نداء استغاثة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نداء الاستغاثة (أو إشارة الاستغاثة) هي وسيلة متعارف عليها عالمياً لطلب المساعدة. نداءات الاستغاثة عادة ما تصنع من خلال راديو، أو عرض شيئاً ما مرئي، أو إصدار ضجة من مسافة.

نداء الاستغاثة يشير أن شخصاً ما أو مجموعة من الأشخاص كسفينة، أو طائرة، أو أي مركبة تكون مهددة بخطر جسيم ومتوقع حدوثة في وقت قريب كالغرق، أو الانفجار، أو التوهان وتطلب تلك المركبة أو المجموعة (أو الشخص) المساعدة الفورية.

نداءات الاستغاثة البحرية[عدل]

فليرز (ألعاب نارية)، تعتبر إحدى أنواع صواريخ الإنقاذ، وهي إحدى الطرق لإرسال نداء استغاثة

نداءات الاستغاثة ينبغي فقط أن تستخدم في حالة وجود تهديد بخطر جسيم ومتوقع حدوثة في وقت قريب وقد يؤثر على حياة شخصاً أو أكثر.

الاستغاثة يمكن أن تكون بأيٍ من الطرق التالية :

إذا لم يتم توافر أي من الطرق بالأعلى، يمكن فقط مجرد جذب الانتباه بأي شيء غير اعتيادي، مثل رفع الشراع مقلوب.

لم تعد طريقة قلب العلم القومي تستخدم، لأن بعض الأعلام لن يتم التعرف على أنها مقلوبة، (مثل Flag of Italy.svg إيطاليا)، فيصعب على الشخص إدراك أن علماً مثل ذلك مقلوباً. في حالة عدم توافر أي شيء أكثرمن العلم القومي، يمكن رفعة وعمل عقدة به.

نداءات الاستغاثة الجوية[عدل]

تردد الطوارئ للطائرة المدنية هو 121.5 ميجا هيرتز. الطائرات العسكرية تستخدم 243 ميجا هيرتز (التي هي النغمة التوافقية (ضعف) 121.5 ميجا هيرتز). الطائرة يمكنها أيضاً إرسال إشارة طوارئ بإرسال واحداً من الإشارات المجيبة (هي أربعة أرقام (خانات) تلك التي يستخدمها الطيار في إرسال الموجات العائدة للرادار المراقب)، مثل 7700.

هناك أيضاً طريقة أخرى للطيران، وهي انحدار معين للطائرة، وهو سلسلة من منعطفات 120°. هذا الأسلوب يعرف باسم "نمط الاستغاثة الثلاثي". وهو نادراً ما يستخدم; يستخدم حين عدم توافر اتصال لاسلكي.

نداءات الاستغاثة من الجبال[عدل]

النداءات المتعارف عليها من الجبال هي مجموعة من ثلاث. نداء الاستغاثة يمكن أن يطلق بواسطة إشعال 3 نيران، أو وضع أكوام من الحجارة أو الصخور في مثلث، أو 3 ومضات من الضوء والانتظار دقيقة، ثم العودة مرة أخرى للوميض ثلاث مرات، حتى يُستجاب. والرد المناسب هو ثلاث ومضات.

كوسيلة للمؤامرة[عدل]

يمكن استخدام إشارات النجدة (أو الاستغاثة) من قبل قرصان لجذب سفينة أخرى ومن ثم الهجوم عليها وخطفها. --

انظر أيضا[عدل]