نسيج مبرد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نسيج مَبْرَد، يمكن تمييزه بسهولة من خطوطه المائلة (القطرية). الصورة لنسيج مبرد 2/2، بخيطي سدى تتشابك كل خيطي لحمة.
بنية مبرد 2/2. الانزياح لكل صف يشكل النمط المائل.

النسيج المبرد إحدى التراكيب النسجية الثلاثة المهمة في نسج الأقمشة (التركيبان الباقيان هما نسيج سادة ونسيج أطلس). يتسم بعروق متوازية مائلة.

ويتشكل بتمرير خيط اللحمة فوق خيط واحد أو أكثر من خيوط السداء ثم تحت خيطين أو أكثر من خيوط السداء، وهكذا، بوجود خطوة أو انزياح بين الصفوف لتشكيل النمط القطري. وبسبب هذه البنية، ينسدل النسيج المبرد جيدًا. ومن الأمثلة على أقمشة المبرد: قماش شينو (en)وقماش دريل (en)ودنيم وغبردين (en)وتويد وقماش سرج (en)‏.

البنية[عدل]

في نسيج المبرد، كل خيط من اللحمة يعوم عبر خيوط السداء في تعاقب في التداخل إلى اليمين أو إلى اليسار مشكلا خطًا مائلا مميزًا. والخيط العائم (بالإنجليزية: float) هو جزء من الخيط يمر فوق خيط أو خيطين من الاتجاه المعاكس.

يحتاج نسيج المبرد إلى ثلاث درأات أو أكثر، بحسب تعقيد التركيب النسجي. نسيج المبرد هو الثاني بعد أبسط الحياكات التي يمكن أن تنجز على منسج بسيط.

يوصف نسيج المبرد بنسبة - مثل 2/1 - يمثل العدد الأول عدد الدرأات التي ترفع سويًا، في هذا المثال ترفع درأتين ويشير المقام إلى عدد الدرأات التي تخفض عند إدخال خيط اللحمة، في هذا المقال هو درأة واحدة. تقرأ النسبة 2/1 : "اثنان للأعلى وواحد للأسفل". يمكن تحديد أقل عدد من الدرأات المستخدم في إنتاج نسيج المبرد بجمع البسط والمقام في النسبة. في مثالنا هنا يكون عدد الدرأات الكلي هو 3.

Denim.jpg هذه بذرة مقالة عن صناعة النسيج تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.