ميكيلي أماري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ميشيل أماري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Микеле Амари.jpg

ميكيلي أماري (7 يوليو/ تموز 1806 - 16 يوليو/ تموز 1889) كان وطنياً ومؤرخاً إيطالياً. ولد في باليرمو وكرس جزءاَ كبيراَ من حياته لتاريخ جزيرة صقلية وشارك في تحررها. كان أماري أيضاً مستشرقاً فهو مشهور بإلقاء الضوء على الطابع الحقيقي على صلوات الغروب الصقلية وشغل منصب وزير المملكة الأول للتعليم العام.

أصبح أماري شخصية هامة خلال توحيد إيطاليا. كما كان صلة الوصل بين رئيس الوزراء كاميلو بينسو دي كافور وأعيان صقلية، مما ساعد على إقناعهم بدعم الوحدة الإيطالية. قام أماري بذلك متوقعاً أن يقوم كافور بمنح الحكم الذاتي الإقليمي لصقلية بعد التوحيد.

تركز الأعمال التاريخية لأماري على تاريخ جزيرة صقلية في القرون الوسطى بما في ذلك الأعمال الواسعة لفترة حكم المسلمين. منحته جهوده الشهرة بكونه أحد أشهر المترجمين الأوروبيين في القرن 19 للكتابات العربية من القرون الوسطى. كتابه "ستوريا دي مسلماني دي سيسيليا" (تاريخ مسلمي صقلية) (1854) يعد من أعظم أعماله. ترجم إلى العديد من اللغات بما فيها اللغة العربية من قبل مجموعة من الباحثين المصريين عام 2004.

توفي في فلورنسا في عام 1889.

المراجع[عدل]

  • أماري ميكيله - هيام جلاد - الموسوعة العربية
  • Carteggio di Michele Amari by Michele Amari (Roux Frassati, 1896)
  • Cavour and Garibaldi, 1860: A Study in Political Conflict by Denis Mack Smith (Cambridge University Press, 1954)
  • Diari e appunti autobiografici inediti by Michele Amari (Edizioni Scientifiche Italiane, 1981)
  • "Le idee politici di Michele Amari" by Bianca Marcolongo in Documenti per servire alla storia di Sicilia, ed. Andrea Borruso, Rosa D'Angelo, and Rosa Scaglione Guccione (Societa Siciliana per la Storia Patria, 1991)
  • Modern Italy: A Political History by Denis Mack Smith (Yale University, 1997)