نادي حسنية أكادير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حسنية أكادير
Hassania-Agadir-Logo-2013.png
شركة الألبسة الرياضية: أول سبورت Logo uhlsport GmbH.jpg

الاسم الكامل 600px Rosso e Bianco (strisce).png الاتحاد الرياضي حسنية أكادير
Hassania Union Sport Agadir
تأسس عام 1946
الملعب ملعب أكادير
(السعة: 48 ألف متفرج)
الدوري Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز
الإدارة
الرئيس Flag of Morocco.svg حبيب سيدينو
المدير الفني Flag of Morocco.svg مصطفى مديح
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث

تاريخ حسنية اكادير[عدل]

حسنية أكادير نادي كرة قدم مغربي من مدينة أكادير. يشارك في الدوري المغربي الممتاز، تم تأسيسه عام ‏1946‏ علي يد مجموعة من الوطنيين الغيورين علي وطنهم وذلك ردا علي استئثار الفرنسين وحدهم بحق تكوين الاندية الرياضية في المغرب التي كانت تخضع في ذلك الوقت للحماية الفرنسية‏.‏ ولذلك طرحت فكرة تكوين فريق نضال منطقة سوس الساحلية في غرب المغرب في ميدان الرياضة علي غرار عدد من المدن المغربية الاخري التي تم بها امر مماثل‏.‏ واتفق أفراد مجموعة مؤسسي هذا النادي علي تسميته حسنية تعبيرا عن تشبثهم بهويتهم المغربية‏,‏ وتم اختيار اللونين الأبيض والأحمر رمزا للفريق يمثلان الوطن والسلم‏. وفي سنة 1947 وبملعب ايت سوس ظهر الفريق السوسي لأول مرة مآزرا بمئات المشجعين تهتف بحياة الحسنية وتنقم الإدارة الاستعمارية التي عارضت إنشاء الفريق. يعد نادي رجاء أكادير منافسه الأكبر في المدينة وخصما عنيدا.

قبل الاستقلال[عدل]

لقد بدأت بوادر تأسيس فريق يمثل أكادير مند 1946. وتم الاتفاق على اسم الحسنية. وكدا اللونين الأبيض والأحمر. كما ثم تعيين حسن أولحاج رئيسا والسيدالحسين بيجاوان كاتبا. ورفضت سلطات الاستعمار الفرنسي قبول ملف الايداع. وبعد العراقيل الاستعمارية ظهر فريق الحسنية لاول مرة على أرضية ملعب أيت سوس بزيه الرسمي سنة 1947. وبعد المباراة الأولى ثم استدعاء مسيري الفريق من قبل القبطان شيكس ليأمرهم باللعب خارج مدار أكادير واستبدال الزي الرسمي. رغم كل العراقيل التي وضعتها المستعمر يستمر فريق الحسنية بإجراء التداريب والمبارياة يملعب مركالا لتصل أخباره باقي المدن المغربية.

المركب الرياضي لمدينة أكادير و الذي افتتحه نادي حسنية أكادير يوم 11 أكتوبر 2013 بمقابلة ودية أمام نادي شبيبة القبائل الجزائري والتي انتهت بهدف لصفر للفريق المضيف.
شعار النادي الذي هو عبارة عن تشكيل على هيأة تاج يرمز لعرش مملكة المغرب.

شعارات النادي[عدل]

إنشاء ملعب للفريق[عدل]

  • ملعب الانبعاث

في عام‏1947‏ تم إنشاء ملعب للفريق وتمت تسميته ملعب الانبعاث من منطلق ان يكون مصدر انبعاث للحركة الوطنية المعارضة لسيطرة المستعمر الفرنسي‏.‏وعلي هذا الملعب ظهر فريق حسنية لاول مرة مدعما بمؤازرة المئات من اهل منطقة السوس تهتف بحياة الحسنية ممثلة الحركة الوطنية وتلعن السيطرة الاستعمارية التي عارضت إنشاء الفريق‏.‏

المركب الرياضي الكبير لأكادير، الطبيعة الزلزالية للمنطقة التي شيد بها المركب جعلت إنشاءه يلزم القائمين على المشروع بمضاعفة إجراءات السلامة وتشييد المركب بدقة متناهية وباستعمال أحدث التقنيات في هذا المجال مع الاعتماد على الردوم المدعمة بالاسمنت كأساسات للمدرجات. كل ذلك ساهم في تأخر نسبي للأشغال. ملعب قيد الإنجاز طاقته الاستيعابية تقدر بـ 45.000 متفرج، منهم 10000 مدرجات مغطاة. يشيد شرق المدينة، على مساحة إجمالية تقدر بـ 22.500 م مربع، تقدم ملموس في إنجازه، بالأخص في ما يخص جانب الأشغال الكبرى التي تحققت منها نسبة 80%، فيما جانب الكهربة تحققت منه نسبة 10%. أما الترصيص الصحي الذي ما زالت الأشغال به في بدايتها فلم تتحقق منه سوى نسبة 10%. مدينة الانبعاث ضمنت مركبهاالرياضي الذي انطلقت الأشغال به منذ فترة إطلاق ملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2010. وسيتكون المركب من ملعبين معشوشبين: ملعب رئيسي لكرة القدم مجهز بحلبة لألعاب القوى بثمانية ممرات، ثم ملعب ملحق بستة ممرات وفضاءات لألعاب القوى كذلك. أما المرافق التي سيتوفر عليها المركب فستكون كما يلي:

  • المرافق المخصصة للرياضيين من مستودعات الملابس وقاعة للتهييء ومركز طبي رياضي
  • مرافق مخصصة للصحافيين : (قاعة للندوات ـ قاعات للتحرير ـ مكاتب تابعة لوكالات الأنباء...). ـ مرافق مخصصة للعموم وتشمل أمكنة التذاكر، والمقاصف والمرافق الصحية. ـ مرافق للشخصيات الرسمية (قاعة للاستقبال ـ قاعات شرفية ـ مطعم) ـ مرافق خاصة للمنظمين (مكاتب ـ قاعات الاجتماعات). ـ مرافق خاصة بمصالح الأمن والإسعافات والعلاجات الطبية. ـ مرافق تقنية. كما سيتوفر المركب على مواقف للسيارات والحافلات بإمكانها استقبال 7500 سيارة و 375 حافلة. من المنتظر نهاية الأشغال به سنة 2009. من المنتظرأن يصبح ملعب الفريق الرئيسي بعد نهاية الأشغال.

بعد الاستقلال[عدل]

في عام ‏1956‏ تمت إعادة تأسيس نادي الحسنية بطريقة رسمية في ظل القوانين المنظمة لاتحاد الكرة المغربي الجامعة المغربية لكرة القدم‏.‏ وبعد فترة كفاح في الاقسام المختلفة استطاع الفريق الصعود للقسم الأول وكان ذلك في موسم‏1959/58‏ اي بعد عامين فقط من بدأ تأسيسه الرسمي‏.‏ ومنذ ذلك الحين حتي العام قبل الماضي لم يحقق فريق حسنية اغادير اي نتائج مبهرة أو بطولات تذكر علي المستوي المحلي أو الإقليمي‏..‏ حتي حدثت المفاجأة في موسم‏2002/2001‏ واستطاع فريق حسنية ان يغير ايقاع البطولة المحلية الكبري التي عاشت فترة رتابة قوامها‏6‏ مواسم متتالية كان خلالها فريق الرجاء صاحب الشهرة والصيت في المغرب وخارجها ـ البطل المتوج وقبل نهاية البطولات بعدة اسابيع‏.‏

استطاع فريق حسنية والمشهور بجوهرة سوس علي اعتبار انه جوهرة هذه المنطقة ككل‏,‏ ان يدخل دائرة الضوء رافعا شعار الانتصار ولا شيء غيره‏.وتوالت الانتصارات وتضخم رصيد النقاط ـ وهو شيء لم يكن معتادا من قبل ـ وبدأ الحلم يكبر ويغذيه تشجيع الالاف من الجماهير من كل أنحاء البلاد‏,‏ ولم يسلم الامر من منافسة متوقعة وخصوصا من فريق الوداد الذي تفنن في المطاردة ولم يستسلم حتي آخر اسبوع‏.‏وتشاء الظروف ان يتوج الفريق بطلا لاول مرة في تاريخه بعد أكثر من‏55‏ سنة من بدء النشاط الكروي‏.‏ وتكرر نفس الامر في الموسم التالي وان كان الاختلاف الوحيدا ان اللقب لم يحسم باقدام لاعبي حسنية الذين فشلوا في الفوز في اخر مبارياتهم‏,‏ وتركوا الامر لفريق الرجاء منافسهم هذا العام والذي كان يمكنه خطف الدرع لو حقق الفوز هو الاخر في مباراته الأخيرة‏,‏ ولكنه‏..‏ بطيب خاطر تعادل واهدي اللقب للموسم الثاني علي التوالي لفريق حسنية اكادير‏.‏

الولادة الثانية[عدل]

في 29 فبراير 1960 عرفت مدينة أكادير هزة أرضية عنيفة دهب ضحيتها الآلاف من سكان المدينة، ومن بينهم لاعبوا الحسنية ومجموعة من المسيرين والعشاق، وكان ذلك عشية استعدادهم للرحيل إلى وجدة لمنازلة المولودية. وقد خلفت الكارثة أثرا عميقا بنفوس كل المغاربة والدين عبروا عن تضامنهم ومساندتهم لمنكوبي الزلزال ولا أدل على دالك إهداء الفرق الوطنية للفريق لقب بطولة المغرب لموسم 60/61 كوسام شرفي، كما تم اتخاذ قرار الاحتفاظ به ضمن فرق الصفوة رغم عدم خوضه لما تبقى من مباريات البطولة... وبعد هده المحنة العصيبة التي مر منها استنهض الفريق همته وانطلقت سفينة الانبعاث، سفينة حسنية أكادير من جديد وكان موعده مع التاريخ حين وصل لنهائي كأس العرش في موسم 62/63 وانهزم أمام جاره الكوكب المراكشي في الأشواط الإضافية ب3لـ2.

الألقاب[عدل]

البطولات التي حصل عليها الفريق عدد الألقاب سنوات الألقاب
Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز 2 2002، 2003

قميص النادي[عدل]

الطقم التاريخي للنادي والذي الذي كان يلعب به قبل الاستقلال.

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]