ميورقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 39°37′N 2°59′E / 39.617°N 2.983°E / 39.617; 2.983

منظر لساحل ميورقة

مَيُورَقَة[1][2][3] هي أكبر جزر إسبانيا. وهى تقع في البحر المتوسط وجزء من أرخبيل جزر البليار كغيرها من جزر البليار، يقطنها 862.397 ساكن حسب إحصائيات 2009 جزيرة ميورقة شعبية سياحياً. بدات شعبية السياحة في ألمانيا والمملكة المتحدة إلى الجزيرة في مايو 1952، ومنذ الستينيات من القرن العشرين، أصبحت ميورقة مرادفاً للسياحة الجماعية. عاصمة الجزيرة، مدينة ميورقة، هي أيضاً عاصمة منطقة الحكم الذاتي لجزر البليار.

المراجع[عدل]

  1. ^ «و يسمى هذا البحر الرومي والشامي وفيه جزر كثيرة عامرة كبار مثل أقريطش وقبرص وصقلية وميورقة وسردانية.» (ابن خلدون. المقدمة).
  2. ^ «الجزيرة: هذا الاسم إذا أطلقه أهل الأندلس أرادها بلاد مجاهد بن عبد الله العامري، وهي جزيرة ميورقة وجزيرة ميورقة أطلقها ذلك لجلالة صاحبها وكثرة استعمالهم ذكرها فإنه كان محسنا إلى العلماء مفضلا عليهم وخصوصا على القراء.» (ياقوت الحموي. معجم البلدان).
  3. ^ «وفي شرقي جزيرة يابسة جزيرة ميورقة، وبينهما مجرى، وبها مدينة كبيرة لها مالك وحارس ذو رجال وعدد وأسلحة وأموال. وبالشرق منها أيضاً جزيرة منورقة، تقابل مدينة برشلونة.» (الإدريسي. نزهة المشتاق في اختراق الآفاق)
Flag map of Spain.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في إسبانيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.