هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نانا موسكوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نانا موسكوري (Nana Mouskouri)(،)، وُلدت Iōánna Moúschouri ((باليونانية: Ιωάννα Μούσχουρη)، في الثالث عشر من أكتوبر 1934، بـشانيا، كريت، اليونان) وهي المطربة اليونانية التي باعت أكثر من 4.4 مليار أسطوانة عالميًا، وكونها الفنانة الأعلى مبيعًا دائمًا في مهنتها طوال خمسة عقود،[1]جعلها من المطربات الأعلى مبيعًا في التاريخ. ولقد كان أصدقاؤها وعائلتها ينادونها بـ"نانا" منذ أن كانت طفلة (لاحظ أن لقبها في اليونانية يُنطق مع التشديد على المقطع الأول - مووز-هوو-ريي - بدلاً من المقطع الثاني) .

وبالأحرى يرجع سبب امتلاك موسكوري صوت سوبرانو (soprano)، ملائكي، ومميز هو نتيجة ولادتها بـحبل صوتي (vocal cord) واحد، وكانت توصف موسكوري أحيانًا مثلما توصف في أوروبا باربرا سترايساند (Barbra Streisand). دعمت إمكانياتها الصوتية النداء العالمي الذي كانت تسعى لتحقيقه من أجل: معايير الجاز، وهي إيقاعات بوب معروفة من قبل وبعد عصر موسيقى الروك، وأغاني الملهى الليلي الفرنسي، وأغاني الأفلام،و الاغاني الأوبرالية (operatic)، والموسيقى الدينية، والأغاني الفلكلورية (folk songs) من بلدها اليونان أو أي مكان آخر.

وقد سُجلت أغانٍ بلغاتٍ عديدة منها: يوناني، فرنسي، إنجليزي، ألماني هولندي، إيطالي، برتغالي، أسباني، عبري، ويلزي، المندرينية الصينية، ماوري (Maori) وتركي.

المراجع[عدل]

  1. ^ Made Man. 2010-12-24 http://www.mademan.com/mm/10-best-best-selling-female-artists-all-time.html |url= تحتاج عنوانا (help). اطلع عليه بتاريخ 2012-7-30. 
  • (فرنسية)(إنجليزية)(إسبانية)(لغة ألمانية) Site québécois de Nana Mouskouri Biography, discography by language, list of 1 800 recordings, covers magazines, TV in Quebec, drawings, memories et topicalities.

وصلات خارجية[عدل]

Official