ميل مي-24

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميل مي-24
Миль Ми-24
صورة معبرة عن الموضوع ميل مي-24
طائرة ميل-24

النوع مروحية هجومية
بلد الأصل علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي
الصانع ميل موسكو
الكمية المصنوعة تقريبا 2000
طورت من ميل-8
طرازات أخرى ميل-28
سيرة طائرة
دخول الخدمة 1972
أول طيران 1969
المستخدم الأساسي القوات الجوية الروسية
أكثر من 50 دولة أخرى.

الميل مي-24 (روسية: Миль Ми-24) (لقب تعريف الناتو: هايند Hind) هي مروحية هجومية ومروحية نقل عسكري خفيفة من إنتاج مصنع ميل موسكو. دخلت الخدمة في الإتحاد السوفييتي لأول مرة عام 1972 وما زالت روسيا الاتحادية والدول التي كانت ضمن الإتحاد السوفييتي تستخدم المروحية كما تستخدمها العديد من الدول الأخرى حتى الآن.

في أكتوبر 2007، أعلنت القوات الجوية الروسية أنها ستستبدل طائراتها الميل-24 والبالغ عددها 250 ب300 مروحية من الطراز الأحدث ميل-28 وربما أيضا كاموف كا-50 بحلول عام 2015.

الأسلحة المثبتة في المروحية: رشاش رباعي الفوهة عيار 12.7 مم على قاعدة متحركة، والأسلحة الملحقة: قنابل ذات سقوط حر، قذائف غير موجهة عيار ما بين 57 ـ 240 مم، منظومة " فَلانغا" المضادة للدبابات، مخازن رشاشة، وكذلك حوالى 8 أشخاص في قسم الإنزال المظلي. وصُممت هذه المروحية في البداية كعربة جنود قتالية طائرة ( مع تصفيح ثقيل وأقسام كبيرة للحمولة وأسلحة ثقيلة على متنها)، وبشكل عام فإن هذه الآلة الطائرة لا تعدّ مروحية، فلها ما يشبه الأجنحة، ولذلك فإن هذا " التمساح" لا يستطيع أن يبقى معلقاً فوق مكان واحد، ومن أجل الإقلاع من الأرض يتطلب الأمر مدى للانطلاق من مدرج الطائرات مثل الطائرة، وإلاّ فلا يمكنها أن ترفع ذيلها الثقيل في الهواء، بالإضافة إلى قسم الحمولة المليء بالكامل والأسلحة الملحقة.

Airplane clipart.svg هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.