نانا بيتكار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nana Patekar
صورة معبرة عن الموضوع نانا بيتكار

اسم الولادة Vishwanath Patekar
الميلاد 1 يناير 1951 (العمر 63 سنة)

نانا بيتكار مراثية: नाना पाटेकर (ولد في 1 يناير 1951 وكان اسمه فيشواناث بيتكار) هو ممثل ومخرج هندي معروف على نطاق واسع.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد فيشواناث بيتكار في قلعة مراد جانجيرا والتي تقع في ولاية ماهاراشترا الهندية، وكان أبوه هو دانكر بيتكار وهو رسام، وأمه هي سانجانا بيتكار.تخرج من معهد السير جايمس للفنون التطبيقية في مدينة مومباي. وخلال سنوات دراسته الجامعية، كان نشطا في مجال التمثيل المسرحي الجماعي المشترك. وبعد التخرج، لعب دور البطولة في عدد من أفلام بوليوود مع بعض أبرز مخرجي الأفلام في بوليوود. وهو متزوج من نيلاكانتي، ولديه ولد يدعى مالهار.

حياته المهنية[عدل]

قالب:BLP unsourced اشتهر نانا بيت كار بأن له أسلوبا فريدا من نوعه في التمثيل. فعرف بأسلوبه القوي في إلقاء الحوارات، وطريقته في الكلام تعكس رأيه في الحوار. ومن الشائعات واسعة الانتشار عنه أنه يرتجل كثيرا من حواراته. [بحاجة لمصدر]واشتهر عنه أيضا تبرعه بسخاء للفقراء. [بحاجة لمصدر] وهو أيضا رسام تخطيطي، وساعدت بعض مخططاته أحيانا شرطة مومباي في تعقب المجرمين. [بحاجة لمصدر]

شارك في بعض الأفلام مثل فيلم موهر (1987) وفيلم سلام بومباي (1988)، ولوحظ من قبل تيار بوليوود لصناعة السينيما من أجل تمثيله دور الشرير في فيلم باريندا (1989).ثم حصل على جائزة فيلم فير لأفضل ممثل مساعد عن هذا الدور. كما فاز بجائزة فلم فير لأفضل شرير في 1992 عن فيلم أنجار.

وفي الفيلم آب تاك تشابان (2005) لعب دور ضابط الشرطة والذي كانت مهمته الأساسية هي تخليص الشوارع من عالم الرذيلة والإجرام. وفي عام 1994 حصل على جائزة الفيلم الوطني لأفضل ممثل عن أدائه في فيلم كرانتيفير (1994). كما انه حصل على جائزة فيلم فير وجائزة نجم الشاشة في فئة أفضل ممثل.

ومثل بيتكار أدوارا مختلفة. فلعب دور الشرير أحيانا، ولكنه لعب دور البطل في معظم أفلامه. لعب فيه دور الغائب، وابن لاعب القمار في فيلم كرانتيفير (1994)، ودور المضطهد لزوجته في فيلم أجنى ساكشي (1996)، ودور الأب للصم والبكم لمعشوقته الحقيقية مانيشا كويرالا في فيلم خاموشي : الموسيقي (1996) دور الفصامي الذي يعاني من انفصام الشخصية في فيلم واجود (1998). كما لعب بعض الأدوار الخسيسة أيضا. كما لعب بيتكار بعض الأدوار الكوميدية أحدث أفلامه مرحبا (2007) والذي قام فيه بدور مجرم خطير جدا والذي أراد أن يصبح نجما سينيمائيا.

ثم اتجه للإخراج في فيلمه براهار : الهجوم النهائي وشاركته البطولة الممثلة مادري ديكسيت. ومن أفلامه الأخرى التي مثل فيها هو تو تو والسيد المخادع. ثم حصل على جائزة فيلم فير لأفضل شرير لأدائه في فيلم أباهاران ، وكذلك جائزة نجم الشاشة لأفضل شرير. وسيشارك في الفيلم القادم للمخرج سانغيث سيفان، وهو إعادة لفيلم التيلوجو أثادو (2005) وسيمثل شخصية أنجانيا براساد (موظف في رابطة الصناعة البريطانية)، والذي قام به في الفيلم الأصلي الممثل براكاش راج.

كما قام بيتكار بأداء بعض الأغنيات في بعض الأفلام، مثل : فيلم يشوانت (1997)، وفيلم واجود (1998)، وفيلم آنش (2003).

الجوائز التي حصل عليها[عدل]

  • 1990 : جائزة الفيلم الوطني لأفضل ممثل مساعد، فيلم باريندا.
  • 2004 : جائزة نقابة الصحفيين للأفلام البنغالية لأفضل ممثل في فيلم أب تاك شابان [1].

ويعتبر بيتكار هو الوحيد على الإطلاق الذي حصد جوائز فيلم فير في أفضل ممثل، وأفضل ممثل مساعد، وأفضل شرير.[2]

قائمة الأفلام[عدل]

ممثل[عدل]

مخرج[عدل]

  • باهار: الهجوم النهائي (1991)

المراجع[عدل]

  1. Nana Patekar في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت.
  2. مقابلة مع نانا