نرجسية جماعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النرجسية الجماعية هو نوع من أنواع النرجسية التي يحس بها فرد تجاه مجموعة أو جماعة يشارك بها شخصيا.[1] في حين أن التعريف المعتاد للنرجسية تركز على حب الفرد لذاته، فإن النرجسية الجماعية توصف نفس الأحاسا الذي يحسب به فرد لكن تجاه الجماعة والتي تعتبر في هذه الحالة كيان نرجسي. يمكن ربط النرجسية الجماعية بالنعرة العرقية، إلا أنه يمكن للنرجسية الجماعية أن تكون تجاه جماعة خارج المستوى العرقي أو الثقافي.[1][2] يعتقد بعض العلماء أن النرجسية على مستوى المجموعة هي امتدادا للنرجسية الفردية، بينما يعتقد أخرون أن الاثنين مستقلين تماما.

التسمية[عدل]

كان فرويد أول من استعمل المصطلح عام 1922 حين تناول موضوع علم نفس الجماعة فيما عرف لاحقا بـ"نظرية فرويد حول نرجسية الجماعة". ترجم الى العربية من المصطلح Collective Narcissim الإنكليزي. ويمكن استعمال مرادفات أخرى مثل: "النرجسية تجاه الجماعة" أو "نرجسية المجموعة" أو "حب ذات الجماعة".

أمثلة[عدل]

  • اليهود الذين يعتقدون انهم شعب الله المختار وباقى الامم هم مغضوب عليهم من يهوه.
  • المسلمون الذين يظنون انهم خير أمة اخرجت للناس.
  • النازيون الذين يعتقدون ان الالمان هم سلالة الشعوب الآرية المتفوقة.
  • عنصرية بيض جنوب أفريقيا.
  • بعض مشجعي الفرق الرياضية.

إقراء أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Golec de Zavala, A,Cichocka, A., Eidelson, R., & Jayawickreme, N. "Collective narcissism and its social consequences" Journal of Personality and Social Psychology 97.6 (2009): 1074-1096. Psyc articles. EBSCO. Web. 26 Mar. 2011.
  2. ^ Bizumic, Boris, and John Duckitt. "“My Group Is Not Worthy of Me”: Narcissism and Ethnocentrism." Political Psychology 29.3 (2008): 437-453. Psychology and Behavioral Sciences Collection. EBSCO. Web. 9 Apr. 2011.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.