نجوى عبد الله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نجوى عبد الله
صورة لنجوى عبد الله
ولادة الموصل,العراق
جنسية عراقية
تعليم بكالوريا آداب تربية تاريخ
عمل شاعرة وكاتبة
لقب نجوى الورد
دين مسلمة
موقع
الشاعرة نجوى عبد الله على فيس بوك

شاعرة وصحفية عراقية مقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية بعد اقامة ثلاث سنوات في دمشق منذ مغادرة العراق.

نشأتها ودراستها[عدل]

ولدت في قضاء سنجار التابع لمدينة الموصل ثم انتقلت إلى الموصل وهي طفلة فأقاموا في حي الزهور حيث أكملت دراستها حتى حصولها على البكالوريوس في آداب تربية تاريخ وعملت مدرسة على الرغم من اهتماماتها الادبية والصحفية . وقد وجدت ملاذها في السفر الذي تعشقه فابتدأت رحلتها إلى سورية فأقامت ثلاث سنوات في دمشق ومنها انطلقت في عالم الشعر والصحافة حيث عملت مقدمة برنامج في إحدى الفضائيات العراقية ومراسلة لمجلة الأسبوعية العراقية. وكتبت مجموعتها الشعرية الأولى لعاب الورد كما أكملت حكاياتها للأطفال التي صدرت بعد ذلك في كتاب عن وزارة الثقافة في العراق/ دار ثقافة الأطفال بعنوان حكايات ماما نونو. هاجرت بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث تقيم في مدينة شيكاغو حيث بدأت بكتابة مجموعتها الشعرية الثانية أحبك من أمريكا وكتابة الجزء الثاني من حكاياتها للأطفال. كما أنها لم تنقطع عن عملها الصحفي فهي الآن مراسلة لجريدة باس التي تصدر في مدينة أربيل.

تجاربها المهنية[عدل]

عملها الصحفي يختص بجانبين الصحافة الفنية التي قدمت من خلالها لقاءات مع معظم نجوم السينما العربية، ونجوم الطرب العراقي وممثلي الدراما الخليجية والعراقية والسورية. والجانب الثاني يختص بجانب السياحة حيث تقوم بنقل المعالم التاريخية والحضارية بأسلوب جميل وبتحقيقات رائعة. والمرافق الوحيد لها هو كاميرتها التي تحتضنها بمشاعرها الرومانسية المفرطة التي تميزها وهي تعيش عزلة دائمة وفي بحث دائم عن الحرية والحب وهذه الصفات جاءت كنتيجة طبيعية كونها الابنة الوحيدة للتربوي والصحفي العراقي الحاج عبد الله ياسين السنجاري حيث أغدق عليها والداها الحب والحنان والثقافة والسفر في سن مبكرة جدا.


إصداراتها[عدل]

حكايات ماما نونو[عدل]

ضمن السلسلة القصصية لدار ثقافة الأطفال العراقية التابعة لوزارة الثقافة في بغداد وبالتسلسل 33 صدر لمراسلة جريدتنا في أمريكا الكاتبة نجوى عبد الله كتاب قصص للأطفال بعنوان (حكايات ماما نونو) وقد قام الرسام عماد يونس برسم القصص في صور مدهشة ومحبوبة من قبل الأطفال. وتضم المجموعة أكثر من عشر قصص جميلة وهادفة تزرع لدى الأطفال روح المحبة والتسامح والعدل والحرية إضافة إلى المفاهيم الواجب توجيهها للطفل مثل ترك العادات السيئة وحب النظافة والدراسة والعمل والتعاون .. وقد جاء في مقدمة الكتاب (أنت تحب أن تقرأ قصة تعجب بأبطالها وتجذبك أحداثها ويدهشك عالمها وتتشوق لبلوغ نهايتها).. وقد أشاد الفنان ومخرج مسرح الطفل الأردني صلاح الحوراني بالكتاب قائلا: الحكايات مهمة تحمل في خطابها السلس والبسيط عمقا تربويا ذكيا ومدروسا مستندا على الابتكار وحذف المخيلة في تنوع الشكل والمضمون بعيدا عن المجاملة، بالطبع تمتلك الكاتبة مهارة عالية في مخاطبة ذائقة الطفل ومخيلته التي لا تحدها حدود.. وتقول مراسلتنا أن هذه الحكايات هي الجزء الأول من حكايات أخرى ستقوم بكتابتها ونشرها نظرا للنجاح المنقطع النظير الذي لاقته هذه المجموعة حيث أنها قررت مواصلة الكتابة للأطفال عرفانا منها لروح والدتها التي كانت تروي لها القصص في طفولتها، وتتمنى الكاتبة أن تقوم الجهات المعنية في كردستان بترجمة الحكايات وإصدارها باللغة الكردية.

كتاب لعاب الورد[عدل]

مجموعة شعرية الاولى لعاب الورد باللغة الإنكليزية الصادر عن إحدى دور النشر الأمريكية.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]