نادي لاتسيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لاتسيو
SS Lazio.svg.png1.png
شعار النادي

الاسم الكامل نادي لاتسيو الرياضي
Societa sportiva lazio s·p·a
اللقب النسور – aquile
النسور الشباب –aquilotti
الأبيض والأزرق –biancazzurri
الأبيض والسماوي –biancocelesti
تأسس عام 9 يناير 1900
الملعب الملعب الأولمبي
روما - إيطاليا
(السعة: 72,698)
الدوري الدوري الإيطالي الدرجة الأولى
2011-12 4
الإدارة
مالك النادي علم إيطاليا كلاوديو لوتيتو
رئيس النادي علم إيطاليا كلاوديو لوتيتو
المدرب علم سويسرا فلاديمير بيتكوفيتش
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحالي 2012-13

نادي لاتسيو الرياضي (بالإيطالية: societa sportiva lazio s·p·a) المشهور باسم لاتسيو هو نادي كرة قدم إيطالي محترف يقع في العاصمة روما. تأسس النادي في سنة 1900 ويلعب في الدرجة الأولى وأمضى أغلب المواسم فيه. توج لاتسيو بلقب الدرجة الأولى مرتين كما حقق كأس إيطاليا ست مرات وكأس السوبر الإيطالي ثلاث مرات أما على المستوى القاري فقد حقق كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة.

حقق النادي أول إنجاز له في سنة 1958 عندما أحرز كأس إيطاليا. في سنة 1974 حقق أول بطولة درجة أولى. آخر خمسة عشر سنة كانت الأنجح في تاريخ النادي حيث حقق كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس وكأس السوبر الأوروبي سنة 1999 والدرجة الأولى 2000 كما تأهل إلى نهائي بطولة كأس الاتحاد الأوروبي 1998.

ألوان لباس النادي هو القميص والسروال السماوي والجوارب البيضاء. يتسع ملعب الأولمبيكو الذي يستضيف مبارياته لحضور 72689 متفرج ويتشارك معه نادي روما. يعتبر نادي روما أبرز منافسي لاتسيو اللدودين وتعتبر مبارياتهما هي ديربي العاصمة الإيطالية منذ سنة 1929.

التاريخ[عدل]

التأسيس والسنوات الأولى[عدل]

لوحة في ذكرى تأسيس نادي لاتسيو في ساحة ديلا ليبيرتا (براتي، روما).

تأسس نادي لاتسيو الرياضي في 9 يناير 1900 في برات إحدى ضواحي العاصمة روما. يعتبر لاتسيو أقدم نادي كرة قدم في العاصمة واختير الاسم نسبة إلى إقليم لاتسيو الذي تقع فيه العاصمة روما وقد اختاره مؤسسو النادي التسعة.

أول مباراة يخوضها النادي كانت في سنة 1902 أمام فيرتوس والتي تعتبر بشكل غير رسمي أول مباراة ديربي عاصمة إيطاليا. فاز لاتسيو بنتيجة 3-0 بفضل المهاجم سانتي أنكيراني.

في سنة 1907 نظم الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بطولة ضمن نطاق العاصمة أسماها التصنيف 1 واستطاع لاتسيو الفوز بالبطولة بعدما تغلب في المباراة النهائية على غريمه فيرتوس. على الرغم من تحقيقه لهذا النجاح إلا لاتسيو لم يُدعى لأي بطولة رسمية.

انضم لاتسيو إلى بطولة الدوري الرسمية في سنة 1912 وذلك عندما بدأ الاتحاد الإيطالي لكرة القدم تنظيم بطولات الدوري في وسط وجنوب البلاد. بلغ لاتسيو المباراة النهائية في ثلاث سنوات ولكن كان مصيره الفشل حيث خسر من برو فيرتشيلي وكازالي وجنوى في 1913، 1914، و1923 على التوالي.

في سنة 1927 كان لاتسيو النادي الكبير الوحيد في العاصمة ورغب النظام الفاشستي في دمج جميع أندية العاصمة في نادي واحد وهو روما. جيورجيو فاتشارو جنرال في النظام الفاشي والشخصية المؤثرة في المجال الرياضي والمشجع الكبير لنادي لاتسيو رفض فكرة الدمج واستطاع اقناع الآخرين بإنشاء نادي جديد اسمه روما.

الثلاثينيات:البطولة الوطنية الموحدة[عدل]

شارك لاتسيو في أول بطولة دوري درجة أولى رسمية في سنة 1929 وكانت أول مباراة في 6 أكتوبر 1929 في مواجهة بولونيا وفاز 3-0 على ملعب روندينيلا. على الرغم من ذلك فإن هذا الموسم لم يكن براقًا حيث احتل في نهايته المركز الخامس عشر.

قررت إدارة النادي التعاقد مع مدرب برازيلي يدعى أميلكار باربوي وهو أول مدرب برازيلي في تاريخ كرة القدم الإيطالية، وكانت هذه بداية الصبغة البرازيلية للنادي الذي بدأ مشجعوه يطلقون عليه برازيلاتسيو. وجود باربوي لم يجلب التألق للنادي حيث حقق المركز الثامن والثالث عشر في موسمي 1930-1931 و1931-1932 على التوالي.

في صيف 1932 استُبدل باربوي بالنمساوي كارل ستورمر وقاد لاتسيو في أول مباراة ديربي عاصمة حيث تغلب على روما 2-1. احتل لاتسيو المركز العاشر في موسمين تحت قيادة ستورمر مما أدى إلى استبداله بالمخضرم والتر ألت الذي تصادف أن يتم التعاقد مع سيلفيو بيولا وأتيليو فيراريس. فيراريس القادم من نادي روما لعب لصالح لاتسيو أكثر من مائتي مباراة بينما أصبح بيولا أعظم هداف في تاريخ دوري الدرجة الأولى وحقق بطولة كأس العالم لكرة القدم 1938 في فرنسا مع منتخب إيطاليا.

في نهاية موسم 1936-1937 احتل لاتسيو المركز الثاني وهو أفضل ترتيب يحققه قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية. كان المدرب وقتها هو المجري جوزيف فيولا. شارك لاتسيو قاريًا لأول مرة في بطولة كأس أوروبا الوسطى حيث خسر في المباراة النهائية من نادي فيرينكفاروسي المجري.

انهى لاتسيو عقد الثلاثينيات بالفوز خارج ملعبه على روما 2-0 وتحقيق المركز الرابع في موسم 1939-1940.

الأربعينيات: الحرب العالمية الثانية[عدل]

كانت السيطرة في هذا العقد لنادي تورينو ولم يحقق لاتسيو ترتيب أفضل من المنتصف. أوقفت البطولة في سنة 1943 بسبب الحرب العالمية الثانية. عندما استُئنفت البطولة بشكل غير رسمي في موسم 1945-1946 كان لاتسيو بدون بيولا. في الموسم التالي عادت البطولة بشكل رسمي واحتل الفريق المركز العاشر متفوقا على روما الذي نجى من الهبوط.

موسم 1948-1949 كان صعبًا على بيانكوسيليستي حيث تم تخفيض أجور اللاعبين إلى الحد الأدنى ونتيجة لذلك قاموا بالإضراب عن اللعب. احتل لاتسيو المركز الثالث عشر ولكن استعاد عافيته في الموسم التالي حيث احتل المركز الرابع بينما كاد غريمه نادي روما أن يهبط إلى الدرجة الثانية.

الخمسينيات: أول بطولة[عدل]

عاد لاتسيو للعب قاريَا عن طريق المشاركة في بطولة كأس لاتينا سنة 1950 التي كانت تعتبر أفضل بطولة قارية وقتها. في الموسم التالي شارك لاتسيو قاريا مجددا ولكن هذه المرة في بطولة كأس أوروبا الوسطى حيث حل رابعا. المشاركة قاريا جائت بفضل التألق محليا حيث حل رابعا موسمين متتاليين.

من سنة 1952 إلى سنة 1955 حقق لاتسيو ترتيب في منتصف الجدول ولكن استطاع أن يقلب الحال وأن يحل ثالثَا مرتين متتاليتين بعدها. يعود الفضل في ذلك للتعاقد مع المهاجمان السويدي أرني سيلموسون والإيطالي إرميس ميتشينيلي.

في سنة 1958 حقق لاتسيو أول بطولة في تاريخه الكروي بتحقيق بطولة كأس إيطاليا. في البداية حل أولا في المجموعة التي ضمت باليرمو، نابولي، وروما. في الأدوار الإقصائية تغلب على مارزوتو ويوفنتوس ثم واجه في المباراة النهائية فيورنتينا الذي كان يدربه فولفيو بيرنارديني. انتهت المباراة بفوز لاتسيو 1-0 سجله مهاجم فيورنتينا السابق ماوريليو بريني.

الستينيات: أول موسم في الدرجة الثانية[عدل]

حقبة الستينات لم تكن براقة للنادي حيث احتل لاتسيو المركز الثامن عشر في موسم 1960-1961 وهبط إلى الدرجة الثانية برفقة نابولي وباري.

أول موسم في الدرجة الثانية كان مخيبا حيث فوت لاتسيو الصعود إلى الدرجة الأولى بفارق نقطة واحدة. في الموسم التالي عاد إلى الدرجة الأولى بحلوله ثالثا. كان المدرب وقتها هو الأرجنتيني خوان كارلوس لورينزو الذي كان يعتمد على الخطط الدفاعية الذي أمن للفريق المركز الثامن موسم 1963-1964 حيث سجل 21 هدف ودخل مرماه 24 هدف. أبرز انتصارات لاتسيو كانت على يوفنتوس على ملعب الأخير 3-0.

تعرض النادي بعدها لأزمة مالية ونتيجة لذلك تولى الإيطالي الأمريكي أومبيرتو لينزيني رئاسة النادي الذي كان له دور بارز في تألق الفريق، لكن ورغم هذا الأمر فلقد تعرض لاتسيو لمحنة الهبوط إلى الدرجة الثانية باحتلاله المركز الحادي عشر على الرغم من توقع الجميع من أنه سينافس على لقب الدرجة الأولى. عاد لورينزو لتدريب الفريق مجددا بعد غياب استمر لأربع سنوات وقاد الفريق للتويج ببطولة الدرجة الثانية في موسم 1968-1969. أبرز نجوم النادي في ذلك الوقت هو لاعب الوسط نيلو جوفيرناتو الذي تولى تدريب الفريق مستقبلاً.

السبعينيات[عدل]

بدأت حقبةالسبعينات كما بدأت حقبة الستينات بالهبوط إلى الدرجة الثانية في موسم 1970-1971. حقق لاتسيو الصعود إلى الدرجة الأولى في الموسم التالي ليبدأ مسلسل النجاح للنادي. كان الفريق يضم في موسم 1972-1973 لاعبين متميزين أمثال الإنجليزي المولد جيوزيبي ويلسون في الدفاع، لوتشيانو ري تشيتشوني وماريو فروستالوبي في الوسط، ورينزو جارلاسكيلي وجيورجيو كيناليا في الهجوم وتوماسو مايستريلي في التدريب. بفضل أهداف كيناليا وخط الدفاع الذي لا يسمح بدخول إلا عدد قليل من الأهداف استطاع أن ينافس ميلان ويوفنتوس على لقب دوري الدرجة الأولى موسم 1972-1973 حيث لم يخسر الفريق سوى في آخر مباريات الموسم من نادي نابولي فيما المقابل فاز يوفنتوس على غريمه التقليدي روما وبالتالي حل لاتسيو ثالثا بفارق نقطتين عن يوفنتوس الأول ونقطة واحدة عن الثاني ميلان. هذا الأمر أدى إلى أن يتوج لاتسيو ببطولة دوري الدرجة الأولى موسم 1973-1974 بعدما تصدر الترتيب بفارق نقطتين عن وصيفه يوفنتوس.

لسوء الحظ احتل لاتسيو المركز الرابع في الموسم التالي ثم نجى من الهبوط في موسم 1975-1976 ثم احتل المركز الخامس موسم 1976-1977 ثم تراجع في موسم 1977-1978 ليحتل المركز العاشر. الموت التراجيدي للوتشيانو ري تشيتشوني والمدرب توماسو مايستريلي بالإضافة إلى رحيل كيناليا أدى إلى تراجع مستوى لاتسيو. بزوغ نجم برونو جيوردانو الذي توج هدافا للدوري في موسم 1978-1979 ليحتل لاتسيو الموسم الثامن.

الثمانينات[عدل]

تم اجبار لاتسيو على الهبوط إلى الدرجة الثانية سنة 1980 بسبب فضيحة المراهنات على نتائج المباريات برفقة ميلان. بقي في الدرجة الثانية ثلاث مواسم والتي تعتبر أظلم فترة في تاريخ النادي. عادوا إلى الدرجة الأولى في سنة 1983 ونجوا من الهبوط إلى الدرجة الثانية في آخر مباراة بالموسم. في موسم 1984-1985 عانى الفريق من عدم جمع أكثر من 15 نقطة طوال الموسم حيث احتل المركز قبل الأخير وبالتالي هبط إلى الدرجة الثانية على الرغم من تواجد لاعبين موهوبين أمثال فرانشيسكو ديل أنو وفرانشيسكو فونتي.

في سنة 1986 تم خصم 9 نقاط من الفريق (كان وقتها الفوز بنقطتين وبالتالي يعتبر عدد النقاط كبيرا) بسبب تورط لاعبه كلاوديو فيناتسيني في عملية مراهنات على نتائج المباريات. بقيادة المدرب إيوجينيو فاشيتي تفادى لاتسيو الهبوط إلى الدرجة الثالثة بعد خوض مباراة فاصلة مع ناديي تارانتو وكامبوباسو. كانت هذه الجولة الفاصلة نقطة تحول في تاريخ النادي حيث عاد لاتسيو إلى الدرجة الأولى في سنة 1988 تحت إدارة جيانماركو كاليري الذي استطاع أن يقتصد كثيرا في النواحي المالية.

التسعينيات[عدل]

أليساندرو نيستا قائد فريق لاتسيو (1999-2002)

وصول سيرجيو كرانيوتي إلى سدة رئاسة النادي في سنة 1992 غير تاريخ النادي للأبد بسبب استعداده لصرف الكثير من الأموال من أجل المنافسة على لقب الدرجة الأولى. حطم كرانيوتي الأرقام القياسية في عمليات شراء لاعبين أمثال لاعب الوسط الأرجنتيني خوان سيباستيان فيرون مقابل 23 مليون يورو، المهاجم الإيطالي كريستيان فييري مقابل 24 مليون دولار الذي كان وقتها أغلى صفقة في العالم، ليحطم بعدها بعدة أسابيع الرقم القياسي بالتعاقد مع المهاجم الأرجنتيني هيرنان كريسبو من نادي بارما مقابل 44 مليون يورو.

في سنة 1993 احتل لاتسيو المركز الثالث ثم الرابع في 1994، ثم الثاني 1995، ثم الثالث 1996، ثم الرابع 1997، ثم ثانيا في 1999 بفارق نقطة واحدة عن المتصدر ميلان. بتواجد أليساندرو نيستا، سينيسا ميهايلوفيتش، وبافيل نيدفيد حقق لاتسيو ثاني بطولة له في الدرجة الأولى سنة 2000 بالإضافة إلى بطولة كأس إيطاليا في نفس الموسم وهو ما يعتبر نادرا في كرة القدم الإيطالية وذلك تحت قيادة المدرب السويدي سفين غوران إريكسون.

حقق لاتسيو بطولتي كأس إيطاليا في 1998 و2004 كما حقق آخر نسخة من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس سنة 1999 كما وصل إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي سنة 1998 ولكنه خسر أمام إنتر ميلان بقيادة رونالدو 0-3. حقق لاتسيو بطولتي كأس السوبر الإيطالي وكأس السوبر الأوروبية سنة 1999 بالتفوق على مانشستر يونايتد الإنجليزي. كما أن لاتسيو كان أول نادي كرة القدم يدرج في سوق الأسهم المالية.

من 2000 إلى الوقت الحالي: التراجع ثم الانتعاش[عدل]

بدأ لاتسيو الألفية بطريقة ممتازة بالحصول على بطولة كأس السوبر الإيطالي والحلول ثالثا في الدوري ولكن رحيل المدرب إريكسون عجل من تدهور حال الفريق. شح الأموال وصرفها في صفقات فاشلة مثل التعاقد مع لاعب الوسط الإسباني غازيكا مندييتا مقابل 35 مليون يورو جعل الفريق يفوت عليه المشاركة في دوري أبطال أوروبا ليحتل المركز السادس في موسم 2001-2002.

الفضيحة المالية التي تورط فيها كرانيوتي من خلال شركته للمواد الغذائية جعلته يغادر النادي في سنة 2002 وبالتالي تولى إدارة النادي مدراء مؤقتون والمصرف. في هذه الحالة تم اجبار النادي على بيع لاعبيه النجوم وأبرزهم قائد الفريق وابن النادي نيستا. تم بيع نادي لاتسيو للسينمائي كلاوديو لوتيتو بحصوله على أغلبية الأسهم.

في صيف 2004 وافق المهاجم الإيطالي باولو دي كانيو البالغ من العمر ستة وثلاثين عاما العودة إلى النادي الذي نشأ له والذي تركه في سنة 1990 لمساعدته في محنته الحالية حيث كان يستلم خمسة وعشرين في المائة من راتبه السابق. في موسم 2005-2006 قرر لوتيتو التخلي عن كبار اللاعبين في الفريق وهم المدافعان البرتغالي فرناندو كوتو والإيطالي باولو نيغرو ولاعب الوسط الإيطالي جيوليانو جيانيكيدا من أجل تخفيض ميزانية الرواتب. بقيادة المدرب ديليو روسي وبتواجد ثلاث لاعبين مخضرمين وهم حارس المرمى الإيطالي أنجلو بيروتسي ولاعبا الوسط الإيطالي ذو الأصول الصومالية فابيو ليفيراني والفرنسي عثمان دابو بالإضافة إلى مجموعة من اللاعبين منخفضو الرواتب استطاع لاتسيو احتلال المركز السادس وبالتالي التأهل للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي.

في 14 يوليو 2006 تقرر انزال لاتسيو إلى الدرجة الثانية وخصم سبع نقاط في الموسم التالي بسبب فضيحة التلاعب في نتائج المباريات. قررت إدارة النادي استئناف القرار ونجح في الاستئناف الذي تحول إلى خصم أحد عشر نقطة في موسم 2005-2006 وبالتالي احتلاله المركز السادس عشر وخصم ثلاث نقاط من موسم 2006-2007 وهو ما نتج عنه عدم التأهل للمشاركة في البطولة القارية.

استطاع لاتسيو احتلال المركز الثالث في موسم 2006-2007 على الرغم من خصم عدد من النقاط. وكان الفريق اقترب من تحطيم الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية حيث حقق ثماني انتصارات متتالية بينما حقق في موسم 1999-2000 تحقيق تسع انتصارات متتالية.

في موسم 2007-2008 و2008-2009 احتل لاتسيو المركز الثاني عشر والعاشر على التوالي ولكنه استطاع تحقيق بطولة كأس إيطاليا في 13 مايو 2009.

قرر ديليو روسي عدم تجديد العقد وبالتالي تم التعاقد مع دافيدي بالارديني لتدريب الفريق في 16 يونيو 2009. بدأ لاتسيو موسم 2009-2010 في العاصمة الصينية بكين حيث لعب بطولة كأس السوبر في مواجهة إنتر ميلان حيث استطاع التغلب عليه 2-1 سجلهما لاعب الوسط البرازيلي ماتوزاليم والمهاجم الإيطالي تومازو روكي. بسبب سوء نتائج الفريق واحتلاله المركز الثامن عشر تمت إقالة بيلارديني في 10 فبراير 2010 وتعيين إدواردو ريا مكانه حيث استطاع الأخير تحسين نتائج الفريق ليحتل المركز الثاني عشر.

في صيف 2010 فقد لاتسيو عدة لاعبين مهمين أبرزهم الظهير الصربي ألكسندر كولاروف، لاعب الوسط الألماني توماس هيتزلسبيرغر، والمهاجم النيجيري ستيفن ماكينوا وفي المقابل تم تعويضهم بلاعبا الوسط الأوروغواياني ألفارو غونزاليز والأسترالي مارك بريشيانو والمهاجم الإيطالي سيرجيو فلوكاري. في موسم 2010-2011 احتل الفريق المركز الخامس وبالتالي تأهل إلى بطولة كأس الاتحاد الأوروبي. أما في بطولة كأس إيطاليا فقد خرج من الدور الثمن النهائي على يد غريمه التقليدي روما 1-2.

في صيف 2011 تم التخلي عن حارس المرمى الأوروغواياني فيرناندو موسليرا ولاعبو الوسط الجزائري مراد مغني والسويسري ستيفان ليكتستينر والعاجي كريستيان مانفيرديني والأسترالي مارك بريشيانو والإيطالي باسكوالي فوجيا والمهاجمان الإيطالي سيرجيو فلوكاري والأرجنتيني ماورو زاراتي وفي المقابل تم التعاقد مع المهاجمان الألماني المخضرم ميروسلاف كلوزه والفرنسي جبريل سيسي ولاعبا الوسط البوسني سيناد لوليتش والألباني لوريك كانا والمدافعان الفرنسي عبد الله كونكو والليتواني ماريوس ستانكيفيشيوس وحارس المرمى الإيطالي فيديريكو ماركيتي. استطاع المدرب ريا وقائد الفريق تومازو روكي قيادة الفريق لاحتلال المركز الرابع وبالتالي التأهل إلى بطولة كأس الاتحاد الأوروبي التي شارك فيها في هذا الموسم حيث أوقعته القرعة في مجموعة واحدة مع سبورتنغ لشبونة البرتغالي وفاسلوي الروماني وزيوريخ السويسري. تأهل لاتسيو بعد حلوله ثانيا في المجموعة ثم خرج من الدور الثاني على يد نادي أتلتيكو مدريد الإسباني. في بطولة كأس إيطاليا تغلب على نادي فيرونا ثم خسر من ميلان في الدور الربع النهائي.

الألوان، الشعار، والألقاب[عدل]

أول لباس للنادي.

استوحى لاتسيو ألوانه البيضاء والسماوي من شعار اليونان نظرا إلى أن لاتسيو متعدد الرياضات ومهد الألعاب الأولمبية هي اليونان كما أن التقاليد الرياضية الأوروبية دائما ما تعود إلى اليونان.

بدأ لاتسيو بلبس قميص يحتوي على مربعات بيضاء وسماوية وسروال وجوارب سوداء. بعد فترة من ارتداء الأبيض الكامل قرر المسئولون عن النادي اعتماد الألوان الحالية. في بعض المواسم كان النادي يلبس قمصان مخططة باللونين الأبيض والسماوي ولكن عادة يكون القميص سماوي والسروال والجوارب بيضاء. ألوان اللباس أدت إلى إطلاق لقب بيانكوسيليستي عليه.

الشعار الرسمي للنادي هو النسر الذي تم اختياره من قبل المؤسس لويجي بيجياريلي. تم اختيار النسر من إله السماء والرعد عند الاغريق.

الملعب[عدل]

يقع ملعب الأولمبيكو في مجمع فورو إيتاليكو الرياضي في العاصمة روما. وهو الملعب الرسمي الذي يستضيف مباريات منتخب إيطاليا بالإضافة إلى ناديي روما ولاتسيو. تم افتتاحه في سنة 1937 وتم تجديده في سنة 2008. يتسع الملعب لحضور 72689 متفرج. الملعب استضاف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1960، بطولة العالم لألعاب القوى 19787، المباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1980، بطولة كأس العالم لكرة القدم 1990، والمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا في 1996 و2009.

يقع في مجمع فورو إيتاليكو الرياضي ملعب كرة قدم آخر يسمى ملعب الرخام أنشئه المهندس إنريكو ديل ديبيو. يعتلي الملعب 60 قطعة رخام والذي كان إهداء من مدن إيطاليا بمناسبة أولمبياد 1960.

خلال موسم 1989-1990 لعب لاتسيو وروما مبارياتهم على ملعب فلامينيو روما الواقع في مقاطعة فلامينيو بسبب التجديدات في الملعب.

المشجعون[عدل]

المدرج الشمالي الذي يجلس فيه مشجعو لاتسيو

البدايات[عدل]

يعود تاريخ أول مجموعة منظمة من مشجعي نادي لاتسيو إلى نهاية الستينات حيث كان يطلق عليها مسمى تيفوسيريا لاتسيالي وهي عبارة عن مجموعات صغيرة من المشجعين تتواجد دوما على ملعب الأولمبيكو. هذه المجموعات الصغيرة هي: توباراموس، النسور، ألتراس، حراس الأمن، إن أيه بي، سي أيه إس تي، ومشاة البحرية.

تأسيس مشجعو النسور[عدل]

أول مجموعة مشجعين رئيسية تكونت في سنة 1971 وكان اسمها كوماندوز مونتيفيردي لاتسيو في سنة 1976 مجموعة اتحاد بيانكو الزرقاء ثم في السنة التالية تم تغيير مسمى المجموعة إلى مشجعو النسور الذي كان بتأثير بريطاني. استطاعت المجموعة الأخيرة طوال عقد من الزمان قيادة مشجعي النادي من خلال تواجدها في المدرج الجنوبي.

من 1978 إلى 1987[عدل]

أنشئت في سنة 1978 مجموعة اسمها فايكنغ لاتسيو وأخذت موقعها في المدرج الجنوبي. في نفس السنة قررت مجموعة مشجعو النسور الانتقال للجلوس في المدرج الشمالي لتصبح الرابطة الرسمية لتشجيع النادي. انتقلت مجموعات صغيرة للجلوس مع رابطة مشجعو النسور في المدرج الشمالي بدلا من الجلوس مع رابطة فايكنغ لاتسيو في المدرج الجنوبي.

خلال عقد الثمانينات استطاعت الرابطة في المدرج الشمالي ان تجتذب اعجاب الإيطاليين بسبب شغفهم وعشقهم للنادي وابتعادهم عن باقي المشجعين. خلال هذه الفترة استطاعت الرابطة أن تعقد اتفاق توأمة مع روابط أندية باري، تورينو، ترييستينا.

على الرغم من أن هذا العقد كان الأسوأ في تاريخ النادي بتفادي الهبوط إلى الدرجة الثالثة عبر مباراة فاصلة إلا أن النادي استطاع المحافظة على مجموعة كبيرة من مشجعيه على الرغم من ترك بعضهم التشجيع لنادي وتشجيع أندية أخرى. عندما كان يلعب في الدرجة الثانية كانت مجموعة مشجعين يبلغ عددها عشرون ألف مشجع يذهبون لمشاهدة لاتسيو على ملاعب بيزا وأريتسو، أربع آلاف إلى ملعب أودينيزي، بينما تجمع ثمانون ألف في ملعب الأولمبيكو لمشاهدة لاتسيو يتواجه مع كاتانيا. خمسة وثلاثين متفرج سافروا إلى مدينة نابولي الجنوبية لحضور مباراة الفريق مع فيشينزا في المباراة الفاصلة لتفادي الهبوط إلى الدرجة الثالثة.

وصول إريدوسيبيلي[عدل]

خلال مباراة لاتسيو وبادوفا في سنة 1987 تم عرض ملصق مساحته عشرة أمتار معلنا عن وصول رابطة تشجيع جديدة اسمها إريدوسيبيلي أسسها أنطونيو غرينتا. استطاعت رابطة إريدوسيبيلي أن تقود بقية الروابط في المدرج الشمالي وتغيير ثوري في طريقة التشجيع حيث تم التخلي عن الطبول وتم الاستعانة بالأناشيد كما الطريقة الإنجليزية. هذا يتناقض مع النمط الإيطالي الذي تنتهجه رابطة مشجعي النسور وبحلول سنة 1992 أصبحت رابطة إريدوسيبيلي الرابطة الأقوى في للنادي خصوصا مع حل رابطة مشجعي النسور.

بوصول سيرجيو كرانيوتي إلى سدة الرئاسة تأهل الفريق للمشاركة في البطولات القارية مما جعله أحد أقوى الأندية في العالم. خلال هذه الفترة كونت رابطة تشجيع لاتسيو علاقة قوية مع رابطتي تشجيع إنتر ميلان وهيلاس فيرونا على المستوى المحلي ومع روابط تشجيع ريال مدريد الإسباني، تشيلسي الإنجليزي، وباريس سان جيرمان الفرنسي خارجيا.

عدد المشجعين الذين يرحلون مع النادي لمساندته في المباريات التي تقام خارج ملعبه لم تقل أبدا حيث سافر أربع آلاف مشجع إلى دورتموند وفيينا وعشرون ألف إلى باريس وخمسة عشر ألف إلى برمنغهام من أجل المباراة النهائية في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس 1999 وعشرة آلاف إلى موناكو لمشاهدة مباراة بطولة كأس السوبر الأوروبية على الرغم من منح ثلاث آلاف وخمسمائة بطاقة لمشجعي نادي لاتسيو فقط.

الألفية الجديدة[عدل]

موسم 2002-2003 كان مهما بالنسبة لرابطة إريدوسيبيلي التي احتفلت بمرور خمسة عشر سنة على إنشائها وكذلك بمناسبة إحالة القميص رقم اثني عشر (12) تكريما للمشجعين الذين يعتبرون اللاعب رقم اثني عشر.

مؤخرا قادت رابطة باندا نواتري المدرج الشمالي من سنة 2000 إلى سنة 2005 حيث اختفت بسبب منع بعض أعضائها من دخول الملاعب أو سجن الآخر. استطاعت رابطة باندا نواتري انتزاع الرئاسة من رابطة إريدوسيبيلي خلال موسم 2009-2010 بسبب أن الرابطة الأخيرة قامت بدعوة السياسي بولفيريني للمدرج الشمالي وهو الذي لا يلقى شعبية كبيرة بين المشجعين. رابطة إريدوسيبيلي موجودة حاليا في الخلفية ولا تقوم بعرض أي ملصق.

علاقات التوأمة[عدل]

ترتبط روابط تشجيع نادي لاتسيو بعلاقة قوية مع رابطة تشجيع نادي إنتر ميلان. بدأ علاقة الصداقة في منتصف الثمانينات وتوطدت أكثر في المباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1997-1998 في باريس وفي موسم 2001-2002 وبالتحديد في 5 مايو 2002 عندما جلس مشجعو لاتسيو على ملعب الأولمبيكو لتشجيع إنتر ميلان ضد فريقهم وذلك لكي يفوز إنتر ميلان وبالتالي يتوج بلقلب الدرجة الأولى بدلا من غريمهم يوفنتوس ولكنه لاتسيو استطاع الفوز 4-2 ونتيجة لذلك طالب المشجعون بإقالة مدرب لاتسيو ألبيرتو زاكروني.

علاقة توأمة أخرى نشأت في منتصف الثمانينات مع رابطة تشجيع نادي ترييستينا وذلك عندما كان الفريقان يلعبان في الدرجة الثانية. في مواجهة فريق لاتسيو رفع أعضاء رابطة تشجيع ترييستينا لافتة مكتوبة فيها: (مرحبا بالنسور، معا سنعود). قويت العلاقة بين الرابطتين خلال بطولة كأس إيطاليا عند مواجهة ترييستينا مع روما الغريم اللدود للاتسيو حيث رفع مشجعوا ترييستينا لافتة لاتسيو.

علاقة صداقة أخرى تربط بين مشجعو لاتسيو ومشجعو هيلاس فيرونا. السبب الرئيسي للصداقة بين الجانبين هو أنهما ينتميان للأحزاب السياسية اليمينية ويتشاركون نفس المباديء في تشجيع أنديتهما. على الرغم من ذلك فإن رابطة تشجيع هيلاس فيرونا ترتبط بعلاقة توأمة مع رابطة تشجيع فيورنتينا الغريم للاتسيو وبالتالي تعتبر العلاقة بينهما صداقة وليس توأمة. علاقة صداقة أخرى تربطهم مع رابطة تشجيع نادي كييتي.

منذ أن بدأ لاتسيو في اللعب قارياً استطاعت رابطة التشجيع أن تنشأ علاقات صداقة مع مختلف الاندية الأوروبية. أهم علاقات الصداقة هي مع رابطة تشجيع ريال مدريد الإسباني الذي اسمها ألتراس سور، إسبانيول الإسباني، ليفسكي صوفيا البلغاري، بورتو البرتغالي، تشيلسي الإنجليزي، جلاسجو رينجرز الاسكتلندي، وويستهام يونايتد الإنجليزي.

العلاقات نشأت بين رابطة تشجيع لاتسيو ورابطة تشجيع ريال مدريد أثناء دوري أبطال أوروبا في سنة 2001 في المباراة التي جمعت بينهما بين نشأت علاقة الصداقة مع رابطة تشجيع تشيلسي في السبعينات.

الغرماء[عدل]

أكثر الغرماء المنافسين اللدودين لنادي لاتسيو هو نادي روما وتعتبر مباراتهما ديربي العاصمة الإيطالية. المنافس اللدود الآخر هو نادي نابولي. خلال السبعينات كانت هناك كراهية كبيرة نحو نادي بيسكارا مما جعله أبرز منافس لدود. بسبب عدم تواجد بيسكارا في الدرجة الأولى لعقود فإنه لم تجمع بين الفريقين مباراة معا. على الرغم من ذلك فإن المنافسة موجودة من خلال المباراة التي تجمع بين الفريقين في دوري الشباب.

رابطة المشجعين تعتبر ليفورنو وأتالانتا بيرغامو أبرز عدويين. نشأت هذه العداوة بسبب الاختلاف في الأفكار السياسية حيث أن مشجعي ليفورنو وأتالانتا بيرغامو ينتمون إلى أجنحة اليسار بينما مشجعو لاتسيو ينتمون إلى الجناح اليميني المتطرف. أبرز لاعب في لاتسيو باولو دي كانيو وأبرز لاعب في ليفورنو كريستيانو لوكاريلي كانوا يحيون مشجعيهم بطريقة معينة تزيد من الكراهية بين الناديين، كما يعتبر لاتسيو أندية يوفنتوس، ميلان، وفيورنتينا من المنافسين اللدودين.

الإحصاءات والسجلات[عدل]

الأكثر مشاركةً[عدل]

اللاعب عدد المباريات
جوزيبي فافالي 401
جيوزيبي ويلسون 394
باولو نيغرو 376
ألدو بوتشينيلي 342
لوكا ماركيجياني 339
فينتشينزو داميكو 336
إديليو تشي 288
إنريكو فلاميني 282
تومازو روكي 277
رينتسو غارلاسكيلي 276
أليساندرو نيستا 263

الأكثر تهديفاً[عدل]

تومازو روكي هداف الفريق الحالي
اللاعب عدد الأهداف
سيلفيو بيولا 149
جوزيبي سينيوري 127
جيورجيو كيناليا 122
برونو جيوردانو 108
تومازو روكي 105
ألدو بوتشينيلي 78
رينتسو غارلاسكيلي 64
غوران بانديف 64
بييرلويجي كازيراغي 56
سيموني إنزاغي 55

اللاعبون[عدل]

التشكيلة الحالية[عدل]

اعتبارا من 3 سبتمبر 2013.[1]
الـرقم المـركـز الـلاعـب
1 علم ألبانيا حارس 0إتريت بريشا
2 علم فرنسا مدافع 0ميكايل سياني
3 علم البرازيل مدافع 0اندريه دياز
4 علم إيطاليا وسط 0لوكا كريكو
5 علم الأرجنتين وسط 0لوكاس بيليا
6 علم إيطاليا وسط 0ستيفانو ماوري
7 علم البرازيل وسط 0إديرسون
8 علم البرازيل وسط 0هيرنانيس
10 علم البرازيل وسط 0إيدرسون هونوراتو كامبوس
11 علم ألمانيا مهاجم 0ميروسلاف كلوزه
14 علم السنغال وسط 0بالدي كايتا
15 علم أوروغواي وسط 0ألفارو غونزاليز
17 علم البرتغال وسط 0برونو بيريرينها
18 علم التشيك مهاجم 0ليبور كوزاك
19 علم البوسنة والهرسك وسط 0سيناد لوليتش
20 علم إيطاليا مدافع 0جيوزيبي بيافا
22 علم إيطاليا حارس 0فيديريكو ماركيتي
الـرقم المـركـز الـلاعـب
23 علم نيجيريا وسط 0أوغنيي أونازي
24 علم إيطاليا وسط 0كريستيان ليديسما
26 علم رومانيا مدافع 0ستيفان رادو
27 علم ألبانيا وسط 0لوريك كانا
28 علم البرازيل مدافع 0فينسيس
29 علم فرنسا مدافع 0عبد الله كونكو
30 علم أوروغواي مهاجم 0إيميليانو ألفارو
32 علم ليتوانيا مدافع 0ماريوس ستانكيفيشيوس
34 علم كولومبيا مهاجم 0براين بيريرا
39 علم بلجيكا مدافع 0لويس بيدرو كافاندا
45 علم السنغال مهاجم 0مامودو تونكارا
77 علم إيطاليا مهاجم 0جوزيبي سكولي
85 علم الأرجنتين مدافع 0دييغو نوفوراتي
87 علم إيطاليا وسط 0أنطونيو كاندريفا
99 علم إيطاليا مهاجم 0سيرجيو فلوكاري
علم كرواتيا وسط 0جوسيب إيليز

أرقام متقاعدة[عدل]

12 – في موسم 2003-2004 تقرر احالة هذا الرقم إلى التقاعد تقديرا لدور المشجعين والذين يعتبرون اللاعب رقم اثني عشر في الفريق.

الطاقم التدريبي[عدل]

المدير الفني البوسني الحالي فلاديمير بيتكوفيتش
الوظيفة الاسم
المدير الفني علم سويسرا فلاديمير بيتكوفيتش
مساعد المدير الفني علم إيطاليا
منسق المنطقة التقنية علم ألبانيا إيغلي تاري
مدرب حراس المرمى علم إيطاليا
المساعد التقني علم إيطاليا
مدرب اللياقة البدنية علم إيطاليا لويجي فيبراري
مدرب اللياقة البدنية علم إيطاليا أدريانو بيانتشيني
رئيس الطاقم الطبي علم إيطاليا روبيرتو بيانتشيني
أخصاصي العظام علم إيطاليا ستيفانو لوفاتي
أخصائي التغذية علم إيطاليا روبيرتو فيرنا
مدير الحكام علم إيطاليا ستيفانو دي مارتينو
مدير الفريق علم إيطاليا ماوريزيو مانزيني

المدربون السابقون[عدل]

 
الاسم الجنسية السنوات
سانتي أنكيراني علم إيطاليا 1901–1906
غويدو باكاني علم إيطاليا 1906–1924
ديسيديريو كوشيغي علم المجر 1924–1926
إيمانويلي لوي علم المجر 1926–1927
فرانز سيدلاتشيك علم النمسا 1927–1928
اللجنة التقنية علم إيطاليا 1928–1929
بييترو بيسيلي علم إيطاليا 1929–1930
فيرينك مولنار علم المجر 1930–1931
أميلكار باربوي علم البرازيل 1931–1932
كارل ستورمر علم النمسا 1932–1934
والتر ألت علم تشيكوسلوفاكيا 1934–1936
جوزيف فيولا علم المجر 1936–1939
لويجي أليماندي
دي فرانكو
علم إيطاليا
علم إيطاليا علم الأرجنتين
1939
غيزا كيرتيش علم المجر 1939–1940
فيرينك مولنار علم المجر 1940–1941
دينو كانيستري علم إيطاليا 1941
ألكسندر بوبوفيتش علم النمسا 1941–1943
دينو كانيستري علم إيطاليا 1943–1944
توني كارنيلي علم النمسا 1944–1948
أورلاندو تونيوتي علم إيطاليا 1948
ماريو سبيروني علم إيطاليا 1948–1951
جوزيبي بيغونيو علم إيطاليا 1951–1953
ألفريدو نوتي علم إيطاليا 1953
ماريو سبيروني علم إيطاليا 1953–1954
فيديريكو ألاسيو علم إيطاليا 1954
جورج راينور
روبيرتو كوبيرنيكو
علم إنجلترا
علم إيطاليا
1954–1955
لويجي فيريرو
روبيرتو كوبيرنيكو
علم إيطاليا 1955–1956
لويجي فيريرو
جيسي كارفر
علم إيطاليا
علم إنجلترا
1956
جيسي كارفر علم إنجلترا 1956–1957
ميلوفان تشيريتش علم يوغوسلافيا 1957–1958
ألفريدو مونزا
دينو كانيستري
علم إيطاليا 1958
فولفيو بيرنارديني علم إيطاليا 1958–1960
إنريكو فلاميني علم إيطاليا علم الأرجنتين 1960–1961
جيسي كارفر علم إنجلترا 1961
 
الاسم الجنسية السنوات
باولو تيديسكيني علم إيطاليا 1961–1962
ألفونسو ريتشياردي علم إيطاليا 1962
كارلو فاتشيني علم إيطاليا 1962
خوان كارلوس لورينزو علم الأرجنتين 1962–1964
أومبيرتو مانوتشي علم إيطاليا 1964–1966
ماينو نيري علم إيطاليا 1966–1967
ريناتو غي علم إيطاليا 1967–1968
روبيرتو لوفاتي علم إيطاليا 1968
خوان كارلوس لورينزو علم الأرجنتين 1968–1971
روبيرتو لوفاتي علم إيطاليا 1971
توماسو مايستريلي علم إيطاليا 1971–1975
جيوليو كورسيني علم إيطاليا 1975
توماسو مايستريلي علم إيطاليا 1975–1976
لويس فينيسيو علم البرازيل 1976–1978
روبيرتو لوفاتي علم إيطاليا 1978–1980
إلاريو كاستانيير علم إيطاليا 1980–1982
روبيرتو كلاغلونا علم إيطاليا 1982–1983
خوان كارلوس موروني علم الأرجنتين 1983
باولو كاروسي علم إيطاليا 1983–1984
خوان كارلوس لورينزو علم الأرجنتين 1984–1985
جيانكارلو أودي
روبيرتو لوفاتي
علم إيطاليا 1985
لويجي سيموني علم إيطاليا 1985–1986
إيوجينيو فاشيتي علم إيطاليا 1986–1988
جيوزيبي ماتيراتزي علم إيطاليا 1988–1990
دينو زوف علم إيطاليا 1990–1994
زدينيك زيمان علم التشيك 1994–1997
دينو زوف علم إيطاليا 1997
سفين غوران إريكسون علم السويد 1997–2001
دينو زوف علم إيطاليا 2001
ألبيرتو زاكيروني علم إيطاليا 2001–2002
روبيرتو مانشيني علم إيطاليا 2002–2004
دومينيكو كاسو علم إيطاليا 2004
جيوزيبي بابادوبولو علم إيطاليا 2004-2005
ديليو روسي علم إيطاليا 2005–2009
دافيدي بالارديني علم إيطاليا 2009–2010
إدواردو ريا علم إيطاليا 2010–2012
فلاديمير بيتكوفيتش علم سويسرا 2012–؟؟؟؟

المدربون الذين حققوا بطولات[عدل]

في الجدول التالي قائمة بالمدربين الذين حققوا على الأقل بطولة واحدة مع نادي لاتسيو:

الاسم الفترة البطولة
علم إيطاليا فولفيو بيرنارديني 1958–60 كأس إيطاليا
علم الأرجنتين خوان كارلوس لورينزو 1968–71 الدرجة الثانية
علم إيطاليا توماسو مايستريلي 1971–75 الدرجة الأولى
علم السويد سفين غوران إريكسون 1997–01 2 كأس إيطاليا, 2 كأس السوبر الإيطالي, الدرجة الأولى, كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس, كأس السوبر الأوروبية
علم إيطاليا روبيرتو مانشيني 2002–04 كأس إيطاليا
علم إيطاليا ديليو روسي 2005–09 كأس إيطاليا
علم إيطاليا دافيدي بالارديني 2009–10 كأس السوبر الإيطالي

الألقاب والإنجازات[عدل]

تحويل النادي إلى شركة[عدل]

في سنة 1998 قرر سيرجيو كرانيوتي رئيس النادي آنذاك تحويل النادي إلى شركة مساهمة والانضمام إلى سوق الأسهم المالية حيث يعتبر أول نادي يقوم بهذه الخطوة. حاليا فإن أسهم نادي لاتسيو تتوزع بين كلاوديو لوتيتو الذي يملك 66.692% بينما يملك مجموعة من الأشخاص 33.308%. بالإضافة إلى يوفنتوس وروما فإن هذه الأندية الثلاثة فقط انضمت إلى البورصة الإيطالية. على عكس من الناديين الآخرين فإن أغلبية أسهم لاتسيو يملكها شخص واحد. حسب النشرة الصادرة عن شركة ديلويت فإنه في موسم 2004-2005 كان نادي لاتسيو صاحب المركز العشرين على مستوى العالم في قائمة أعلى الأندية العالمية من ناحية الإيرادات حيث وصلت إيراداته 83 مليون يورو.

نادي لاتسيو أحد الأندية القليلة التي تحقق أرباح في المواسم الأخيرة حسب التالي:

  • 2005-2006: 16,790,826 يورو
  • 2006-2007: 99,693,224 يورو (الربح الزائد ناتج عن إنشاء شركة لاتسيو للتسويق والاتصالات)
  • 2007-2008: 6,263,202 يورو
  • 2008-2009: 1,336,576 يورو
  • 2009-2010: 300,989 يورو
  • 2010-2011: 670,862 يورو

الرعاة وصانعو اللباس[عدل]

السنوات الرعاة
1981–82 تونيني
1982–84 سيليكو
1984–86 كاستور
1986–91 كاسا دي ريسبارميو دي روما
1991–92 مصرف الروح القدس
1992–96 مصرف روما
1996–00 تشيريو
1998–99 ديل مونتي للأغذية (كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس)
1999–00 ستريم (كأس إيطاليا)
2000–03 سيمنز
2003–05 بارماكوتو
2003–04 إنديسيت (كأس إيطاليا)
2005–07 آي إن أيه أسيطاليا (التأمين)
2007–08 سوسبي
إديليوروبا
2008–09 برو إيفولشن سوكر 2009
غروباما (التأمين)
كوتشيولوني
2009 لاتسيو (كأس السوبر الإيطالي)
إديليوروبا
بايديا
السنوات صانع اللباس
1963–64 لاكوست
1972–76 توتوسبورت
1977–79 إن آر
1979–80 بوتشين
1980–82 أديداس
1982–86 إن آر
1986–87 توتوسبورت
1987–89 كابا
1989–98 أمبرو
1998–2012 بوما
2012– ماكرون

مصادر[عدل]

  1. ^ "I tesserati 2010–2011" (باللغة Italian). S.S. Lazio. اطلع عليه بتاريخ 9 January 2011.