نشرة تسويقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غلاف كتيب على شكل النشرات التسويقية: يلخص القضايا الرئيسية التي يتناولها.
مخطط بياني على شكل نشرة تسويقية: يوضح منتجًا مركزيًا مرتبطًا بقضايا أخرى.

يشير مصطلح «النشرة التسويقية» إلى مستند صغير أو كتيب، يصف منتجًا أو خدمة ويروج لها بهدف تسويقها. وقد استخدمت بعض الشركات برامج الطباعة عن طريق الحاسوب لإنتاج النشرات التسويقية[1][2] والتي قد تتوفر للاستخدام في المكتبات العامة. وعلى الرغم من ذلك، ينتشر بين الشركات التعاون مع شركة (أو قسم) طباعة مختصة والتي تتمتع بالخبرة في إعداد مثل هذه الوثائق لإعداد نشرات التسويق. وعند مقارنة النشرة التسويقية بـالنشرة الإعلانية أو المنشور (إعلان يوزع باليد)، نجد أن نشرة التسويق عادة ما تكون مصنوعة من ورق عالي الجودة وتتميز بألوانها البراقة وتكون قابلة للطي أو ثني إحدى طبقاتها بدبوسٍ أو مشبك.

ولأن الهدف من النشرة التسويقية هو إثراء عملية بيع المنتجات وتوزيعها إضافةً إلى ترويج الخدمات؛ تتسم لغة كتابة النشرة بالإيجابية باستخدام «مصطلحات متوهجة» لبيان الميزات والمنافع المعروضة. لذا فكتابة شكاوى المستهلكين الخاصة بالمنتج في النشرة التسويقية أمر بعيد الاحتمال، وذلك لتفادي أي انطباع سلبي قد يأخذه القارئ عن المنتج أو الخدمة المقدمة. ويكون التركيز على إقناع المستهلك وتشجيعه لاقتناء المنتج المذكور في النشرة.

أصل المصطلح[عدل]

يرجع تاريخ مصطلح «النشرة التسويقية» إلى عقود سابقة، حيث استُخدم المصطلح في الإعلان عن السيارات الحديثة في عام 1955 التي تنتجها شركة فورد ثاندربيرد.

انظر أيضًا[عدل]

وهو مفهوم جديد ظهر في أواخر العام 2013 عبر موقع «النشرة نت» للتسويق الإخباري alnshra.net وهو عبارة عن التسويق من خلال نشر الأخبار

مراجع[عدل]

  1. ^ "Professional services marketing brochure (8 1/2 x 11)" (standard size), Microsoft.com, 2010, webpage: MS-274. نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Creating a marketing brochure with CorelDRAW® Graphics Suite" (computer software system), Corel.com, 2010, webpage: CO-DRAW-676. نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2011 على موقع واي باك مشين.

التسويق الإخباري

وصلات خارجية[عدل]