النجوم الخافتة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النجم الخافت هو نجم ذو لمعان أو سطوع من الفئة السادسة حسب نظام يركس للتصنيف الطيفي. والنجوم الخافتة لها درجة سطوع أقل ب (1،5-2) درجة من نجوم السلسلة الرئيسية لنفس النوع الطيفي. ويتضح ذلك على رسم هرسل (هرتزشبرونغ-راسل) حيث يظهر موقعها تحت السلسلة الرئيسية.

RasmHersel.png

وقد استحدث مصطلح نجم Subdwarf بالإنجليزية بواسطة جيرارد كويبر عام 1939 م للإشارة إلى تلك مجموعة من النجوم ذات الأطياف الشاذة التي وصفت سابقاً بأنها أقزام أشاعل متوسطة.

نجوم خافتة باردة[عدل]

مثل نجوم النسق الأساسي، تقوم النجوم الخافتة الباردة بإنتاج طاقتها من تفاعلات الهيدروجين .ويرجع قلة سطوعها إلى قلة نسبة المادة فيها فهذه النجوم غير غنية بالعناصر الأثقل من الهيليوم. وقلة نسبة المادة يقلل من عتمة الطبقات الخارجية ويقلل من الضغط الإشعاعي مما ينتج نجمًا أصغر حجمًا وأكثر سخونة لكتلة معينة . وتؤدي قلة العتمة هذه إلى انبعاث نسبة عالية من الأشعة فوق البنفسجية بالنسبة للنجوم من نفس النوع الطيفي، وغالبًا أعضاء ما تكون مجرة درب التبانة عادةً ذات سرعة في الفضاء أعلى من الشمس.

نجوم خافتة حارة[عدل]

النجوم الخافتة الحارة من النوع الطيفي (O,B) والمسماة أيضاً بنجوم الفرع الأفقي الأقصى هي فئة مختلفة كليًا عن النجوم الخافتة الباردة، هذه النجوم تمثل مرحلة متأخرة في تطور بعض النجوم عندما يبدأ نجم عملاق أحمر يفقد طبقات الهيدروجين الخارجية الخاصة به ثم بدأ اللب بصهر الهيليوم. إن أسباب حدوث ذلك ما زالت غير واضحة لكن يعتقد أن نشاط النجوم في نظام ثنائي هو أحد الآليات الرئيسية. وقد تكون النجوم الخافتة المفردة ناتجة عن عملية اندماج بين نجمين من الأقزام الأشاعل. كون النجوم الخافتة من النوع B أكثر لمعاناً من الأقزام الأشاعل يجعلها عنصرًا هامًا في تعداد النجوم القزمية الحارة في النظم النجمية القديمة.

نجوم جديرة بالذكر[عدل]

• Kapteyn's Star

• Groombridge 1830

• Mu Cassiopeiae

• 2MASS J05325346+8246465, a possible halo brown dwarf and the first substellar subdwarf.

• SSSPM J1549-3544

مراجع[عدل]

• Ken Croswell, The Alchemy of the Heavens, (New York: Oxford UP, 1995), p. 87

• James Kaler, Stars and their Spectra, (Cambridge: Cambridge UP, 1989), p. 122

• APMPM J0559-2903: The coolest extreme subdwarf known

SN1994D.jpg هذه بذرة مقالة عن نجم أو كوكبة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.