ميهاي إمينسكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميهاي إمينسكو
صورة معبرة عن الموضوع ميهاي إمينسكو
ميهاي امينيسكو عندما كان طالبا في فيينا، 1869

ولد 15 يناير 1850(1850-01-15)
بوتوشان، رومانيا
توفى 15 يونيو 1889 (العمر: 39 سنة)
بوخارست، رومانيا
المهنة شاعر
P literature.svg بوابة الأدب


ميهاي امينيسكو (15 يناير 1850 - 15 يونيو 1889) أسمة الحقيقي ميخائيل أمينوفيسكي وهو شاعر روماني من المرحلة الرومانسية المتأخرة. أكثر الشعراء شهرة في رومانيا ومولدافيا. ولد ميخائيل إمينيسكو في 15 يناير كانون الثاني من العام 1850 في مدينة بوتوشان الرومانية وتوفي في 15 يونيو حزيران العام 1889 في بوخارست، كان ميخائيل إمينيسكو شاعراً وكاتب نثر وصحفي روماني ،يعتبر حسب آراء القراء الرومان والنقاد الأدبيون, الكاتب الرومانسي الأهم في الأدب الروماني ،لقب ب"لوسيفر القصيدة الرومانية"(لوسيفر كلمة من أصل لاتيني تعني نجم الصباح).

السنوات المبكرة من حياته[عدل]

ميهاي إمينيسكو هو الطفل السابع لجورجي أمينوفيتش، المتحدر من عائلة من القرويين الرومان في شمال مولدوفا، أما والدته فهي رالوكا جوراشكو. قضى ميهاي إمينيسكو طفولته في بوتوشان وفي قرية إبوتيشت، في منزل والديه، وعاش في حرية تامة في احتكاكه بالناس وبالطبيعة، هذه الحالة انعكست بقدر كبير من الحنين على شعره المتأخر، من العام 1858 حتى العام 1866 التحق بالمدرسة في تشيرناوتس، كما التحق فيما بعد بالثانوية الألمانية"جمنازيوم". أولى التجليات الأدبية لإمينيسكو كانت في العام 1866 حين توفي مدرس اللغة الرومانية أرون بومنول حيث قام الطلاب بنشر كتيب بعنوان(دموع طلاب الجمنازيوم) وفي هذا الكتيب كان هناك قصيدة بعنوان(عند قبر أرون بومنول) كانت بتوقيع ميهاي إمينيسكو.في 25 من شباط فبراير تم نشر قصيدته" De as avea" (لو كان عندي) في مجلة "familia" الأدبية.وتلى ذلك سلسلة من القصائد الأدبية التي تم نشرها في هذه المجلة، ومما يذكر بأن يوسيف فولكان مالك مجلة "familia" هو الذي اقترح على الشاعر الشاب أن يبدل لقبه من اللفظ اللاحق"ici-"السلافي إلى اللفظ "escu"الروماني فتحول لقبه منeminovici إلى eminescu.

تراجم إلى اللغة العربية[عدل]

قصائد حب غنائية – ميهاي إمينسكو ترجمة كامل عويد العامري وغيورغي تسارليسكو. بغداد 1998

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.