نجاة فالو بلقاسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نجاة فالو بلقاسم
Najat belkacem 1.jpg
وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة.
تولى المنصب
2 أبريل 2014
الرئيس فرانسوا أولاند
رئيس الوزراء مانوال فالس
وزيرة لحقوق المرأة
في المنصب
16 مايو 2012 – 31 مارس 2014
الرئيس فرانسوا أولاند
رئيس الوزراء جان مارك ايرولت
المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية
في المنصب
16 ماي 2012 – 31 مارس 2014
سبقه فاليري بيكريس
المعلومات الشخصية
مسقط رأس بني شيكر، المغرب
القومية فرنسية - مغربية
الحزب السياسي الحزب الاشتراكي
Relations بويس فالو


نجاة بلقاسم أو نجاة فالو بلقاسم ( 4 أكتوبر 1977 بني شيكر، الجهة الشرقية، المغرب) سياسية فرنسية. شغلت منصب وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم حكومة جان مارك ايرولت تحت رئاسة فرانسوا أولاند منذ 16 ماي 2012 إلى غاية 2 أبريل 2014، عندما تم تعيينها وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانوال فالس.

كانت مستشارة لسيجولين رويال خلال حملتها في الانتخابات العامة الفرنسية سنة 2007. منذ عام 2008 كانت نائب عمدة ليون. كما شغلت إلى غاية ديسمبر 2011 كعضو في مجلس الجالية المغربية بالخارج. وهي ناشطة من أجل المساواة في الحقوق والفرص٬ خصوصا في مجال حقوق المثليين وأخلاقيات علم الأحياء وفي مجال وسائل الاعلام.[1]

مسيرتها[عدل]

هاجرت نجاة بلقاسم من بني شيكر بالناظور٬ إلى فرنسا وعمرها لا يتجاوز 4 سنوات رفقة والدتها وشقيقتها الكبرى٬ لتلتحق بوالدها الذي كان مهاجرا يعمل في فرنسا. وحصلت على الجنسية الفرنسية وعمرها 18 سنة.

نجاة متزوجة وأم لتوأم.

الحزب الاشتراكي[عدل]

انتخبت في المجلس المحلي لليون وسط فرنسا، حيث شغلت منصب النائب السادس لعمدة المدينة الاشتراكي جيرار كولومب٬ واكتسبت تجربة سياسية قبل أن تتحمل مسؤوليات على المستوى الوطني داخل الحزب الاشتراكي.

بعد تجربتها ضمن فريق سيغولين روايال خلال حملة الانتخابات الرئاسية، كانت واحدة من المتحدثين باسم فرانسوا هولندا عندما كان مرشحا الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2012.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]