نادي المغرب أتلتيكو تطوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المغرب التطواني
Moghreb Atletico Tetouan.png
شركة الألبسة الرياضية : كينغ King

الاسم الكامل 600px Bianco e Rosso a strisce con Triangolo Blu e Bianco con stelle Bianche.png المغرب أتلتيك تطوان
Mogreb Atlético Tetuán
اللقب الماطادور التطواني
تأسس عام 1922
الملعب ملعب سانية الرمل
(ملعب ماركيز دي فاريلا سابقا)
(السعة: 15 ألف متفرج)
الدوري Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز
Flag of Spain.svg (الدوري الإسباني سابقا)
الإدارة
الرئيس Flag of Morocco.svg عبد المالك ابرون
المدير الفني Flag of Morocco.svg عزيز العامري
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث

المغرب التطواني أو أتلتيكو تطوان هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة تطوان، يشارك في الدوري المغربي الممتاز. يعتبر المغرب التطواني النادي الوحيد من مستعمرات إسبانيا السابقة و النادي المغربي و الإفريقي الوحيد الذي لعب في الليغا الأسبانية أو الدوري الإسباني رفقة نادي برشلونة وريال مدريد. تأسس سنة 1922 من طرف شخصيات إسبانية من مشجعي نادي أتلتيكو مدريد كانت مقيمة في مدينة تطوان شمال المغرب. لهذا اختارت نفس ألوان قميص الفريق الثاني للعاصمة الإسبانية مدريد، وهي أقمصة مخططة عموديا باللونين الأحمر والأبيض، سراويل زرقاء وجوارب حمراء. تجدر الإشارة إلى أن نادي أتلتيكو كلوب تطوان انقسم بعد استقلال المغرب إلى فريقين: الأول إسباني الذي انتقل إلى سبتة التي بقيت تحت السيطرة الإسبانية وغير اسمه إلى نادي أتلتيكو سبتة لأن مدينة تطوان لم تعد تحت الاحتلال الإسباني، والثاني مغربي تحت اسم المغرب أتلتيكو تطوان حيث تم إضافة كلمة المغرب إلى الاسم الرسمي للنادي احتفالا بانتهاء عهد الحماية الإسبانية على المدينة واستقلال المغرب. النادي يسمى أيضا مغرب أتلتيك تطوان. وقد غير اسمه بعد الاستقلال إلى نادي الشروق الرياضي لكنه سيعيد اسمه التاريخي بعد بضع سنوات. تقدر ميزانية النادي السنوية ب 3 مليون أورو سنويا، وهي أكبر ميزانية لنادي في شمال المغرب.[بحاجة لمصدر]

نشأة الفريق[عدل]

غلاف مجلة (تاريخ كرة القدم في إسبانيا) Historia del futbol Espanol الشهيرة التي خصصت آنذاك نسخة بالكامل للتعريف بنادي أتلتيكو تطوان.
غلاف مجلة (تاريخ كرة القدم في إسبانيا) Historia del futbol Espanol الشهيرة التي خصصت آنذاك نسخة بالكامل للتعريف بنادي أتلتيكو تطوان.
علم المغرب في القرن السابع عشر الذي يرمز للدولة العلوية  ـ  كانت بعض شعارات النادي سابقا تحتوي على  نجمة داوود، وذلك راجع إلى أن العلم  السابق للمغرب كان يحتوي على نجمة سداسية قبل أن يتم استبدالها  بنجمة خماسية في العلم الحالي أوائل القرن العشرين.
علم المغرب في القرن السابع عشر الذي يرمز للدولة العلوية ـ كانت بعض شعارات النادي سابقا تحتوي على نجمة داوود، وذلك راجع إلى أن العلم السابق للمغرب كان يحتوي على نجمة سداسية قبل أن يتم استبدالها بنجمة خماسية في العلم الحالي أوائل القرن العشرين.
إحدى الجرائد الإسبانية تتحدث عن إحدى  مقابلات القمة  آنذاك التي جمعت  أتلتيكو تطوان ونادي باطروناطو العرائش في شمال المغرب
إحدى الجرائد الإسبانية تتحدث عن إحدى مقابلات القمة آنذاك التي جمعت أتلتيكو تطوان ونادي باطروناطو العرائش في شمال المغرب
التشكيلة التي حققت الصعود إلى دوري الليغا موسم 1950/1951
التشكيلة التي حققت الصعود إلى دوري الليغا موسم 1950/1951
أتلتيكو تطوان موسم 1951/1952 بقسم الليغا الأسبانية الأول
أتلتيكو تطوان موسم 1951/1952 بقسم الليغا الأسبانية الأول
تشكيلة أتلتيكو تطوان التي واجهت نادي برشلونة في البطولة الإسبانية موسم 1951/1952 على ملعب ماركيز دي فاريلا بتطوان، المباراة عرفت فوزا كاسحا لبرشلونة بأربعة أهداف مقابل هدف واحد لأتلتيكو تطوان.
تشكيلة أتلتيكو تطوان التي واجهت نادي برشلونة في البطولة الإسبانية موسم 1951/1952 على ملعب ماركيز دي فاريلا بتطوان، المباراة عرفت فوزا كاسحا لبرشلونة بأربعة أهداف مقابل هدف واحد لأتلتيكو تطوان.
تشكيلة أتلتيكو تطوان التي واجهت نادي القرن العشرين ريال مدريد في مباراة ذهاب البطولة الإسبانية موسم 1951/1952 على ملعب ماركيز دي فاريلا بتطوان والتي انتهت بالتعادل، ثلاتة أهداف في كل شبكة.
تشكيلة أتلتيكو تطوان التي واجهت نادي القرن العشرين ريال مدريد في مباراة ذهاب البطولة الإسبانية موسم 1951/1952 على ملعب ماركيز دي فاريلا بتطوان والتي انتهت بالتعادل، ثلاتة أهداف في كل شبكة.
صورة فريق أتلتيكو تطوان سنة 1955 في المباراة التي جمعته آنذاك ضد نادي ريال صوصيداد وانتهت بفوز أتلتيكو تطوان بهدفين لهدف واحد على ملعب الأخير - البطولة الإسبانية
صورة فريق أتلتيكو تطوان سنة 1955 في المباراة التي جمعته آنذاك ضد نادي ريال صوصيداد وانتهت بفوز أتلتيكو تطوان بهدفين لهدف واحد على ملعب الأخير - البطولة الإسبانية
أتلتيكو تطوان موسم 1955/1956 آخر موسم له في أقسام البطولة الإسبانية
أتلتيكو تطوان موسم 1955/1956 آخر موسم له في أقسام البطولة الإسبانية


عرفت سنة 1917 ميلاد عدة أندية لكرة القدم بمدينة تطوان، من بينها كلوب دي فوتبول تطوان وكلوب إسبانو ماروكي. بضع سنوات بعد ذلك سيندمج الفريقان ليعطيا ميلاد نادي أتلتيكو كلوب تطوان سنة 1922. وانطلاقا من هذه السنة وإلى غاية استقلال المغرب سيلعب هذا الفريق بمختلف أقسام الليغا الأسبانية وسيترك بصمات في كل مشاركاته هاته. لعل أهم هذه البصمات تبقى بدون شك تمكن الفريق في موسم 1950/1951 من تصدر القسم الثاني بجدارة والصعود للقسم الوطني الأسباني الأول.أمام اندهاش الأسبان يصعد التطوانيون من شمال المغرب لحظيرة القسم الأول لمقارعة أندية عريقة كبرشلونة وريال مدريد. أعظم ما حققه اتلتيكو تطوان في فترة ما قبل الاستقلال، هو وصوله لدور ربع نهاية كأس ملك إسبانيا وكان ذلك في سنة 1951 حيث التقى في هذا الدور مع العملاق برشلونة الذي استطاع هزم الفريق التطواني وأوقف مسيرته الناجحة في مشوار الكأس. يُذكَر أن نادي برشلونة هو الذي تُوِّج بعد ذلك بلقب كأس ملك إسبانيا.

الشعارات السابقة للنادي[عدل]

تاريخ الرياضة التطوانية[عدل]

تاريخ مجيد والكل في المغرب وإسبانيا يعترف بذلك, وتطوان تعد معلمة رياضية وثقافية. مدينة عرفت بناء ملعبها سنة 1913. وكانت هناك العديد من الملاعب الرياضية والأنشطة المختلفة. سكان تطوان كانوا يعتبرون الرياضة جزءا من النسيج المدني. الكثيرون يتحدثون عن أن الجمهور كان يتخذ من يوم الأحد يوم عيد، حيث يصحب الاباء أبناءهم إلى الملعب وهم يلبسون أحسن الثياب.تشجيعات الجمهور التطواني فريدة من نوعها بالمغرب حيث تمزج ما بين العربية والإسبانية، المسيرون التطوانيون الدين تحملوا مسؤولية الفريق هم من الشخصيات البارزة في المدينة. النقطة الثانية في تاريخ الرياضة التطوانية هو مشاركة فريق المدينة أتلتيكو تطوان في البطولة الأسبانية وهو الفريق الوحيد الدي لا ينتمي للقارة الاوربية والذي شارك في بطولة إسبانيا بقسمها الأول ولا أحد ينكر عراقة ممارسة لعبة كرة القدم بمدينة تطوان وتاريخها المميز يوم توج الفريق التطواني في بداية فترة الخمسينات أثناء عهد الحماية بصعود أتلتيكو تطوان إلى القسم الأول ومقارعته للاندية الأسبانية العملاقة كريال مدريد, نادي برشلونة, أتلتيك بيلباو وأتلتيكو مدريد. تطوان وسكانها تابعوا البارصا وريال مدريد وأحسن الفرق الأسبانية – ليس في دوري حبي مثل ما كان يتم في المغرب ولكن في بطولة رسمية، وربما أن تحقيق تطوان لتعادل ضد ريال مدريد بسانية الرمل هو حدث تاريخي.

تاريخ الأندية المغربية في البطولة الأسبانية[عدل]

تعتبر البطولة الإسبانية من أكبر البطولات متابعة للجمهور المغربي. و قد شاركت عدة فرق مغربية إبان الاستعمار الإسباني للمغرب، شماله وجنوبه، في القسم الوطني الأول والثاني. فريق نادي إسبانيول طنجة تأسس سنة 1946 ثم اندمج سنة 1956 مع فريق الخزيرات Algeciras CF (تأسس سنة 1912) من منطقة الأندلس الغالية، ليشكلوا معا فريق إسبانيول الخزيرات UD Espana de Algeciras الذي لعب موسم 56/57 بالقسم الوطني الثاني الإسباني. هذا الإتحاد لم يكتب له النجاح فلم يدم سنة كاملة حيث كانت سنة 1957 هي بداية النهاية بعد رغبة أحد الفريقين المندمجين Algeciras CF للعب بهويته الأولى فكان سببا في انهيار الاندماج. للإشارة فقط ففريق إسبانيول طنجة لعب 3 مواسم في القسم الوطني الثاني الإسباني 53/54، 54/55 و 55/56 (56/57 مندمج في فريق UD Espana de Algeciras).

هناك فريق آخر من طنجة لعب في القسم الوطني الثاني الإسباني ويتعلق الأمر بفريق EHA Tanger موسم 1939/1940 حيث كان عمره قصيرا جدا (تأسس سنة 1939 واختفى عن الأنظار سنة 1940). شيء آخر وجب الإشارة له ففريق نادي أتليتكو تطوان Club Atlético Tetuan لعب بالقسم الوطني الأول الإسباني موسم 1951/1952 قبل أن ينقسم لفريقين سنة 1956 هما فريق المغرب التطواني المغربي (بنسبة كبيرة) وفريق أتليتكو سبتة الإسباني Club Atlético Ceuta الذي تابع مسيرة مشاركاته بالقسم الثاني، وصلت موسمها 11 لحد الساعة بين صعود ونزول، وحاليا يمارس في القسم الوطني الثالث الإسباني.

احتل فريق إسبانيول طنجة موسم 1954/1955 المرتبة الرابعة وراء فريق أتليتكو تطوان المحتل للمرتبة الثانية بفارق نقطتين بينهما و 3 نقاط عن المتصدر والصاعد للقسم الأول LA LIGA فريق ريال مورسيا Real Murcia CF. شيء آخر توضيحي فهذا كان يخص مجموعة الجنوب أما مجموعة الشمال فعرفت صعود فريق دوبورتيفو ليونيسا Cultural y Deportiva Leonesa.

نظام المجموعتين شمال وجنوب تم تطبيقه في القسم الوطني الثاني الإسباني ابتداء من موسم 1949/1950 لغاية موسم 1967/1968 حيث تم التخلي عنه. نفس الشيئ بالنسبة لفريق نادي أتليتكو تطوان فهو احتل الرتبة الأولى في مجموعة الشمال موسم 1950/1951 خولت له الصعود للقسم الوطني الأول رفقة فريق ريال خيخون (حاليا اسمه ريال سبورتينغ خيخون) بطل ومتصدر مجموعة الجنوب. نظام المجموعات يتيح صعود متصدري الشمال والجنوب مع أحسن فريق محتل للمرتبة الثالثة في المجموعتين فقط. نظام المجموعة الواحدة يمنح الصعود للمحتلين المرتبة الأولى، الثانية والثالثة.

خلاصة الأمر أن هناك 3 فرق مغربية لعبت بالقسم الوطني الثاني الإسباني اثنان منها من طنجة والثالث من تطوان.

  • النتائج الكاملة لفريق أتليتكو تطوان موسم 51/52 في القسم الوطني الأول الإسباني :

لعب 30 مباراة، حصل على 19 نقطة 7 انتصارات، 5 تعادلات، 18 هزيمة سجل 51 هدف ودخلت مرماه 85 هدف الترتيب النهائي : و هنا لأول مرة كل مباريات الفرق المغربية فيما بينها بالدوري الإسباني القسم الوطني الثاني.

موسم 1953/1954[عدل]

  • 13/09/1953 (الدورة 1) : إسبانيول طنجة - أتلتيكو تطوان : 1-2
  • 03/01/1954(الدورة 16): أتلتيكو تطوان - إسبانيول طنجة : 5-1

موسم 1954/1955[عدل]

  • 12/12/1954 (الدورة 14): أتلتيكو تطوان - إسبانيول طنجة : 2-0
  • 03/04/1955 (الدورة 29): إسبانيول طنجة - أتلتيكو تطوان : 3-9

موسم 1955/1956[عدل]

  • 25/09/1955 (الدورة 3) : إسبانيول طنجة - أتلتيكو تطوان : 1-1
  • 29/01/1956 (الدورة 18): أتلتيكو تطوان - إسبانيول طنجة : 2-1

ملعب النادي[عدل]

الملعب: سانية الرمل والمعروف بين الجماهير التطوانية ب:لايبيكا(la hipica) أنشئ من طرف الأسبان عمره الآن يناهز 100سنة.يعود بناء هدا الملعب الأسطورة وتشييده لسنة 1913 على يد المهندس الأندلسي الراحل ماركيز دي فاريلا. يعود تاريخ تأسيس ملعب سانية الرمل بتطوان بالشكل الذي عليه الآن إلى سنة 1948، ودشن في مبارة أتلتيك تطوان ونادي إشبيلية الإسباني، والذي عرف إصلاحات على مر الزمن، طالت توسيعه وإضافة المدرجات، وإصلاح العشب خاصة في العقد الأخير، وصرفت عليه أموال ،في العملية الأخيرة، وبالنظر إلى ذلك فإنه لم يرق إلى مصاف الملاعب المتميزة، بالرغم من أنه كان في أوقات السبعينيات محط مقابلات للمنتخب الوطني بفعل تميزه عن باقي الملاعب بالمغرب. وتمت في الملعب إصلاحات بعد الاستقلال. والان ينوي الفريق اعادة ترميم وبناء ملعب سانية الرمل بشكل جديد في افق سنة 2010 وقد وضع تصميم للشكل الذي سيكون عليه الملعب في افق 2010 حيت سيضاف عدد من المدرجات وكذا موقف للسيارات ومرافق أخرى توافق الشروط الدولية المعتمدة.

  • ملعب جديد:

تعهد المجلس البلدي لمدينة تطوان ببناء مركب رياضي يكون بمثابة متنفس رياضي للنادي، وقال متحدث باسم بلدية تطوان، أن الأخيرة قد وضعت رهن إشارة المشروع قطعة أرضية قوامها 38 هكتارا، ووعد الرئيس بإنهاء مشكل الملعب بعد الاختناق الذي تعرفه الحركة الرياضية بالمدينة والضغط الممارس على ملعب سانية الرمل.

سجل البطولات[عدل]

ملعب سانية الرمل من الجو
Moghreb Atletico Tetouan.png البطولات عدد الألقاب سنوات الألقاب
Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز 2 2012 ، 2014

رغم كون النادي عريقا وأقدم ناد في شمال المغرب الذي ما زال قائما بتجاوزه 90 سنة من الوجود وعدم اندثاره بخلاف معظم الأندية التاريخية شمال المغرب, إلا أن خزانة ألقاب النادي تكاد تكون فارغة, وذلك راجع لعدة أسباب أولها أنه كان ممارسا قبل الاستقلال في إحدى أقوى بطولات العالم وثانيا بسبب تعرضه للتهميش وقلة الدعم بعد الاستقلال على غرار معظم الأندية التي أنشأها المعمرون في المغرب أثناء عهد الحماية. و بعد مرور تسعين سنة على إنشاء النادي، فاز أتلتيكو تطوان سنة 2012 بأول لقب في تاريخه بعد حسمه لقب الدوري المغربي.

  • بطل القسم الثاني في الليغا الأسبانية مرة واحدة.
  • بطل القسم الثاني في الدوري المغربي خمس مرات.
  • التأهل لمبارة نصف نهائية كأس العرش المغربي موسم 2008.
  • التأهل لمبارة ثمن نهاية كأس ملك إسبانيا موسم 1942/1943 وخروجه أمام نادي ريال بيتيس.
  • التأهل لمبارة ربع نهاية كأس ملك إسبانيا موسم 1950/1951 وخروجه أمام نادي برشلونة الذي توج بعدها بهذه الكأس.

نبدة مختصرة عن رؤساء الفريق المغاربة بعد الاستقلال[عدل]

الرؤساء المتعاقبون على المغرب أتلتيكو تطوان كثيرون من بينهم إسبان ومغاربة. ويعتبر الحاج الفيلالي أول رئيس مغربي يترأس نادي أتلتيكو تطوان بعد كثير من الرؤساء الأسبان ترأسوا الفريق. وهناك أيضا السيد لبسدراوي الذي كان حكيما في رئاسة الفريق بالرغم من قلة الموارد المالية وحقق أفضل ترتيب في تاريخ الأتلتيكو وهو الصف الثاني في القسم الأول المغربي. بقية الرؤساء أغلبهم تخبط في مشاكل مادية وعاش مع الفريق ايام عسيرة في الصعود والنزول إلى أن جاء السيد التمسماني الذي جعل من المغرب التطواني الفريق المدلل بالمغرب لما كان يصرفه من أموال على فريق الأتلتيكو في معسكرات بإسبانيا. وكان لاعبو بطولة المغرب يتمنون مجاورة أتلتيكو تطوان في عهده وحقق السيد محمد الناصر الصعود للمغرب التطواني معلنا دخوله تاريخ الأتلتيكو من بابه الواسع بعد ذلك جاء السيد أبرون وهو الرئيس الحالي لفريق الأتلتيكو صاحب التاريخ العريق قبل وبعد الاستقلال.

رؤساء المغرب التطواني بعد الاستقلال[عدل]

الرؤساء المتعاقبون مدة رئاستهم
الحاج محمد الفيلالي 1956 - 1963
مصطفى البقالي 1963 - 1964
مبارك الجديدي 1964 - 1968
محمد السدراوي 1968 - 1971
علال اوشن 1971 - 1972
عبد السلام بن عبد الوهاب 1972 - 1973
حمادي التعباني 1973 - 1974
عبد القادر التوزاني 1974 - 1975
الحسين بوديح 1975 - 1980
محمد ازطوط 1980 - 1981
علال السوسي 1978 - 1982
عبد السلام التونسي 1982 - 1985
عمر بنونة 1985 - 1986
الصادق الشاوي 1986 - 1987
حسين بوديح 1988 - 1990
فريد بنعزوز 1990.. فترة وجيزة
التمسماني رشيد 1990 - 1994
النقسيس 1995.. فترة وجيزة
بوجعباق 1996 - 1998
منير الخياط 1998 - 1999
انس الجياز 1999 - 2002
محمد الناصر 2002 - 2005
عبد المالك ابرون الرئيس الحالي منذ 2005

الشراكة مع نادي أتلتيكو مدريد والرغبة في احياء علاقات الماضي[عدل]

صحيفة أيس الإسبانية الشهيرة واكبت زيارة الوفد التطواني لمقر نادي أتلتيكو مدريد

سافر إلى العاصمة الأسبانية سنة 2007 وفد يمثل فريق المغرب التطواني للقاء مسؤولي الفريق الأسباني الكبير أتلتيكو مدريد، اللقاء الدي يأتي ثمرة سنة من الاتصالات مع الفريق الأسباني يهدف إلى فتح أسس علاقة شراكة وتعاون مع الفريق الأسباني، وقد كان السيد بيدرو لوبيز أنتيبارا مدير التنمية بمؤسسة أتلتيكو مدردي قد وجه دعوة للمسؤولين بفريق المغرب التطواني لعقد لقاء أولي لتدارس سبل تمثين العلاقات على عدة مستويات وبالأساس قضية إنشاء مدرسة لكرة القدم بالشراكة مع الفريق التطواني، الفكرة لاقت استحسان رئيس فريق المغر ب التطواني الحاج عبد المالك أبرون الدي يولي اهتماما خاصا للفئات الصغرى وللمشروع المستقبلي لفريق المدينة، وعلى هدا الأساس تم تكليف وفد بلقاء المسؤولين الأسبان بالعاصمة مدريد يضم السادة:

  • محمد أشرف أبرون : الرئيس المنتدب للفريق
  • السيد عبد العزيز الخنيفري : نائب الرئيس
  • السيد يوسف بلحسن : مدير الاعلام
  • السيد محمد هيدور : العضو الشرفي بالفريق

قام نادي المغرب أتلتيكو تطوان بإبرام شراكة مع نادي أتلتيكو مدريد أحد أبرز الأندية الإسبانية التي تتوفر خزانتها على عدة ألقاب، ومرّ من هذا النادي عدة نجوم كبار طبعوا مسيرة هذا الفريق أبرزهم: الألماني شوستر، البرتغالي فوتري، والأرجنتيني سيموني والمهاجم البرازيلي بالطازا ثم "الجوهرة السوداء" العربي بن مبارك الذي يظل لحد الساعة حديث كل الأجيال داخل صفوف أتلتيكو مدريد·و جاءت هده الشراكة استجابة لرغبة المسؤولين في الفريقين الذين تربطهما علاقات تاريخية وتوطيد التعاون أكثر مع الفريق الأسباني لاسيما أن مؤسسي أتلتيكو تطوان الإسبان كانوا من مشجعي أتلتيكو مدريد لهذا فأقمصة الفريقين متشابهة.

  • مشروع إنشاء مدرسة أتلتيكو مدريد لكرة القدم بتطوان.
  • تكوين جمعية أنصار ومحبي أتلتيكو مدريد بتطوان.

يُذكَر أن أتلتيكو مدريد واجه أتلتيكو تطوان مرتين فقط في التاريخ، وقد كان ذلك في موسم 1951 ـ 1952 في منافسات الدوري الإسباني، وقد انتهت المباراة الأولى في تطوان بانتصار أتلتيكو تطوان 4 ـ 1، أمّا مقابلة العودة فقد عرفت اكتساح أتلتيكو مدريد للتطوانيين ب 8 ـ 0 في ملعب فسينتي كالديرون الشهير بالعاصمة الإسبانية مدريد.

القرية الرياضية[عدل]

كشفت إدارة نادي أتلتيك تطوان أواخر سنة 2007 عن مشروع القرية الرياضية التي ستحتظنها منطقة الملاليين على مساحة 14 هكتار خلال زيارة رئيس أتلتيكو مدريد السيد انريكي سيريزو ووفد مرافق له من أجل تفعيل الشراكة فيما بين الناديين. القرية الرياضية الحدث الأكبر في الرياضة التطوانية وهي الأولى من نوعها في المغرب وتحتوي على اقامة للاعبين، مطعم، صالات، ملعب للتداريب بأرضية من أحدث الأنواع على الساحة الدولية، مركز رياضي يتوفر على أحدث الأجهزة من أجل اللياقة البدنية بالإضافة إلى مسبح كبير، مدرسة كرة القدم وكل المرافق الضرورية لراحة اللاعبين

إن الاهتمام اللافت من قبل إدارة نادي المغرب أتلتيكو تطوان بمختلف المراحل السنية يؤكد بأن مستقبل فريق الحمامة البيضاء مشرق. ومع اشراقة شمس القرية الرياضية تشع منها مدرسة كرة القدم التي ستعرف احتضان الناشئين وتوفير لهم كل وسائل الرعاية والاهتمام من تدريس ،اقامة أكل...

الشراكة مع نادي برشلونة[عدل]

قام رئيس نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم خوان لابورتا سنة 2009 بزيارة لتطوان، وأشار في لقاء مع الصحافة في أعقاب تدشينه لمقر جمعية أنصار ومحبي الفريق الكتالوني إلى أنه كان يتطلع إلى زيارة مدينة تطوان خاصة بعد الزيارة التي قام بها للمغرب سنة 2005 والتي شملت مدن الرباط والدار البيضاء وطنجة وشفشاون، وذلك إلى أن فريق مدينة تطوان كان يشارك في خمسينات القرن الماضي في منافسات البطولة الأسبانية. وبعد إنشاء جمعية لانصار ومحبي فريق برشلونة بتطوان أعرب عن الامل في أن تشهد عدة مدن مغربية أخرى مبادرات مماثلة لدعم مستوى العلاقات الرياضية القائمة بين المغرب وإسبانيا وخاصة مع الفريق الكتالوني، وفي تقوية سبل الصداقة والعمل سويا من أجل الاهادف النبيلة التي يدافع عنها نادي برشلونة.

جاءت هذه المبادرة لمنافسة ناديي أتلتيكو مدريد الذي قام بإبرام اتفاقيات مهمة مع نادي أتلتيكو تطوان في عدة مجالات، وكذلك لمزاحمة غريم نادي برشلونة التقليدي نادي ريال مدريد الذي يتمتع أيضا بشعبية واسعة في مدينة تطوان. وقد كانت زيارة رئيس برشلونة ضرورية لإعادة الثقة لجمهور برشلونة في تطوان الذي قدم احتجاجات بسبب إنشاء عدة جمعيات لأنصار ومحبي الفريق الكتالوني في عدة مدن بالمغرب وإهمال المحبين في تطوان. وكان إنشاء جمعية لأنصار ومحبي الفريق الكتالوني سابقا بمدينة طنجة التي يُعَدُّ فريقها الأول نادي اتحاد طنجة الغريم التقليدي لنادي المغرب التطواني قد أثار غضب مشجعي برشلونة في تطوان.

يُذكَر أن برشلونة واجه أتلتيكو تطوان مرتين فقط في التاريخ، وقد كان ذلك في موسم 1951 ـ 1952 في منافسات الدوري الإسباني، وقد انتهت المباراة الأولى في تطوان بانتصار برشلونة 4 - 1، أمّا مقابلة العودة فقد عرفت اكتساح النادي الكاتالوني للتطوانيين ب 5 ـ 2 في ملعب نيوكامب الشهير، حيث أحرز برشلونة اللقب في ذلك الموسم بينما نزل أتلتيكو تطوان إلى القسم الثاني الإسباني وبقي فيه حتى استقلال المغرب ليلتحق بعد ذلك بالدوري المغربي.

أنظر أيضاً[عدل]

Morocco-Atletico-Tetuán-kits.jpg

وصلات خارجية[عدل]