نصر فريد واصل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الشيخ نصر فريد محمد واصل (1937- )، هو رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح ومفتي الديار المصرية السابق في الفترة من ۱۱ نوفمبر ۱۹۹٦م وحتى عام ۲۰۰۲م.

ولد في مارس سنة ۱۹۳٧م بقرية ميت بدر حلاوة التابعة لمركز سمنود بمحافظة الغربية. ويعمل أستاذاً للدراسات العليا ورئيساً بقسم الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بالقاهرة- جامعة الأزهر، وقد انتدب لشغل منصب عميد كلية الشريعة والقانون بالدقهلية منذ عام ۱۹۹٥م، وحتى صدر القرار الجمهوري بتعيينه مفتياً للديار المصرية في ۱۱ نوفمبر ۱۹۹٦م.

حياته[عدل]

حصل على درجة الدكتوراه في الفقه المقارن في عام ۱۹٧۲م، بدأ العمل في النيابة العامة عام ۱۹٦٦م، ثم مدرساً فأستاذاً بقسم الفقه بجامعة الأزهر، ثم رئيساً للقسم، قبل أن يُعار لجامعة صنعاء ثم للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية السعوديتين كأستاذ للفقه المقارن. بعد ذلك عمل عميداً لكلية الشريعة والقانون بأسيوط في الفترة من عام ۱۹۸۱م حتى عام ۱۹۸۳م. وانضم لجبهة علماء الأزهر في ۱۹۹٥، وصدر له أكثر من عشرين كتاباً وبحثاً علمياً ودراسات في الشريعة الإسلامية والفقه والتشريع.

عيّن مفتياً للديار المصرية في ۱۱ نوفمبر ۱۹۹٦م، وظل بهذا المنصب حتى عام ۲۰۰۲.

تعرض الشيخ نصر فريد لضغوط من نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك لإصدار فتوى بشأن إجازة تصدير الغاز للاحتلال أثناء توليه منصب مفتي الديار المصرية. حيث أن النظام المصري أقاله من منصبه بعدها بفترة وجيزة في سابقة نادرة الحدوث بمصر، لرفضه إصدار فتوى بإجازة تصدير الغاز لإسرائيل من حيث رؤية الشريعة الإسلامية [بحاجة لمصدر] [1]. ومن أسباب إقالته أيضاً أنه كان ضد توريث الحكم، وكانت إجابته عن التوريث:

«التوريث الآن لا يجوز شرعا؛ لأن الشعوب لا تورث، إحنا مش تكية تباع أو تشترى، وإنما الشعوب لها إرادة وحرية في اختيار من يرأسها»

ظهر الآن أن صاحب هذه الجملة من جماعة الإخوان الإرهابية [من صاحب هذا الرأي؟]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

سبقه:
محمد سيد طنطاوي
مفتو الديار المصرية
السابع عشر (1416 هـ - 1422 هـ / 1996 - 2002)
لحقه:
أحمد الطيب
Ramesses II on chariot.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية مصرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.