نادي الأخضر الليبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأخضر Akhdar F.C
الاسم الكامل النادي الأخضر الرياضي الثقافي الاجتماعي بالبيضاء
اللقب العنيد
تأسس عام 1958
الملعب ملعب الوثيقة الخضراء
ملعب شيخ الشهداء
(السعة: 10000 ألف متفرج)
الإدارة
الرئيس علم ليبيا عادل بوسلوم
المدرب علم مصر أيمن الجمل
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

نادي الأخضر تأسس في عام 1958، في البيضاء، رابع كبرى مدن ليبيا. يلعب في الدوري الليبي، يعتبر من النوادي الرياضية شعبية في ليبيا.يتميز بتخريج المهاجمين الجيدين ذوي القدرة العالية على الوصول للمرمى.

إنجازاته[عدل]

  • كأس ليبيا
    • النهائي : 1976, 2005, 2007
  • كاس السوبر : وصل النهائي

2004، 2008

تشكيلة الفريق[عدل]

طاقم الفريق
مدرب الفريق : التونسي سمير بن شمام. مدرب الحراس: التونسي نجيب فتوح. والمعد البدني : التونسي قيس بن سالم. لاعبي الفريق الأول موسم، 2009/2010.

الـرقم المـركـز الـلاعـب
1 علم ليبيا حارس 0وليد الديهوم
2 علم ليبيا مدافع 0أحمد الصغير
3 علم ليبيا مدافع 0أنيس سالم
4 علم ليبيا مهاجم 0هشام سالم الأحمر
6 علم ليبيا مدافع 0أزهر النعاس
7 علم ليبيا وسط 0هاني سالم
8 علم ليبيا وسط 0عبد الله الشيخي
9 علم ليبيا مهاجم 0وسام المهر بوكتيف
10 علم ليبيا وسط 0أسامة عبد السلام الكابتن}}
11 علم ليبيا مهاجم 0عبد الحميد الزيداني
12 علم ليبيا حارس 0عبد اللطيف رحيل
13 علم الجزائر مدافع 0سفيان الشيخ
14 علم ليبيا مدافع 0هشام الحمر
15 علم ليبيا مهاجم 0سعد عبد الحفيظ
19 علم ساحل العاج مهاجم 0أولييه هوجس
20 علم ليبيا مدافع 0أحمد الصغير
21 علم ليبيا وسط 0خليفة المير
22 علم ليبيا وسط 0سراج الصويعي
23 علم ليبيا حارس 0أمبارك بوكرومة
25 علم الكاميرون مدافع 0أمبوكا بودي
28 علم الجزائر وسط 0فارس المخالفي
29 علم ليبيا مدافع 0بلال يوسف

قصة تأسيسه[عدل]

يعد النادي الأخضر من أوائل الاندية التي تأسست في المنطقة الشرقية من ليبيا حيث تأسس فعلياً عام 1958 ولكن طرحت بوادر الإنشاء وبدأت في سنة 1949 ونظراً لظروف ليبيا السياسية والتقلابات الحاصلة فتأجل تأسيس النادي إلى عام 1957 ليولد نادي عظيم سمي على المدينة ليصبح شامخاً مثل الجبال فكان نادي البيضاء أولى تسمياته لتتغير بعد سقوط النظام الملكي ويصبح النادي الأخضر وهي صورة النادي حالياً.
فكرة إنشاء نادي رياضي لشباب المنطقة راودت مجموعة من الشباب تدفعهم الرغبة الأكيدة في الاستفادة من وقت الفراغ ولإنشاء ملتقى يلتقون فيه ويتدارسون خلاله مشاكلهم وكيف يقدمون خدمات لأنفسهم وللمجتمع.. ويحدثنا أحد رواد مجلس الإدارات السابقة بالنادي عن أنشطة شباب المدينة قبل تأسيس النادي وذلك خلال السنوات 1947 و 1950 أن النشاط الممارس كان في التمثيل والرحلات.
وقد قامت مجموعة التمثيل بعرض مسرحية (هارون الرشيد) و(أشعب) وتم إحياء أول حفل بمدينة سوسة. ومثل أي نادي آخر في ليبيا يخبرنا بعض المؤسسين أن البداية كانت في كوخ من الصفيح، مجهود ذاتي وبسيط.. ورغم قلة الإمكانيات وبساطتها إلا أن جهود المخلصين استطاعت أن تجعل الفكرة تسير نحو مبدأ التطبيق الفعلي، وبدأ صراع مرير مع الروتين تم الحصول على رخصة من الجهات المختصة.
أطلق عليه اسم : (نادي البيضاء الرياضي الثقافي الاجتماعي) وبدأ النادي يمارس نشاطاته ويقدم الخدمات في حيز بسيط حول منتسبيه في بادئ الأمر، ثم اتسعت رقعة الخدمات حتى تم له تقديم خدمات للبيئة المحيطة به والمجتمع، واعتمد في الاتحادات الرياضية رسمياً في العام 1961 / 1962 م وبذلك بالاشتراك في المسابقات المختلفة والتي تشرف عليها تلك الاتحادات.
وبعد إجراء العديد من المقابلات مع الرواد المؤسسين والرياضيين القدامى والذين لا زالوا على قيد الحياة تحصلنا على العديد من الأسماء التي كان لها شرف السير بهذه المؤسسة منذ تأسيسها وهم : محمد بشير الهوني، موسى محمد العوامي، أبوبكر عريف، سالم محمد بناني، المهدي عبد القادر بوحورية، عبد الله محمد بوشبيرقة، سالم ادغيم، فرج الطقطوق، صالح بوبكر الحمر، عبدالرازق عوض بوحليمة، رجب أحمد بيانكو، عبد الحفيظ العريضة، محمد الطالب، علي عبد الرحمن العلواني، جبريل عبد الله خريط، المصراتي العلمي، علي بالقاسم الغرياني، صالح عبد القادر بوحورية، عبد العليم التومي، عياد بالروين، محمد سكتة، فتحي علي بوغزيل، محمد بالقاسم الغرياني، فرج الطيف المسماري، عمر عيسى المسماري، عمر بوغندورة، خير الله الحاسية، عثمان عريف ازنين، عبد الخالق عوض بوحليمة، حسن عصمان بيالاكس، بالحسن العريضة، السنوسي حويل، صالح الطقطوق، محمد آدم الجياش سعيد فضيل المسماري، أبراهيم عمر هزاوي، أحمد عوض عبدالرازق، أحمد علي لحيمر، عمر عبد الكريم العواني، فرج القدافي، رمضان عبد الله كروش، طاهر عبد الحميد، محمد بشير الدرسي، سليم بوبكر المسلاتي، فرج علي اخفير، عبدالجواد بودوارة، محمد أحمد بوغزيل، موسى وهاب أدهيم، المبروك سعيد العوكلي، عدنان علي عصمان، حسن جملي عريف، محمد أزمارة، عطية بوغرسة، عزالدين بالروين، علي جليد، بشير أمبارك، عبد الله بوسلوم، وغيرهم كثيرون.

الملاعب[عدل]

ملعب الوثيقة الخضراء بمدينة البيضاء، طوله 190 مترا وعرضه 90 مترا، تاريخ بناءه يرجع للستينات وتم بناءه عن طريق شركة اجنبية كورية الاصل، تتسع مدرجاته لحوالي 10،000 آلاف مشجع.
هذا الملعب يملك تاريخ كبير وقد استظاف العديد من الدريبيات الكبيرة في ليبيا، وفي تاريخ الملعب لم يقم اي حكم اجنبي بإدارة مباراة على ارضيته سوى في موسم 2006-2007 حينما التقى فريقا الأخضر والنصر بإدارة طاقم تحكيم تونسي في نصف نهائي كاس ليبيا وانتهى اللقاء متعادلا وتاهل الأخضر للنهائي الذي لعبه مع الاتحاد في طرابلس. ملعب الوثيقة الخضراء وأول مباراة دولية لعبت على ملعب الوثيقة الخضراء كانت ضمن بطولة المغرب العربي الدولية للمنتجين وجمعت بين منتخبي ليبيا والمغرب.