نداء الإجراء البعيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب ، Media Gateway Control Protocol (Megaco) ، Media Gateway Control Protocol (MGCP) ، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة ، بروتوكول مكتب البريد ، Routing Information Protocol ، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol ، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol ، Session Initiation Protocol ، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة ، Stream Control Transmission Protocol ، بروتوكول حجز الموارد ، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت

بروتوكول الإنترنت (آي بي في4, آي بي في6) ،

Address Resolution Protocol ، بروتوكول التحكم بالرسائل ، ICMPv6 ، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol ، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت, خط المشترك الرقمي , شبكة رقمية للخدمات المتكاملة , شبكة الألياف الضوئية).
عرض · نقاش · تعديل

نداء الإجراء البعيد (بالإنجليزية: Remote Procedure Calls) (آر بي سي- RPC) هي ميثاق (بالإنجليزية: protocol) يمكن أن يستعمل لطلب خدمة من برنامج في حاسوب آخر على الشبكة بدون الحاجة لفهم تفاصيل الشبكة. (ويعرف أحيانا بإجراء النداء- procedure call - أو دالة النداء- function call - أو روتين النداء الجزئي-subroutine.) يستعمل نداء الإجراء البعيد في نموذج الزبون/المخدمclient/server. إنّ البرنامج الطالب هو الزبون وبرنامج تزويد الخدمة هو المخدم. نداء الإجراء البعيد هو عملية متزامنة يتطلّب من البرنامج الطالب (المستخدم) ان يعمل تعليق(Blocked) لحين عودة نتائج الإجراء البعيد، باستعمال المعالجة الخفيفة- lightweight processes – المفردة أو الخيوط -threads -(سلسلة التعليمات) المتعددة التي تتشارك في نفس المكان، ليسمح للآر بي سي المتعدّد- multiple RPCs - كي تنفذ بنفس الوقت.

الآر بي سي - RPC تقنية قويّة للأنظمة الموزعة-distributed systems، والتطبيقات المستندة على نموذج الزبون/المخدم، فهو يقوم على ان استدعاء إجراء محلي، ينادي إجراءً مطلوبأ ليس موجوداً في نفس المكان (العنوان)- فالاجراءان أو العمليتان(طلب الخدمة وتنفيذها) قد يكونان على نفس النظام، أو قد يكونان على الأنظمة المختلفة متصلة على الشبكة باستعمال الـRPC. الخطوات من ابو خلقي . 1_ الزبون يستدعي جذع (STUB)نفسه استدعاء عادي . 2_ جذع الزبون يبني رسالة(تحوي القيمة التي مررها الزبون) يستدعي بها نظام التشغيل للزبون . 3_ نظام تشغيل (OS)الزبون يرسل الرسالة ال نظام التشغيل للخادم البعيد . 4_ نظام تشغيل الخادم (البعيد)يمرر الرسالة إلى جذعه . 5_ جذع الخادم يفك الرسالة و يستخلص القيمة و يستدعي الخادم. 6_ الخادم يعالج القيمة و عيد النتاج إلى الجذع . 7_ جذع الخادم يستلم القيمة بعد معالجتها من الخادم و يضعها في رسالة و يستدعي نظام التشغيل التابع للخادم . 8_ نظام تشغيل الخادم يرسل الرسالة إلى نظام تشغيل الزبون . 9_ نظام تشغيل الزبون يستلم الرسالة و يمررها إلى جذ الزبون . 10_ جذع الزبون يستلم الرسالة و يفكها ويستخلص القيمة التي انتجها الخادم و يمرر القيمة للزبون.


Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.