نجدة إسماعيل أنزور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نجدت أنزور)
نجدة إسماعيل أنزور
المخرج السوري بعام 2002

معلومات شخصية
اسم الولادة نجدة إسماعيل أنزور
الميلاد 26 نوفمبر 1954 (العمر 69 سنة)
حلب، سوريا
الجنسية  سوريا
الزوجة رانيا أحمد
الحياة العملية
المهنة مخرج تلفزيوني،  ومخرج أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على موقع السينما
نجدت يعطي التوجيهات أثناء إنتاج مسلسل آخر الفرسان
نجدت ورشيد عساف أثناء تصوير مسلسل آخر الفرسان في البتراء في الأردن

نجدة إسماعيل أنزور (26 نوفمبر 1954 -)، مخرج سوري من أصل شركسي. حصل تعليمه من الابتدائي حتى الجامعي (شعبة هندسة الميكانيك)، بمؤسساتها التربوية والعلمية، وكان لوالده المخرج السوري السينمائي إسماعيل أنزور الأثر الكبير في توجهه نحو التلفزيون.

تم انتخابه كنائب لرئيس مجلس الشعب السوري بعد فوزه بعضوية مجلس الشعب 2016-2020. [1]

بدايته[عدل]

يذكر نجدة أنزور بأن الوالد شجعه منذ البداية (1972) عندما صنع فيلما دعائيا لمنتج كولونيا، وواصل الأخذ بيده حتى ارتفع رصيده الفني إلى نحو ألف فيلم إعلاني بين سورية ودول عربية عديدة، إضافة إلى الفيديو كليب، ليكون بذلك، أول من أدخل الفيديو كليب إلى العالم العربي.

اتجه إلى إخراج أول فيلم تلفزيوني له «نزهة على الرمال» سنة 1987، ليخرج بعده، بسنة واحدة، أول فيلم سينمائي، (حكاية شرقية) الفيلم الذي شارك، في 23 مهرجانا دوليا وعربيا، وحصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية، وقد زار نجدت أنزور الكثير من الدول الأجنبية، مما عمق، في رأيه، خبرته الفنية وانفتاحه على «آفاق جديدة من التقنية والتطوير».

منعطف في الدراما السورية[عدل]

ويذكر المخرج، دائما في حواره الأخير، أن الواقع العربي جعل التلفزيون هو «الأهم والأكثر انتشارا ورواجا ماديا ومعنويا، حيث يكون القرب الأكبر من الجمهور»، وهو الواقع الذي دفعه إلى «تحقيق شرط أساسي واحد، ألا وهو السعي نحو تغيير الشكل التقليدي الكلاسيكي للتلفزيون، الذي ينهج نهج الدراما المصرية، والذي هو بعبارة أدق: وليد الإذاعة». وقد تحقق لنجدة أنزور هذا التغيير في عالم الدراما السورية من خلال دراما «نهاية رجل شجاع» التي شجعت على كسر التقليد في الإخراج التلفزيوني. يعتبر والده إسماعيل أنزور أول مخرج سوري إخراج فيلم سوري صامت (تحت سماء دمشق) عام 1931.

عمل نجدة انزور على تطوير العمل الإخراجي واحترم عقل وعين المشاهد في أعماله، في سنة 2001 تم اختياره كعضو لجنة تحكيم مهرجان التلفزيون في مونتي كارلو.

أعماله[عدل]

لقطة من مسلسل اّخر الفرسان

في السينما[عدل]

في التلفزيون[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "في الجلسة الأولى لمجلس الشعب من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني … فوز الدكتورة هدية خلف عباس برئاسة المجلس ونجدت أنزور نائبا لها". الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا). 6 حزيران / يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ 13 حزيران / يونيو 2016. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) والوسيط |مسار أرشيف= بحاجة لـ |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ العربية نت نسخة محفوظة 04 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.