نازع تشبع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


ديساتوريز أو نازع التشبع (بالإنجليزية: Desaturase) هو إنزيم ينزع ذرتي هيدروجين من مركب عضوي مكونا رابطة كربون/كربون زوجية.

تصنف نازعات التشبع كالأتي:

  • أوميجا (مثل نازع تشبع ω3 ) دلالة على إنشاء الرابطة الزوجية بين ذرة الكربون الثالثة والرابعة من النهاية المثيلية للحمض الدهني.

في التخليق الحيوي للأحماض الدهنية الأساسية، فإن الإيلونجيز يتناوب مع نازعات تشبع مختلفة (مثلا نازع تشبع Δ6) بصورة متكررة ويقوم بإدخال مجموعة إيثايل ثم ينشئ رابطة زوجية.

دوره في التمثيل الغذائي في الإنسان[عدل]

هناك ثلاث نازعات تشبع في الإنسان: نازع تشبع Δ9 ونازع تشبع Δ6 ونازع تشبع Δ5.

نازع تشبع Δ9 والذي يعرف أيضا ب Stearoyl-CoA desaturase-1 ويستعمل لتخليق حمض الأوليك وهو حمض أحادي التشبع ومكون واسع الانتشار في كل خلايا جسم الإنسان. نازع تشبع Δ9 ينتج حمض الأوليك عن طريق نزع تشبع حمض الأستيارك وهو حمض دهني مشبع يمكن أن يخلق في الجسم من حمض البالمتيك أو يؤخذ في الغذاء مباشرة.

نازعي التشبع Δ6 و Δ5 مهمين لتخليق الأحماض الدهنية عالية عدم التشبع مثل ال EPA وال DHA (يخلقو من حمض لينولينك) وحمض أراشيدونيك (الذي يخلق من حمض لين‌أوليك).هذه العملية متعددة المراحل وتتطلب خطوات متعاقبة من جانب إنزيمات الإيلونجيز ونازعات التشبع. تم تحديد الجينات المشفرة لإنتاج نازعي التشبع Δ6 و Δ5 على الكروموسوم البشري رقم 11.

مراجع[عدل]

Nakamura MT, Nara TY (2004). "Structure, function and dietary regulation of Δ6, Δ5 and Δ9 desaturases". Annual Review of Nutrition (24): 345–76. doi:10.1146/annurev.nutr.24.121803.063211. 

Succinate Dehygrogenase 1YQ3 Haem group.png هذه بذرة مقالة عن الإنزيمات تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.