هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ناريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الناريات (الاسم العلمي: Pyralidae ) هي فصيلة من قشريات الأجنحة (Lepidoptera) في البيرالويدا (Pyraloidea) التي هي الفصيلة العليا لفصيلة دتريسيا (ditrysia). في العديد من التصنيفات (وخصوصًا القديمة) يتم تضمين فراشات الحشائش (كرامبيدا) في البيراليدا بصفتها فصيلة فرعية، مما يجعل المجموعة المندمجة واحدة من أكبر الفصائل في "قشريات الأجنحة". إن أحدث مراجعة أجراها مونرو وسوليس، في كريستنسن (1999)[full citation needed] تختفظ بكرامبيدا كفصيلة كاملة من البيرالويدا.

البيراليدا

العلاقة مع البشر[عدل]

معظم هذه الفراشات غير واضحة وليست ذات أهمية خاصة للإنسان. ومع هذا فإن بعضها يعد أكثر وضوحًا. لعل أكثرها شهرة هي دودة الشمع والتي هي يرقة الدودة من فصيلة (جاليريا ميلونيلا) (Galleria mellonella) الأكبر وفراشات الشمع (أكوريا جريسيلا) (Achroia grisella) الأصغر (الفصيلة الفرعية جاليرينيا). تعد أصلا من آفات خلايا النحل، ولكنها تنشأ في الأماكن المغلقة بأعداد هائلة كغذاء للزواحف الصغيرة والطيور الأليفة والحيوانات المماثلة.

تعد الفراشات ذات الأنف الأخرى وثيقة الصلة بالدرجة الأولى بسبب اختيارهم غذاء اليرقات. تشمل الأمثلة:

لاحظ أن حفار القمح الأوروبي (أوسترينيا نوبيلاليس (Ostrinia nubilalis)) وحفار مخزون القمح الجنوبي (دياتريا كامبيدويدس (Diatraea crambidoides))، والتي كانت تعتبر سابقًا من الفراشات ذات الأنف، تم تصنيفها ضمن الكرامبيدا (Crambidae)، والتي كما هو ملحوظ أعلاه ينظر إليها في العادة الآن كفصيلة مستقلة.

التصنيف والتسمية[عدل]

SEM صورة مصغرة لرأس الفراشة ذات الأنف. لاحظ أن الأنف يمتد إلى الجزء العلوي عند اليسار فوق الخرطوم

من الممكن تمييز خمس عائلات فرعية بشكل عام من البيراليدا في الوقت الحالي. عائلة الأسينتروبينا (Acentropinae) (= نيمفولينا (Nymphulinae))، لا تزال تصنف هنا بين وقت وآخر حيث تبدو منتمية بالفعل إلى عائلة الكرامبيدا (Crambidae).

يتم إدراج تحت عائلات الفراشات ذات الأنف في تسلسل النشوء والتطور المفترض من أكثرها بدائية إلى أكثرها ارتقاءً:

  • عائلة كريزاوجينا (Chrysauginae) (بما في ذلك براديبوديكولينا (Bradypodicolinae) وسيمنيدا (Semniidae))، ما يقرب من 400 نوع في المنطقة المدارية الجديدة. عادة ما تتغذى اليرقات على النباتات، ولكن بعضها لديه عادات غذائية أكثر غرابة. وتشمل هذه الأخيرة على سبيل المثال بعض أنواع ميرميكوفيلوس (myrmecophilous) فضلاً عن عدد من فراشات الكسلان التي تعتمد على قردة الكسلان في دورة حياتها بالكامل. لدى معظم يرقات كريساوجينا حلقة تدعيم حول شعر الجزء الأخير من الصدر.
  • جاليرينا (Galleriinae) (بما في ذلك ماكروثيسينا) حوالي 300 نوع حول العالم. لدى ذكور الجاليرين صفيحة منتصف البطن منقرضة كليـًا أو جزئيـًا، والشرانق لديها حافة متوسطة ظهرية بارزة على الصدر والبطن، ولدى معظم اليرقات حلقة تدعيم حول القطعة البطنية الأولى.
  • عائلة إبيباشينا (Epipaschiinae) (بما في ذلك بوكوسرينا (Pococerinae))، أكثر من 550 نوعًا موصوفة في المناطق الاستوائية والمعتدلة (باستثناء أوروبا). اليرقات هي بكرات ورق أو طبقات ورق أو كائنات حفارة للأوراق. تعد بعض الأنواع آفات ثانوية لمحاصيل تجارية قليلة. من الصعب عمومًا تمييز الإبيباشينا باستثناء حالة الذكر البالغ الذي لديه بعض الصفات المميزة مثل الجزء الثالث المقلوب والمدبب من الطرف الشفوي وعادة ما يكون نتوءًا قشريًا بارزًا من قاعدة قرن الاستشعار. تفتقر اليرقات إلى تدعيم شعري نمطي.
  • عائلة فيستينا (Phycitinae) (بما في ذلك آنيراستينا (Anerastiinae) وبيورينا (Peoriinae))، هي غالبًا أصعب مجموعة من البيرالويدا من حيث التعريف والتصنيف. وهي تتألف مما يزيد عن 600 جنس وحوالي 4000 نوع توجد في جميع أنحاء العالم. إن السمة المميزة للديدان هي منطقة التدعيم التي تطوّق المنطقة الوسطى من الصدر، في حين تمتلك الإناث البالغة - مثل ذكور البيراليدا عمومًا - لجامًا يتكون من شعرة خشنة مفردة تتكون بدورها من أجزاء شائكة متعددة.

الجنس إنسيرتا سيديس (incertae sedis)[عدل]

وبالإضافة إلى هؤلاء المعينين في العشيرة أعلاه، فإن هناك أجناسًا متعددة البيراليدا (متجزأة) والتي لا توضع تمامًا في هذا الترتيب. والبعض قد تكون سلالات قاعدية تمامًا تقف بعيدًا عن الإشعاعات الرئيسية للفراشات ذات الأنف. ولكن نظرًا للحصر المتغير للبراليدا فيحتمل أن يوضع بعضها خارج هذه المجموعة في معناها الحديث، إما في الكرامبيدا أو غيرها من سلالات أوبتيكوميرا (Obtectomera) القاعدية. قد ينتمي بعضها حتى إلى سلالات الفراشات القديمة مثل ألوسيتويدا (Alucitoidea) أو بتيروفورويدا (Pterophoroidea). وأخيرًا، فمن المحتمل أن تكون بعض هذه الأجناس (عادة المدروسة بقلّة) هي مرادفات جديدة لأجناس تم وصفها سابقـًا. الأجناس محل البحث هي:

لقد تم وضع الأجناس التالية في البيراليدا عندما كانت هذه الأجناس لم تزل محصورة بالمعنى الواسع وتُعامَل في بعض الأحيان على هذا النحو، ولكنها تبدو في الوقاع منتمية إلى فصيلة كرامبيدا (انظر أيضا ميكرونيكس (Micronix) وتاناوبيلا (Tanaobela)):

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]