نسر أسود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

النسر الأسود

نسر أسود في بنما
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: نسور العالم الجديد
الجنس: Coragyps
النوع: النسر الأسود
الاسم العلمي
Coragyps atratus
Bechstein، 1793

النسر الأسود (Coragyps atratus) يُسمَّى أيضاً النسر الأسود الأمريكي، هو نسر من فصيلة نسور العالم الجديد، ينتشر في المناطق الواقعة من جنوب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية وحتى أواسط تشيلي والأوروغواي في أمريكا الجنوبية. ويختلف هذا الطائر عن النسر الرمادي، أو النسر الأسود الأوراسي، مع أنهما متشابهان في الاسم والشكل، فالنسر الرمادي من نسور العالم القديم من فصيلة البازية، أما النسر الأسود فهو من فصيلة نسور العالم الجديد.

التصنيف[عدل]

الاسم الشائع له vulture مشتق من الكلمة اللاتينية vulturus وهو يعني التمزيق وذلك يشير إلى عادات تغذيته. واسم النوع atratus يعني (مكسو في الأسود)، من اللاتينية ater الذي يعني أسود.

الوصف[عدل]

Coragyps-atratus-002.jpg

النسر الأسود طائر جارح كبير الحجم، يتراوح طوله ما بين 56 و 74 سنتمتراً، وباع جناحيه ما بين 1.33-1.67 متر، وزن النسور السوداء في أمريكا الشمالية وجبال الأنديز يتراوح ما بين 1.6-2.75 كيلوغرام، أما النسور الموجودة في المناطق الاستوائية جنوباً فتكون أصغر ووزنها يتراوح ما بين 1.18-1.94 كيلوغرام. عظم جناحه الممتد يتراوح طوله بين 38.6–45 سم. ذيله القصير قليلاً، يتراوح طوله 16-21 سم. ريش النسر الأسود بشكل عام لونه أسود لامع، أما رأسه ورقبته فهما غير مغطيين بالريش، والجلد رمادي اللون غامق ومجعد. حزقية عين النسر الأسود بنية اللون، لها صف غير مكتمل من الرموش على الجفن العلوي و صفين تحت الجفن السفلي. ساقيه أبيضان ومائلان للرصاصي. أصابع قدميه الأماميين طوال، مع شبكات صغيرة في قاعيهما. قدماه مسطحان، وليست قوية، وليست مهيئة للإمساك، ومخالبه أيضاً ليست مهيئة للإمساك.

منخراه غير مفصولين بحاجز، ولكن بدلاً من ذلك فهما مثقوبان، أي من جانب واحد يمكنه الرؤية من خلال منقاره. جناحاه عريضان ولكن قصيران نسبياً. قواعد الريش الأساسي بيضاء، منتجة بقعة بيضاء على الجوانب التحتية لحواف الجناحين، ويمكن مشاهدة ذلك عند طيرانه.

العلاقة مع البشر[عدل]

اعتبر رعاة الماشية أن النسر الأسود يشكل تهديداً لأنه يفترس على المواليد الجديدة للماشية. يمكن للروث الذي ينتجه النسر الأسود والنسور الأخرى أن يأذي أو يقتل الأشجار والنباتات. ويُعتبر النسر الأسود تهديد أيضاً لسلامة حركة المرور، لأنه يحتشد أعداد كثيرة منه قرب سلات النفايات.

الغذاء[عدل]

نسور سوداء متجمعة على جيفة حصان

في الطبيعة يتغذى النسر الأسود بشكل أساسي على جيف الحيوانات، وفي المناطق المأهولة بالبشر يتغذى على النفايات، ويقوم بأخذ البيض والنباتات، وقد يقتل أو يؤذي الثدييات الصغيرة أو الضعيفة. يلعب النسر الأسود دوراً مهماً في النظام البيئي، وذلك عن طريق التخلص من الجيف التي قد تشكل موطناً للأمراض، وتعثر هذه النسور على الجيف إما باستخدام حاسة بصرها، أو باتباع نسور أخرى من نسور العالم الجديد نحو الجيف.

يتغذى النسر الأسود أحياناً أيضاً على الماشية والأيائل، وهو النوع الوحيد من نسور العالم الجديد الذي يتغذى على الأبقار. يقوم هذا النسر أحياناً بمضايقة الأبقار أثناء قيامها بعملية الولادة، ولكنه يتغذى على العجول حديثة الولادة.

صور[عدل]

المرجع[عدل]