نانت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نانت
Nantes
صورة معبرة عن الموضوع نانت
الساحة الملكية (Place Royale)
علم شعار
تقسيم إداري
البلد علم فرنسا فرنسا
المنطقة بايي دو لا لوار
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 65.19
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
من 2 إلى 52 متر
السكان
التعداد السكاني 291,604 نسمة (عام 2012)
معلومات أخرى
خط العرض 47.21806
خط الطول -1.55278
الرمز البريدي 44000
الموقع الرسمي http://www.nantes.fr/

نانت (بالفرنسية: Gnome-speakernotes.png تنطق [اسمع في هذا المتصفح]Nantes) هي مدينة فرنسية. تقع في غرب البلاد. يبلغ عدد سكانها 291,604 نسمة (إحصاءات 2012) . و قد ولد بها جول فيرن سنة 1828.

جغرافيا[عدل]

تقع نانت في غرب فرنسا على نهر لوار في بداية مصبه وعلى بعد 50 كم من نهاية مصبه عند المحيط الأطلسي. يتدفق رافدان داخل المدينة في نهر لوار وهما الإردر في الشمال والسيفر النانتي في الجنوب. تقع نانت على بعد 342 كم جنوب غرب باريس و340 كم شمال بوردو و100 كم جنوب رين.

نانت مركز إقليم لوار الأطلسية وعاصمة منطقة بايي دو لا لوار وهي المدينة الكبرى فيهما.

تاريخ[عدل]

في فجر التاريخ كانت نانت ميناء على نهر لوار وفي التاريخ القديم أصبحت عاصمة شعب من غرب الغال. في عام 851 غزاها ملك بريتاني. في العصور الوسطى أصبحت عاصمة بريتاني. تم بناء قصر يطل على النهر وأسوار للدفاع عن المدينة. في نهاية القرن الخامس عشر غزا المدينة الملك الفرنسي الذي تزوج وريثة أخر دوق بريتاني آن من بريتاني. مع ابنتها كلود ضمت بريتاني إلى فرنسا خلال ولاية زوجها فرانسوا الأول ملك فرنسا في بداية القرن السادس عشر. تطور الميناء مع تصدير النبيذ واستيراد الملح وسمك القد.

قصر نانت

من نهاية القرن السابع عشر حتى بداية القرن التاسع عشر, اغتنت نانت مع الإتجار في العبيد من أفريقيا إلى المستعمرات الأميركية. ومع انتقال نحو نصف مليون عبد كانت رائدة وأهم مدينة في هذه التجارة في فرنسا. كنتيجة لذلك بنا ملاك السفن قصور رائعة في المدينة. في وقت الثورة الفرنسية بقيت مؤيدة للثورة ومخلصة لمثل الجمهورية ضد التمرد الملكي المعروف بحرب فونديه والقادم من الإقليم الذي يقع في جنوبها. وخصوصا قاومت المدينة خلال معركة نانت التي فشل فيها المتمردون في السيطرة على المدينة.

صورة نانت من القمر الصناعي SPOT
Geographylogo.svg
هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.