نزيف الجهاز التناسلي للمرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نزيف الجهاز التناسلي للمرأة (بالإنجليزية Gynecologic hemorrhage) هو نزيف للدم من الجهاز التناسلي للمرأة، اما ان يكون نزيفا خفيفاً أو نزيفاً غزيراً.تعتبر نزوف الجهاز التناسلي للمرأة، من النزوف التي تصيب المرأة الحامل في أثناء الحمل أو في أثناء المخاض والتي تدعى النزوف الولادية(obstetrical hemorrhage).[1] هناك عدة أنواع من اضطرابات النزيف التي تؤثر على المرأة. داء فون ويلبراند (VWD),[2] هو اضطراب النزيف الأكثر شيوعا. ويمكن ان يكون سبب النزيف ان تكون المرأة من «ناقلات أعراض» مرض الهيموفيليا، وهذا يعني أنه بالإضافة إلى الحمل بالجين، فإنها تظهر أيضا أعراض مشابهة لمرض الهيموفيليا الخفيفة. يمكن لجميع أوجه القصور عامل النادرة، والتي تشمل I عامل، II، V، VII، XI والثالث عشر، يؤدي أيضا إلى النزيف بين الرجال والنساء. تنزف المرأة الطبيعية نزفاً مهبلياً في سن النشاط التناسلي (بين البلوغ واليأس) مرة كل شهر، وهو نزف فيزيولوجي - يُعرف باسم الحيض (menorrhea), بكمية محدودة وفواصل معروفة، وكل نزف عدا هذا النزف بصفاته الطبيعية يسمى نزيف نسائي.[3]

الاعراض[عدل]

اعراض نزيف الجهاز التناسلي تكون كثيرة واهمها:

1-اضربات هرمونيه غير معروفه السبب تسمى (نزيف الرحم وظيفي الخلل).

2-مرض بالحوض مثل الورم الليفي أو الزوائد المخاطيه في الغشاء المبطن للرحم.

3- امراض عامه كالحميات وارتفاع ضغط الدم.

4-وجود ضغط نفسي وتوتر.

5-احتقان بالحوض.

6-فقر دم إذا ما كان النزيف شديد وغزير.

الأسباب[عدل]

هناك عدة اسباب لحدوث النزيف منها:[4]

  • - نزيف متعلق بالدورة الشهرية (غزارة الطمث). ويعتبر دم الحيض نزيفا إذا زادت كمية الدم النازف عن الكمية الطبيعية وهي (25-80 مل) وهو ما يعادل (4-12 ملاعق شاي),[5] وإذا استمر النزيف إلى أكثر من اسبوع بدلا من أربعة أيام وهو النزيف الطبيعي للدورة الشهرية.أو إذا تكرر الحيض علي فترات اقرب مثل كل3 اسابيع بدلا من 4 (ويسمى تعدد الطمث).
  • -نزيف بسبب وسائل منع الحمل.

1.حبوب منع الحمل: ان اغفال بعض السيدات عن تعاطي حبوب منع الحمل يؤدي ذلك انخفاض في مستوي الهرمونات مما يسبب النزيف، وخاصة إذا كانت المرأة مستمرة في تناول حبوب منع الحمل والتي يؤدي اسمرارها إلى زيادة الهرمونات بالدورة الدموية تظل ثايته عند حد معين خلال اسابيع التي تناولت خلالها الحبوب.

2.اللولب.قد يحدث نزيف عقب وضع اللولب ويكون بسبب خدوش في عنق الرحم نتيجه تركيب اللولب، وقد يحدث النزيف إذا طال استعمال اللولب أكثر من عامين.

يعتبر الورم الليفي(الحميد) من أكثر الأورام شيوعا بين النساء وعاه يحدث النزيف الناتج عنه في صوره زيادة كبيرة بكمية دم الحيض أو بقائه لفتره قد أكثر من اسبوع.

سن اليأس هو السن التي تنقطع فيه الدورة الشهرية بعد توقف التبويض، وهذا الانقطاع يحدث بين النساء بثلاثه حالات مختلفه هي:

1.تناقص كمية دم الحيض تدريجيا وتتباعد المدة بين كل الحيض.

2.انقطاع مفاجئ رغم انتظامه.

3. نزيف رحمي شديد. وهذ يحدث بسبب توقف هرمون معين يخرج من البويضه.

  • -نزيف متعلق باورام سرطانيه.

وهو النزيف الذي يحدث بعد انقطاع الدورة وبلوغ المرأة سن الياس، يعتبر هذا النزيف من الحالات الخطيرة لانه يشير في اغلب الحالات الي وجود ورم سرطاني في الرحم.

حالة النزيف الشديد[عدل]

ان العلامات الهامة للنزف الشديد هي خروج الدم بلون فاتح حيث لا تتاح له الفرصة ان يتخثر وذلك بسبب غزارته واندفاعه.وتخثره يتم خارجيا. اما في الحالات العادية فأن لون الدم غامق أو بني مصحوبا ببعض التجلطات.

العلاج[عدل]

ان العلاج لنزيف الجهاز التناسلي للمرأة يكون بعلاج المسببات.وعاده يكون بالعلاج الهرموني أو بالعلاج الجراحي، حسب كل حالة.وقد يتم الفحص والتشخيص عن طريق الموجات الصوتية مع إجراء عمليه كحت وفحص بطانة الرحم. تعوض المرأة عن ما فقدته من الدم بالفيتامينات واقراص الحديد أو عن طريق نقل الدم.[6]

المصادر[عدل]

  1. ^ Abnormal Uterine Bleeding | Overview نسخة محفوظة 30 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Women with Bleeding Disorders | National Hemophilia Foundation نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Abnormal menstrual bleeding - Women's Health - C-Health نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Jama Network | Jama | Benign Gynecologic Hemorrhages نسخة محفوظة 25 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "ما هي الدورة العادية، و ما هي الدورة الغزيرة، وغزارة الطمث؟". sahha.net. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 25ديسمبر2015. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  6. ^ Management of hemorrhage in gynecologic surgery نسخة محفوظة 16 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.