ندية رأس الرجاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نبات ندى الشمس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

نديّة رأس الرجاء

نبات ندى الشمس تلتف على فريستها
نبات ندى الشمس
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: موجودات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: قرنفليات
الفصيلة: الدروسيرية
الجنس: ندية
الاسم العلمي
Drosera capensis
كارولوس لينيوس

نديّة[1] رأس الرجاء (الاسم العلمي: Drosera capensis ) أو نبات ندى الشمس أو دروسرا كابنسس وتعرف أيضاً باسم سنديو الأخضر أو كيب سنديو هي نوع نباتي يتبع جنس الندية (بالإنجليزية: sundew) من الفصيلة النداوية من رتبة القرنفليات. وهو نبات من آكلة اللحوم قوية ودائمة الخضرة ومن الأنواع المعمرة، متفاوتة الطول، يبلغ طولها عادة حوالي 150 ملم، تزين أوراق نبات ندى الشمس قطر الندى اللامعة اللاصقة وذلك لتحريضية الحشرات إلى الوقوف عليها مما يعني أفتراسها.[2].

الوصف[عدل]

نبات ندى الشمس من النباتات المعمرة، وهو نبات عشبي مستطيل الأوراق توجد على رؤوسها سائل مخاط لزج يفرز لصيد الفريسة, تزهر النباتات في كانون الأول / يناير.

التسمية[عدل]

سمي نبات ندى الشمس لظهور سائل شبيه جداً بالندى الذي يظهر صباحاً على أوراق الأشجار ويجذب الحشرات, وأرتبط الاسم بالشمس وذلك لأنه يلمع في الشمس ويضيء في خلال سقوط أشعة الشمس عليه.

صيد الفريسة[عدل]

تستطيع ندى الشمس من صيد فرائسها بطريقة رائعة مثيرة تتميز بالابهار من خلال إفراز رائحة تجذب الفريسة للوقوع على أوراقها اللزجة، وعند وقوع الفريسة في الفخ ترسل أشارات إلى الورقة تخبرها بوقوع فريسة عليها ولا يمضي إلا وقت قصير حتى تقوم الورقة بلف الفريسة بأكملها، تم تقوم بإفرازات تحلل الحيوان الفريسة وتحوله إلى غذاء لنبات ندى الشمس.

التوزيع الجغرافي[عدل]

موطنها الأصلي هو كيب تاون في جنوب أفريقيا, ويمكن العثور عليها في الأهوار وعلى طول مجاري المياه وفي المناطق الرطبة[3].

الاستخدامات[عدل]

نجح أستخدام نبات ندى الشمس بالإضافة إلى نبات صائد الذباب تجارياً حيث يمكن أستدامها في المنازل مقابل النوافذ لصد الحشرات من دخول المنزل.

نبات ندى الشمس يستخدم مخالبه اللزجة لجذب وصيد الذباب والحشرات الأخرى.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]