هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نخر الشريط الانقباضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة مجهرية عالية التكبير تُظهر نخر الشريط الانقباضي وانحلال النواة. صبغة الهيماتوكسيلين والأيوزين.

نخر الشريط الانقباضي (Contraction band necrosis) هو أحد أنواع موت الخلايا (نخر) الطليق الذي يصيب خلايا عضلة القلب ويعتقد أنه ينشأ في إعادة التروية من فرط الانقباض الذي يتسبب في تمزق غمد الليف العضلي.[1]

وهو عبارة عن حقيقة هيستولوجية مميزة للإصابة بـاحتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية) في فترة قريبة ولم تتم إعادة ترويتها بشكل جزئي.

يأتي اسم نتائج الهيستوباثولوجيا من الظهور تحت المجهر؛ حيث تظهر الأشرطة الانقباضية في صورة أشرطة سميكة عليها صبغة الأيوزين بكثافة (عادة ما تكون بعرض 4-5 ميكرومتر) وتمتد على محور قصير لخلية عضلية. ومن الممكن أن يراها البعض عبارة عن تجعدات صغيرة إضافية سميكة، مثل عضلة القلب والعضلات المخططة.

فسيولوجيا الأمراض[عدل]

يُعتقد أن نخر الشريط الانقباضي ينشأ عن طريق آلية من اثنتين:[1]

  1. آلية تعتمد على الكالسيوم - تفعيل آلية تقليص الخلية عبر آليتها المعتادة والكالسيوم الذي يزيد بسبب الإقفار.
  2. آلية لا تعتمد على الكالسيوم، كما هو واضح في الصمل - تفعيل آلية التقليص في عملية تحديد ثُلاثِي فُسْفاتِ الأَدِينُوزِين المنخفض.

وتم تضمين عمليات الإشباع بالأكسجين المتعلقة بموت الخلايا (تقليلها) في الدراسات على الحيوانات[2] وتعد مجالاً للبحث النشط، ولديه إمكانية تقليل معدل المرض (عبء المرض) والوفيات (الوفاة) لـمرض القلب والأوعية الدموية.[1]

صور إضافية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Rodríguez-Sinovas A, Abdallah Y, Piper HM, Garcia-Dorado D (December 2007). "Reperfusion injury as a therapeutic challenge in patients with acute myocardial infarction". Heart Fail Rev 12 (3-4): 207–16. doi:10.1007/s10741-007-9039-9. PMID 17530396. 
  2. ^ Garcia-Dorado D, Inserte J, Ruiz-Meana M, et al. (November 1997). "Gap junction uncoupler heptanol prevents cell-to-cell progression of hypercontracture and limits necrosis during myocardial reperfusion". Circulation 96 (10): 3579–86. PMID 9396458. 

وصلات خارجية[عدل]