نزيف الجهاز التناسلي للمرأة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نزيف الجهاز التناسلي للمرأة (بالإنجليزية Gynecologic hemorrhage) هو نزيف للدم من الجهاز التناسلي للمرأة ,اما ان يكون نزيف خفيف او نزيف غزير.تتميز نزوف الجهاز التناسلي للمرأة, من النزوف التي تصيب المرأة الحامل في أثناء الحمل أو في أثناء المخاض والتي تدعى النزوف الولادية( obstetrical hemorrhage).هناك عدة أنواع من اضطرابات النزيف التي تؤثر على المرأة. داء فون ويلبراند (VWD), هو اضطراب النزيف الأكثر شيوعا. ويمكن ان يكون سبب النزيف ان تكون المرأة من "ناقلات أعراض" مرض الهيموفيليا، وهذا يعني أنه بالإضافة إلى الحمل بالجين، فإنها تظهر أيضا أعراض مشابهة لمرض الهيموفيليا الخفيفة. يمكن لجميع أوجه القصور عامل النادرة، والتي تشمل I عامل، II، V، VII، XI والثالث عشر، يؤدي أيضا إلى النزيف بين الرجال والنساء. تنزف المرأة الطبيعية نزفاً مهبلياً في سن النشاط التناسلي (بين البلوغ واليأس) مرة كل شهر، وهو نزف فيزيولوجي - يُعرف باسم الحيض (menorrhea ), بكمية محدودة وفواصل معروفة، وكل نزف عدا هذا النزف بصفاته الطبيعية يسمى نزفيف نسائي.

الاعراض[عدل]

اعراض نزيف الجهاز التناسلي تكون كثيرةواهمها:

1-اضربات هرمونيه غير معروفه السبب تسمى (النزيف الوظيفي).

2-مرض بالحوض مثل الورم الليفي او الزوائد المخاطيه في الغشاء المبطن للرحم.

3- امراض عامه كالحميات وارتفاع ضغط الدم.

4-وجود ضغط نفسي وتوتر.

5-احتقان بالحوض.

6-فقر دم اذا ما كان النزيف شديد وغزير .

الأسباب[عدل]

هناك عدة اسباب لحدوث النزيف منها:

  • - نزيف متعلق بالدورة الشهرية(غزاره دم الحيض).ويعتبر دم الحيض نزيفا اذا زادت كمية الدم النازف عن الكمية الطبيعية ,واذا استمر النزيف إلى اكثر من اسبوع بدلا من اربعة ايام وهو النزيف الطبيعي للدورة الشهرية .أو اذا تكرر الحيض علي فترات اقرب مثل كل3 اسابيع بدلا من 4.
  • -نزيف بسبب وسائل منع الحمل.

1.حبوب منع الحمل: ان اغفال بعض السيدات عن تعاطي حبوب منع الحمل يؤدي ذلك انخفاض في مستوي الهرمونات مما يسبب النزيف, وخاصة اذا كانت المرأة مستمرة في تناول حبوب منع الحمل والتي يؤدي اسمرارها إلى زيادة الهرمونات بالدورة الدموية تظل ثايته عند حد معين خلال اسابيع التي تناولت خلالها الحبوب.

2.اللولب.قد يحدث نزيف عقب وضع اللولب ويكون بسبب خدوش في عنق الرحم نتيجه تركيب اللولب,وقد يحدث النزيف اذا طال استعمال اللولب اكثر من عامين .

يعتبر الورم الليفي(الحميد) من اكثر الأورام شيوعا بين النساء وعاه يحدث النزيف الناتج عنه في صوره زيادة كبيرة بكمية دم الحيض او بقائه لفتره قد اكثر من اسبوع.

سن اليأس هو السن التي تنقطع فيه الدورة الشهرية بعد توقف التبيض,وهذا الانقطاع يحدث بين النساء بثلاثه حالات مختلفه هي:

1.ان تقل دم الحيض تدريجيا وتتباعد المدة بين كل الحيض .

2.انقطاع مفاجئ رغم انتظامه.

3. نزيف رحمي شديد. وهذ يحدث بسبب توقف هرمون معين يخرج من البويضه.

  • -نزيف متعلق باورام سرطانيه.

وهو النزيف الذي يحدث بعد انقطاع الدورة وبلوغ المرأة سن الياس , يعتبر هذا النزيف من الحالات الخطيرة لانه يشير في اغلب الحالات الي وجود ورم سرطاني في الرحم.

حالة النزيف الشديد[عدل]

ان العلامات الهامة للنزف الشديد هي خروج الدم بلون فاتح حيث لا تتاح له الفرصة ان يتخثر وذلك بسبب غزارته واندفاعه .وتخثره يتم خارجيا . اما في الحالات العادية فأن لون الدم غامق او بني مصحوبا ببعض التجلطات.

العلاج[عدل]

ان العلاج لنزيف الجهاز التناسلي للمرأة يكون بعلاج المسببات..وعاده يكون بالعلاج الهرموني او بالعلاج الجراحي, حسب كل حالة .وقد يتم الفحص والتشخيص عن طريق الموجات الصوتية مع اجراء عمليه كحت وفحص بطانه الرحم. تعوض المرأة عن ما فقدته من الدم بالفيتامينات واقراص الحديد او عن طريق نقل الدم.


المصادر[عدل]

http://www.uptodate.com/contents/management-of-hemorrhage-in-gynecologic-surgery

http://jama.jamanetwork.com/article.aspx?articleid=1162092

http://www.sciencedaily.com/articles/g/gynecologic_hemorrhage.htm

http://www.hemophilia.org/NHFWeb/MainPgs/MainNHF.aspx?menuid=192&contentid=20&rptname=bleeding

http://chealth.canoe.ca/channel_section_details.asp?text_id=1836&channel_id=7&relation_id=24636

http://familydoctor.org/familydoctor/en/diseases-conditions/abnormal-uterine-bleeding.html