نجد (غزة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مايو 2014)

نجد هي قرية فلسطينية، تقع 14 كيلومترا (8.7 ميل) إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة. في عهد الانتداب البريطاني في فلسطين، حضر الأطفال من المدرسة نجد في القرية القريبة من سمسم. يوم 13 مايو عام 1948، احتلت نجد لدى لواء النقب كجزء من عملية باراك، وطردوا أهل القرية وهربوا إلى غزة.

التاريخ[عدل]

تحت حكم الدولة العثمانية، في عام 1596، نجد تشكل جزءا النواحي (الناحية) من غزة تحت لواء (حي) من غزة التي يبلغ عدد سكانها 215. وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والفاكهة، وكذلك على الماعز وخلايا النحل وكروم العنب.

وأشار إدوارد روبنسون، الذي سافر من فلسطين في عام 1838، أن نجد وضع الجنوب من وادي، ووصف كيف كان القرويون الشعير التذرية عن طريق رميها في الهواء ضد الريح مع شوك خشبية.

في أواخر القرن 19th، كلود كوندر يكتب هو أن نجد قرية صغيرة مع بئر وبركة.

كما زاد عدد السكان خلال فترة الانتداب، وسعت قرية الشمال الغربى. بلغ عدد سكان القرية مسلم، وحضر أطفال المدارس في سمسم، 2 كيلومتر (1.2 ميل) إلى الشمال الشرقي. عملت القرويين في المقام الأول في مجال الزراعة وتربية الحيوانات. حقول من أشجار الحبوب والفاكهة تحيط نجد من جميع الأطراف. وتركزت أشجار الفاكهة على الجانبين الشمالي والشمالي الشرقي، حيث كانت مياه الري المتاحة من الآبار.

في ذلك الوقت من تعداد عام 1931، كان 82 نجد المنازل المحتلة ويبلغ عدد سكانها 422 المسلمين.

وشملت الأراضي المزروعة في القرية في 1944-1945 ما مجموعه 10 دونما المخصصة للالحمضيات والموز و11،916 دونما للحبوب. مرويا على 511 دونم إضافية أو مستخدما للبساتين. كان عدد السكان في هذا الوقت 620.

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.