ميموسا بوديكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ميموسا بوديكا

(Mimosa pudica)
Flower-head
التصنيف العلمي
المملكة: Plantae
غير مصنف: Angiosperms
غير مصنف: Eudicots
غير مصنف: Rosids
الرتبة: Fabales
الفصيلة: Fabaceae
الأسرة: Mimosoideae
الجنس: Mimosa
النوع: M. pudica
الاسم العلمي
Mimosa pudica
L.[1]
انكماش أوراق ميموسا بوديكا.
ميموسا بوديكا في غوا, الهند.
Mimosa pudica

نبات ميموسا بوديكا أو ميموزا بوديكا (Mimosa Pudica) ( يشتق الاسم العلمي من الكلمة اللاتينية [2] ( بوديكا) أي الخجولة/ العفيفة / المنكمشة ،أيضاً يطلق عليها اسم النبتة الحساسة ،أيضاً (لا تلمسني) ، وهي أسماء شائعة . تعتبر من النباتات العشبية الزاحفة والسنوية. إن أوراقها المركبة تنطوي على نفسها وتتدلى بمجرد تعرضها للمس أو الاهتزاز. الموطن الأصلي لها هو أميركا الجنوبية وأميركا الوسطى لكن يمكن اعتبارها في الوقت الحالي من النباتات الاستوائية. [3] العام : الساق منتصبة عند النباتات الصغيرة، لتصبح زاحفة أو مستلقية في المراحل العمرية المتقدمة. الساق نحيلة ،متفرعة، تتراوح ما بين قليلةإلى كثيفة الأشواك. يصل طول الساق إلى 1.5 متر أي مايقارب الخمسة أقدام . الأوراق من النوع الريشي [4].كل ورقة مركبة تتألف من عددورقة ريشية كبير من الوريقات ، كل وريقة تتألف من أزواج متقابلة ،يصل العدد في الوريقة الواحدة إلى 20 ل 26 وريقة متقابلة .السويقات الورقية أيضاً من النمط الشائك . الإزهار من النمط القمي، الأزهار [5] عبارة عن أزهار قمية زهرية أو بنفسجية شاحبة اللون. ينشاً البرعم الزهري من محور الورقة في منتصف الصيف ويزداد عددها مع تقدم النبات في العمر.

الرأس كروي إلى بيضوي للرؤوس البالغ قطرها 8-10 ملم (باستثناء الأسدية) . عند الفحص القريب يمكن مشاهدة الوريقات البتلية حمراء اللون في القسم العلوي في حين أن الخيوط وردية إلى لافاندرية اللون. الثمرة تتألف من تراكب/ تجمع ل2-8 قرون يصل طول

الواحد منها إلى 1-2 سم . حيث تكون شائكة عند الحواف .هذه القرون تنقسم إلى قطاعات من 2- 5 كل قطاع يشمل بذرة بنية شاحبة اللون طولها 2.5 ملم .[6] من النمط الحشري و الهوائي. غلاف البذور من النط القاسي لمنع الانتاش كالعديد من الأنواع النباتية الأخرى ،فإن التغيرات التي تطرأ على الورقة تدعى (بالانتحاء/ النوم ) أو الحركة الانتحائية en:Nyctinastic. حيث تغلق الأوراق في الظلام وتستجيب للضو

كما أن الأوراق تستجيب بالانغلاق للعديد من المؤثرات الخارجية الأخرى ، كاللمس و الحرارة و النفخ و الاهتزاز. يطلق على الأنواع السابقة من المؤثرات بالحركة الاهتزازية. هذه الحركة تحصل عندما تفقد منطقة معينة من الخلايا ضغطها الانتباجي [7] ضغط الامتلاء. هذا الضغط الذي ينشأ عن القوة المطبّقة على جدار الخلية النباتية من الداخل ،أي من الماء الموجود ضمن حويصلات المادة السيتوبلازمية أو متضمناتها. عندما يتعرض النبات لمؤثر خارجي ،تتأثر مناطق معينة في ساق النبات لتطلق مواد كيميائية تتضمن شوارد البوتاسيوم (أيونات البوتاسيوم) مما يجبر الخلية على إخراج الماء الداخلي مما يتسبب بانخفاض في ضغط الخلية مما يتسبب بانطواء/ انهيار الخلية. إن فرق الضغوط بين مناطق مختلفة في الخلايا يتسبب بانغلاق الأوراق وسقوط أوراق البتلات .

هذه المعالم واضحة وشائعة بين أفراد (تحت فصيلة) المستحية التابعة لفصيلة الفوليات/ [8] . هذا التحفيز الحاصل في منطقة معينة يمكن أن ينتقل إلى أوراق مجاورة .

من غير المعلوم حتى الآن لماذا يملك نبات ميموزا بوديكا هذه الخاصية تحديداً ،ولكن تميل آراء العلماء إلى اعتبارها نوعاً من الدفاع عن النفس تجاه المفترسات ، الرأي الآخر يظن بأن الحركة السريعة تبعد الحشرات المؤذية. التصنيف و التسمية: تم وصف النبات لأول مرة عن طريق العالم كارل [9] في كتابه ( الأنواع النباتية) في 1753 . صفة النبات (بوديكا) تأتي من المصطلح اللاتيني الذي يعني المستحي/ الخجول إشارةً إلى رد فعلها الانكماشي لدى الاتصال. الأسماء الشائعة:

  • النبات الحساس
  • النباتالمتواضع
  • النبات المستحي
  • العشب النائم
  • نبات- لا تملسني
  • شويموي
  • نبات النمل

التوزع الطبيعي[عدل]

الموطن الأصلي لميموزا بوديكا جنوب و أواسط أميركا، تم نقلها لأماكن أخرى حيث اعتبرت من النباتات الغازية في تنزانيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وفي العديد من جزر الباسيفيك. يغزر النبات في أجزاء من أستراليا ويعتبر من الأعشاب في الاقليم الشمالي وغرب أستراليا. أيضاً تم زرعها في نيجيريا وسيشيل وموريشوس و شرق آسيا. لكن لا يمكن اعتبارها غزيرة الانتشار في تلك المناطق. وتنمو في الولايات المتحدة في فلوريدا وهاواي وفيرجينيا ،ماريلاند ،بورتوريكو وتكساس وفيرجن آيلاند.

الزراعة:

يتم زراعته بشكل داخلي سنوي، ويعتبر من الأنواع الأرضية . يتأمن نشره بواسطة البذور

المكونات الكيميائية :

يشتمل نبات الميموزا بوديكا على القلويد السام المعروف باسم ميوزين ، المعروف بتأثيره المضاد للتكاثر والقاتل للخلايا الحية. إن الخلاصة المستخرجة من النبات قادرة على شل يرقة الدودة الاسطوانية في أقل من ساعة. أما الخلاصة المائية للجذور فتملك تأثيراً معدلاً مثبطاً لفعالية سم أفعى الكوبرا .حيث يبدو أنها قادرة على كبح النشاط الأنزيمي والمسمم للعضلات في سم الكوبرا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Mimosa pudica information from NPGS/GRIN". www.ars-grin.gov. اطلع عليه بتاريخ 2008-03-27. 
  2. ^ http://www.cksu.com/vb/showthread.php?t=24820&page=1
  3. ^ الوصف
  4. ^ المركب
  5. ^ http://fineartamerica.com/featured/mimosa-pudica-flower-mark-mah.html
  6. ^ الإلقاح
  7. ^ أو
  8. ^ القرنيات
  9. ^ لينيوس