ميمد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

MIMD ( Multi Instruction-Multi Data )

MIMD.svg
تصنيف فلين
  تعليمة
واحدة
تعليمات
متعددة
معلومة
واحدة
SISD MISD
معلومات
متعددة
SIMD MIMD
عرض · نقاش · تعديل

تنفذ هذه الآلة عدة تعليمات على التوازي على بيانات مختلفة، تختلف عن البنية المتعددة المعالجات SISD بأن البيانات والتعليمات مرتبطة لأنها تمثل أجزاء مختلفة من مهمة واحدة يتم تنفيذها، إذاً نظام MIMD يقوم بعدة مهمات فرعية على التوازي وذلك لتخفيض الزمن لتنفيذ المهمة الرئيسية.

من غير المشكوك به إن نوع الآلات DM-MIMD هو الجزء الأسرع نمواً في عائلة الحواسيب ذات الأداء العالي.

على الرغم أن التعامل مع هذا النوع من الآلات أصعب من التعامل مع الذواكر المشتركة و الآلات . DM-SIMD

النوع السابق من الآليات كان معالجه ذو نظام مصفوفي، حيث تكون بنية البيانات بشكل أشعة(مصفوفة أحادية البعد) متوازية ومصفوفات متعددة الأبعاد وتعرض هذه البيانات في مصفوفة المعالج عن طريق نظام برمجي (برمجياً).

في نظام الذواكر المشتركة يظهر توزيع البيانات بشكل كامل للمستخدم، وهذا المفهوم يختلف تماماً في نظام DM-MIMD حيث يجب على المستخدم توزيع البيانات على عدة معالجات كذلك تتبادل المعالجات البيانات فيما بينها لتنفذ بشكل صريح.

محاسن نظام DM-MIMD[عدل]

1. مشكلة عرض الحزمة التي كانت تواجهنا في نظام الذواكر المشتركة تم تجنبها وذلك أن عرض الحزمة يزداد هنا تلقائياً بزيادة عدد المعالجات.
2. السرعة التي تعتبر أمر هام في نظام الذواكر المشتركة( ذلك للحصول على أداء عالي يواكب أداء نظام DM-MIMD، فإن معالج الذواكر المشتركة يجب أن يكون سريع جدا وسرعة الذواكر يجب أن تتوافق معه) وهذا المفهوم أصبح أقل أهمية في نظام DM-MIMD لأنه يمكن إضافة معالجات إضافية بدون الاهتمام بمشكلة عرض الحزمة.

سلبيات نظام DM-MIMD[عدل]

1. التواصل بين المعالجات فيه أبطأ بكثير منه في نظام الذواكر المشتركة(SM-MIMD)
2. كذلك التزامن في ربط المهام يتطلب إمكانيات أعلى من الإمكانيات المطلوبة في نظام الذواكر المشتركة.
3. الوصول إلى البيانات الغير موجودة في الذاكرة المحلية المرتبطة بمعالج معين يجب الحصول عليها من الذاكرة الغير محلية ولا ننسى أن الوصول للذاكرة غير المحلية أبطأ من الوصول إلى الذاكرة المحلية.

المراجع[عدل]

*[1]