مُدوّنة آلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


ينبغي عدم الخلط بينه وبين لعبة ربولوكس (Roblox)

المُدوّنة الآلية (Roblog) هي كلمة مُستحدثة لمُدوّنة كتبها روبوت (robot) دون تدخل بشري.

أصبحت المدونات الآلية ممكنة من خلال جيل جديد من الروبوتات القادرة على رفع الصور والنصوص تلقائيًا للشبكة العنكبوتية العالمية (Web). وقد ظهرت أول مُدونة آلية في أواخر عام 2005 وكتبتها مجموعة روبوت ذكي صناعي (AIBO)، وهي عبارة عن حيوانات أليفة روبوتية تشبه الكلب قامت بتصنيعها شركة سوني.

يوميات الروبوت الذكي الصناعي[عدل]

يوميات الروبوت الذكي الصناعي هي عبارة عن مدونات آلية كتبها الروبوت الذكي الصناعي موديل إي آر إس 7 (ERS-7)، عن طريق تشغيل حزمة برمجيات (bundled software) تُسمى مايند (Mind) سواء في الإصدار الثاني أو الثالث. وبناءً على لغة برنامج المايند، تكون مدونات الروبوت الذكي الصناعي إما باللغة الإنجليزية أو اليابانية. ولكي تتمكن من عمل مدونة بذاتها، لا بد من توصيل موديل إي آر إس 7 إم 2 (ERS-7M2) أو إي آر إس 7 إم 3 (ERS-7M3) بالإنترنت من خلال إمكانية اتصالها عن طريق واي فاي، ولا بد من تهيئة قدرتها على إرسال بريد إلكتروني، حيث إن خادم بروتوكول إرسال البريد البسيط (SMTP) الخاص بها لا يحتاج مصادقة أو منافذ بديلة. فالمنشورات التي تتكون من صور التقطتها الكاميرا المُلونة الخاصة بالروبوت الذكي الصناعي والمدمجة في أنفه يتم إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى المدونة.

المراجع[عدل]

  • Gaudette، Pat (2006). Sparky the Aibo: Robot Dogs & Other Robotic Pets. Home & Leisure Publishing. ISBN 978-0-9761210-6-0. 

وصلات خارجية[عدل]