ميلوش فورمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميلوش فورمان
Miloš Forman
صورة معبرة عن الموضوع ميلوش فورمان

اسم الولادة يان توماش فورمان
الميلاد 18 فبراير 1932 (العمر 82 سنة)
تشاسلاف (بالإنجليزية)، تشيكوسلوفاكيا
زوجة يانا بريخوفا (1958–1962) (مطلقة)
فيرا كريسادلوفا فورمانوفا (1964–1999) (مطلقة، طفلان)
مارتينا زبوريلوفا فورمان (1999–حتى الآن) طفلان.

يان توماس فورمان (بالتشيكية: Jan Tomáš Forman) ويشتهر باسم ميلوش فورمان (بالتشيكية: Miloš Forman) ولد في (19 فبراير 1932)، هو مخرج وممثل وسيناريست وأستاذ جامعي.

الترشيحات لجائزة الاوسكار:

أفضل مخرج عام 1976 عن فيلم One Flew Over the Cuckoo's Nest و فاز بها

أفضل مخرج عام 1985 عن فيلم Amadeus و فاز بها

أفضل مخرج عام 1997 عن فيلم The People vs. Larry Flynt

الترشيحات لجائزة الجولدن جلوب:

أفضل مخرج عام 1976 عن فيلم One Flew Over the Cuckoo's Nest و فاز بها

أفضل مخرج عام 1982 عن فيلم Ragtime

أفضل مخرج عام 1985 عن فيلم Amadeus و فاز بها

أفضل مخرج عام 1997 عن فيلم The People vs. Larry Flynt و فاز بها

نشأته[عدل]

ولد فورمان في تشاسلاف (بالإنجليزية)، تشيكوسلوفاكيا، ما يعرف الآن باسم جمهورية الشيك، من أب يهودي، وأم مسيحية بروتستانتية. تيتم صغيرا، نتيجة موت والده في معسكر اعتقال أوشفيز بسبب انضمامه للمقاومة التشيكية، وسجنت والدته أيضا. كتب فورمان في مذكراته، أن عمليات القتل تمت على يد الألمان، فهو يرى أن العقلية التشيكية كانت اقل عنصرية.

حياته المهنية[عدل]

التحق فورمان بعد الحرب، بمعهد الملك جورج العام، في مدينة المنتجعات، بوديبرادي، وفيها كان زميلا لفكلاف هافل، والأخوان ميشين. اتجه بعدها إلى أكاديمية الفنون المسرحية في براغ، لدراسة الأخراج السينمائي. أخرج عددا من الأفلام الكوميدية التشيكية، في تشيكوسلوفاكيا. عندما قام الإتحاد السوفيتي، وحلف وارسو، بغزو براغ عام 1968، وقع في باريس أول عقد لإنتاج الفيلم الأمريكي الأول له.

أطلق على الأستوديو الذي يعمل فيه النار، بحجة انه يعمل بشكل غير قانوني خارج البلاد، انتقل بعدها إلى نيويورك، وأصبح أستاذ السينما في جامعة كولومبيا، ورئيس مشارك لقسم التصوير مع فرانتيسيك دانيال.

وصل إلى قمة النجاح والشهرة بعد إخراجه للفيلم المقتبس من رواية كين كيسي وطار فوق عش المجانين، الذي حصد خمس من جوائز الأوسكار، إحداها لأفضل ديكور. في عام 1977 حصل فورمان على الجنسية الأمريكية. لم تكن رواية كيسي آخر نجاحات فورمان، فنفذ بعدها فيلمه أماديوس، والذي فاز بثمانية أوسكارات، ثم العالم ضد لاري فلينت، الذي فاز بجائزة في مهرجان برلين.

رغم هجرته إلا أن أفلام فورمان الأولى، ما زالت ذات شعبية في التشيك. وفي عام 1997، حصل على جائزة الكرة الكريستالية، من مهرجان كلافوري فاري السينمائي، لأعماله السينمائية.

حياته الشخصية[عدل]

لديه ابنان بيتر فورمان، وماتي فورمان، وهما أيضا ممثلان مسرحيان وسينمائيان.

قائمة الأفلام[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]