وسام نجمة سيناء (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نجمة سيناء)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وسام نجمة سيناء أو (بالإنجليزية: Order Of Sinai Star) هو أعلي وسام عسكري مصري ويعطى من طبقتين ويمنح لأي ضابط أو ضابط شرف أو مساعد أو ضابط صف أو جندي بالقوات المسلحة أدي أعمالا استثنائية خارقة في القتال المباشر مع العدو بمسرح العمليات تدل علي بسالة نادرة وقدرة فذة وتفان في الفداء ترتب عليها إلحاق خسائر فادحة بالعدو بإحباط خططه أو هزيمة قواته أو أسر وحداته أو تدمير مواقعه ومعداته أو الاستيلاء عليها سواء في البر أو البحر أو الجو وفي حالة الاستشهاد يمنح الوسام لاسم البطل الشهيد.[1] عدد الذين حصلوا عليه بطبقتيه الأولي والثانية 68 قائداً وضابطاً وجندياً.[بحاجة لمصدر]

الوسام
الوسام
الشريط العسكري
الشريط العسكري
وسام نجمة سيناء العسكري المصري

وصف الوسام[عدل]

أُنشئ الوسام في عام 1972[2]. ويتكون الوسام من شريط وميدالية.الشريط عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية أحمر وأبيض وأسود علي الترتيب. ويوضع نسر ذهبي علي شريط الوسام من الطبقة الأولى.

مزايا حامل الوسام[عدل]

  1. مكافأة شهرية قدرها عشرين الف جنيهًا إذا كان من الطبقة الأولى، وعشرة آلاف جنيها إذا كان من الطبقة الثانية وذلك طوال مدة خدمته ويحتفظ حامل الوسام بهذه المكافأة إذا نقل إلى الوظائف المدنية وعند إحالته إلى المعاش وتؤدى هذه المكافأة له بالكامل علاوة علي معاش ورثته.
  2. تعليم أبنائه وأخواته الذين يعولهم بالمجان في مختلف مراحل التعليم بجميع المدارس والمعاهد والكليات المملوكة للدولة مع إعفائهم من شروط القبول فيما يتعلق بالسن ومجموع الدرجات وذلك طِبقًا للقواعد التي يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية.
  3. الانتقال مجانا بجميع وسائل المواصلات البرية المملوكة للدولة داخل الجمهورية بالدرجة المقررة لرتبته وفئته الوظيفية.
  4. السفر على جميع المواصلات البحرية والجوية المملوكة للدولة داخل وخارج الجمهورية مع إعفائه من قيمة نصف كامل الأجر والرسوم والضرائب التي يتحملها المسافر.
  5. العلاج المجاني في جميع الوحدات الطبية المملوكة للدولة داخل الجمهورية طبقا للدرجة المقررة لرتبته أولوية الحصول علي كافة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدولة والقوات المسلحة (المادة الثانية من القانون رقم 9 لسنة 1974).[بحاجة لمصدر]
  6. الحق في الجمع بين المكافأة المقررة له المكافآت الأخرى المترتبة علي حملة لأية أوسمة أو انواط عسكرية أو مدنية (المادة الخامسة من القانون رقم 9 لسنة 1974 في شأن وسام نجمة سيناء).[بحاجة لمصدر]

أبرز الحاصلين على الوسام[عدل]

  • المشير أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر 1973 وتم منحه نجمة سيناء من الطبقة الأولي عام 1973 م.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

Cannon model 1.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.