ناهض مستقبلات بيتا 2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ناهض β2 الأدرينالية

ناهضات بيتا 2 الأدرينالية، المعروف أيضا باسم مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية، هي فئة من العقاقير تستخدم لعلاج الربو وحالات الأمراض الرئوية الأخرى.

- الاستخدامات :

هي تعمل على مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية وتتسبب في استرخاء العضلات الملساء، مما يأدى إلى اتساع ممرات الشعب الهوائية ، توسع الأوعية في العضلات والكبد، وتخفيف وتوسع في عضلة الرحم، وإطلاق الأنسولين. بعض ناهضات بيتا-1 تتسبب أيضا في انقباض عضلة القلب.

- الاثار الجانبية المحتملة الضارة :

تشير النتائج إلى أن بيتا-2 منشطات, وخصوصا عندما يتم إعطاءها عن طريق الحقن أو عن طريق الفم، يمكن أن تحدث الآثار الضارة التالية:

- عدم انتظام دقات القلب بسبب توسع الأوعية المحيطة الثانوية ولتحفيز القلب وييمكن أن يرافق عدم انتظام دقات القلب خفقان القلب. - هزة ، تعرق، وإنفعالات واثارة. - وهناك بعض الاثار الجانبية الاكثر حد مثل الوذمة الرئوية، ونقص تروية عضلة القلب وعدم إنتظام نبضات القلب وهي إستثنائية .

قد لوحظ تفاقم الربو عند المرضى الذين يستخدام جرعة كبيرة من منشطات بيتا-2 ,ولكن من غير المعروف ما إذا كان السبب تطور عفوي للمرض أو تأثير سلبي من العلاج.

- الاثار الجانبية :

الآثار الجانبية مثل القلق، والأرق، وزيادة معدل ضربات القلب، ويحدث اهتزاز في بعض المرضى.


- المخاطر :

في 18 نوفمبر 2005، نبهت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى الذين يستخدمون عدة ادوية موسعة للشعب الهوئية طويلة المفعول لاحتمال زيادة خطر تدهور التنفس وحصول صفير لدى بعض الناس، وطلبت من المصنعين لهذة الأدوية تحديث التحذيرات ووضع علامات تحذيرية على المنتجات الحالية .

في 29 يونيو 2006، صدر تقرير من جامعة كورنيل وباحثون جامعة ستانفورد بأن التحليل التجميعية التي اجريت وجدت أن "الاستنشاق بانتظام لمنبهات بيتا (Orciprenaline/metaproterenol [Alupent], formoterol Foradil, fluticasone/salmeterol [Serevent, Advair], and salbutamol/albuterol [Proventil, Ventolin, Volmax, and others]) يؤدي إلى زيادة خطر موت الجهاز التنفسي أكثر من شقين، مقارنة مع الدواء الوهمي "غفل" ، حين تستخدم لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن .

في 11 ديسمبر، 2008، صوتت لجنة من الخبراء عقدت من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لحظر أدوية وSerevent Foradil من استخدامها في علاج حالات الربو .ولقد تبين أنه عندما يتم استخدام هذين العقارين دون الستيرويد فإنها تزيد من مخاطر أكثر شدة.وقال الخبراء ان اثنين غيرها من عقاقير الربو الأكثر شعبية تحتوي على ناهضات بيتا طويلة المفعول ,Advair و Symbicort ينبغي الاستمرار في استخدامها.

- اشكال ناهضات ببيتا-2 الأدرينالية:

يمكن تقسيم ناهضات مستقبلات بيتا إلى قسمين طويلة المفعول وقصيرة المفعول :

- ناهضات مستقبلات بيتا-2 قصيرة المفعول :

salbutamol : albuterol , Ventolin

levosalbutamol

terbutaline

pirbuterol

procaterol

clenbuterol

metaproterenol

fenoterol

bitolterol mesylate

ritodrine

Isoprenaline


- ناهضات مستقبلات ببيتا-2 طويلة المفعول : salmeterol :Serevent Diskus

formoterol :Foradil, Symbicort

bambuterol

clenbuterol


- ناهضات مستقبلات بيتا-2 فائقة طويلة المفعول :

indacaterol