نبروه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نبروه
—  مركز مصري  —
محافظة محافظة الدقهلية
عدد السكان (2009)
 - المجموع 322,874
نسبة الأمية فوق ١٥ سنة: 57%،
المساحة الإجمالية ؟؟ كم٢


مدينة نبروة هي عاصمة مركز نبروة في محافظة الدقهلية وتكونت من ربوة متوسطة الارتفاع انحدرت بالتدريج علي بحر نبروة الواقع علي بحر شبين.

التاريخ[عدل]

شهدت العديد من الوقائع التاريخية التي تشهد علي قدمها فخلال القرن الأول الميلادي نزل بها السيد المسيح والعائلة المقدسة أثناء قدومة لمصر، وقد نالت اهتماماً بالغاً في العصر الإسلامي..

وانشأت بها المساجد منذ فتح مصر علي يد عمرو بن العاص حيث أمر ببناء مسجد الأربعين بها والذي تم تجديده بعد ذلك عام 1288 هـ، وقد نالت رعاية واهتمام الخليفة المأمون في الحفاظ علي سلامة سكانها من المسلمين والمسيحيين أثناء حالة الاضطرابات التي شهدتها البلاد بعد وفاة أخيه الأمين.

وفي العصر المملوكي أمر الظاهر بيبرس حاكم مصر وقتذاك ببناء مسجد سيدي مجاهد والذي كان يمثل تحفة معمارية عظيمة في عصره، وفي عام ٦٠٧ هـ تم بناء مسجد الشيخ عبيد وقد نالت اهتمام محمد علي باشا خلال قيامه ببناء مصر الحديثة حيث قرر بناء أول مدرسة زراعية في مصر علي أرض نبروة تسير في دراستها علي غرار النظم والمناهج المعمول بها في أوروبا في ذلك الحين والتي نقلت فيما بعد الي شبرا الخيمة وأصبحت كلية الزراعة جامعة عين شمس وقد بزغ العديد من أبناء نبروة في شتي العلوم مما لفت انتباه محمد علي باشا.

وقرر إرسالهم ضمن البعثات المسافرة لأوروبا للاستفادة من خبراتهم ونقلها الي مصر وقد كان الطبيب الخاص لمحمد علي باشا أحد أبناء نبروة والدكتور إبراهيم بك النبراوي وتشتهر نبرورة حالياً بما يعرفه المصريون بالفسيخ وهي أكلة فرعونية قديمة عرفها المصريون القدماء قديما، كما تشتهر بأنها مدينة تجارية وبها عدد كبير من المساجد بالرغم من صغر مساحتها، وقد انقسمت أخيراً الي منطقتين في بلدة واحدة ويسميها أهل نبروة بالبر الغربي البلدة القديمة والبر الشرقي.

وقد بدأت صناعة الفسيخ »السمك المملح« في المدينة مع بداية الاحتلال الإنجليزي لمصر حيث استولي عدد قليل علي معظم الأراضي الزراعية فاضطر عدد كبير من أبناء القرية للبحث عن مهنة أخرى فكان الصيد وتمليح الأسماك وبيعها للمدن والقري المجاورة حتي ذاع صيتها في هذه الصناعة لدرجة أنهم أطلقوا علي نبروة مدينة الفسيخ.

القرى التابعة[عدل]

كفر الحصة الطيبة،

((قرية بانــوب تربط ثلاث محافظات الدقهليه والغربيه وكفر  هي احدي قري مركز نبروة التابعة لمحافظة الدقهلية وكانت منذ زمن قريب تابعة لمركز سمنود محافظة الغربية وتحولت الي مركز طلخا حتي عام 2000 م الي ان تحولت الي مركز نبروة 
  • كفر الجنينة
  • الطيبة
  • الشيخ وكانت تابعه من قبل لمركز سمنود حتى عام2000 وبعد ذلك نقلت لمركز طلخا ثم الآن تابعه لمركز نبروه
  • بهوت
  • نشا
  • الدروتين
  • طبنوها
  • ميت عباد
  • أفنيش
  • طنيخ
  • درين
  • كفرالأبحر

تعداد السكان بمركز نبروه:

المركز الوحدة المحلية القرية التابعة والعزب عدد السكان

مدينة نبروه 55265


الوحدة المحلية لقرية طنيخ

طنيخ 13536
الحصة 7654
كفر اجنينة 22562

الوحدة المحلية لقرية بهوت

بهوت ومايتبعها 50524
كفر بهوت وما يتبعها 11252
الطيبة وما يتبعها 17526
الدروتين 10568
طبنوها 3587

القرية الام درين الوحدة المحلية لقرية درين

درين ومايتبعها 50652
تيرة 18325 (أحد أهم قري المركز لأنهالرابط الأساسي وملتقي طرق الثلاث محافظات (الدقهلية - الغربية - كفر الشيخ، وتعني كلمة تيرة (بانها المشرقة أو البهية أو المنيرة) وذللك بأبنائها ألأبرار لها وتتميز القرية بطيبة أهلها البسطاء ولكن الشوامخ الأعزاء
الشيخ سليم 2378 بلد الفلوس المتلتله
كفر الأبحر 10584 (يمتاز أهلها بالكرم الشديد وطيبة القلب وسماحةالنفس والتدين)
بانوب 10475
إبستو 5124
ميت عباد 4152
كفر الدكرورى 3865
أفنيش 7500

الوحدة المحلية بنشا

نشا 41523

إجمالي المركز

إجمالي المركز 322874