نانياو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نانياو ((بالصينية: )) (الفيتنامية: Nam Việt) هي مملكة قديمة كانت تضم أجزاءً من المقاطعات الصينية المعروفة حاليًا باسم قوانغدونغ (Guangdong) وقوانغشى (Guangxi) ويونان (Yunnan) وشمالي فيتنام. تأسست نانياو سنة 204 قبل الميلاد بعد فناء أسرة تشين (Qin Dynasty) على يد تشاو تو (Zhao Tuo) الذي كان قائدًا عسكريًا لقوات نانهاي في ذلك الوقت، وضم إليه في بداية أمره قوات نانهاي وقويلين وشيانغ. وفي سنة 196 قبل الميلاد، دفع تشاو تو جزية ولاء إلى الإمبراطور هان جوزو وكان قادة هان يطلقون على نانياو اسم "الخادم الأجنبي" ((بالصينية: ))، وهو الاسم المجازي للدولة التابعة. وفي سنة 183 قبل الميلاد تقريبًا، توترت العلاقات بين نانياو وأسرة هان، وبدأ تشاو تو يطلق على نفسه لقب إمبراطور (مما يوحي بسيادة نانياو على أراضيها). وأعلنت ممالك مينيوي (Minyue) ويلانج (Yelang) وأولو (Ouluo) وتونجشي (Tongshi) ولاءها للحاكم نانياو، مما زاد من ملك نانياو وسلطانه بدرجة كبيرة. وفي سنة 179 قبل الميلاد، تحسنت العلاقات بين هان ونانياو، وعاد تشاو تو مرة أخرى إلى الإذعان مرة أخرى، ولكنه هذه المرة أذعن إلى الإمبراطور هان ون لتصبح دولته تابعة له. وكان هذا الإذعان سطحيًا نوعًا ما، ويبدو أن مملكة نانياو احتفظت باستقلالها عن هان، وسمي تشاو توه باسم "الإمبراطور" في جميع أنحاء نانياو حتى وافته المنيّة. وفي سنة 113 بعد الميلاد، سعى زعيم الجيل الرابع تشاو شينغ (Zhao Xing) أن يضم نانياو رسميًا إلى إمبراطورية هان. اعترض رئيس وزرائه لو جيا (Lü Jia) بشدة وفي أعقاب ذلك قتل تشاو شينغ وتولى شقيقه الأكبر تشاو جياند حكم البلاد فكان لا بد من مواجهة عنيفة مع أسرة هان. وفي العام التالي، أرسل الإمبراطور وو هان 100000 جندي ليقاتل ضد نانياو. وبنهاية العام وبداية سنة 111 قبل الميلاد، كان الجيش قد دمر نانياو. واستمرت تلك المملكة 93 عامًا، مقسمة إلى خمسة أجيال من الملوك.

حافظ تأسيس مملكة نانياو على استقرار منطقة لينغنان ونظامها الاجتماعي أثناء الفوضى التي أعقبت انهيار أسرة تشين، وساعد المنطقة الجنوبية في تجنب الكثير من الصعاب التي عانت منها المناطق الصينية الشمالية التي يسيطر عليها هان. تأسست المملكة على يد مجموعة من القادة الذين ترجع أصولهم إلى وسط الصين، وكانت هي المسؤولة عن نقل البيروقراطية الصينية وتقنيات الزراعة والحرف اليدوية الأكثر تطورًا إلى سكان المناطق الجنوبية، فضلاً عن تعريفهم بـاللغة الصينية ونظام الكتابة. وعزز قادة نانياو من سياسة "المواءمة وجمع قبائل اليوي المائة" ((بالصينية: ))، وشجعوا مناصري هان الصينية على الانتقال من موطنهم على النهر الأصفر إلى الجنوب. وأعرب قادة نانياو أيضًا عن تأييدهم الدمج بين الثقافتين والشعبين، ونشروا ثقافة الهان واللغة الصينية في جميع أنحاء المنطقة، إلا أنهم احتفظوا بكثير من مقومات ثقافة يو الأصلية.[1]

في فيتنام، كان يلقب حكام نانياو باسم أسرة تريو (Triệu Dynasty). وكلمة "فيتنام" مشتقة من نام فيت (Nam Việt) - وهي النطق الفيتنامي لكلمة نانياو.

المراجع[عدل]

  1. ^ Zhang Rongfang, Huang Miaozhang, Nan Yue Guo Shi, 2nd ed., pp. 418–422

وصلات خارجية[عدل]