريق استخدام القوة العسكرية، وسع ميشكو غزواته المستمرة، وفي أوائل حكمه أخضع كويافيا وغالبًا غدانسك بوميرانيا وماسوفيا لسيطرته . وانخرط مايسزكو الأول خلال معظم فترة حكمه، في الحروب المستمرة للسيطرة على بوميرانيا الغربية، غازيًا إياها في النهاية، حتى قرب الأودر السفلي. وحارب ولاية بوهيميا خلال السنوات الأخيرة من حياته، فائزًا على سيليزيا وغالبًا بولندا الصغرى.

تزواج ميشكو الأول في 965 من الأميرة التشيكية البريمسليدية دوبراوا وتعميده في 966 ، وضعه هو ودولته في الدائرة الثقافية المسيحية الغربية. وبعيدًا عن الفتوحات العظيمة التي أتمها خلال فترة حكمه (التي أثبتت أنها أساسية لمستقبل بولندا)، فمشهور عن ميشكو الأول إصلاحاته الداخلية، التي هدفت إلى توسيع وتطوير المسمى بالنظام الملكي الحربي.

وطبقًا للمصادر الحالية، كان ميشكو الأول سياسيًا حكيمًا، وقائدًا حربيًا موهوبًا، وحاكمًا ذا شخصية جذابة. وقد استخدم الدبلوماسية بنجاح، التي ضمت تحالف مع بوهيميا أولاً، ومع السويد والإمبراطورية الرومانية المقدسة. وفي السياسة الخارجية، وضع مصالح بلده أولاً، حتى أنه دخل في اتفاقيات مع أعداء سابقين. وبوفاته، ترك لأولاده بلدًا بإقليم متسع للغاية، بموقع مؤسس جيدًا في أوروبا.

ظهر ميشكو الأول باسم "داجوم" (Dagome) في وثيقة بابوية من حوالي 1085، مسماة داجوم إيودكس (Dagome iudex)، التي تذكر هدية أو إخلاص أرض مايسزكو للبابا.

انظر أيضًا[عدل]

تاريخ بولندا

المراجع[عدل]

  1. ^ Historical dictionary of Poland. Greenwood Publishing Group. 1996. ISBN 978-0-313-26007-0. 
  2. ^ Witold Chrzanowski: Kronika Słowian: Polanie. 2006. s. 238; Fragments of the history of Western Slavs. t.1–3; Gerard Labuda. Poznańskie Towarzystwo Przyjaciół Nauk. 2003