نصر لصناعة السيارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نصر لصناعة السيارات
نصر
320px-NasrLogo.svg.png
معلومات
النوع عمومية
تاريخ التأسيس 1960
المقر الرئيسي القاهرة، مصر
الصناعة السيارات
المنتجات السيارات
الموقع الإلكتروني NascoEgypt.com.eg

شركة نصر لصناعة السيارات بوادي حوف، الذي يقع الآن في محافظة حلوان، هي شركة مصرية لصناعة سيارات الركوب. إلا أنها تصنع أيضا الشاحنات والنقل الثقيل. تأسست شركة النصر للسيارات سنة 1960 وهي أول شركة لصناعة السيارات في الشرق الأوسط.وكانت الحكومة المصرية قد أسستها لتجميع السيارات في البداية ثم صناعة أول سيارة مصرية خالصة إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن.

وقد عملت نصر على تجميع سيارات فيات في مصانعها وحازت على ثقة المصريين وكانت وما زالت أكثر السيارات مبيعا في السوق المصرية نظرا لأن السيارات المجمعة في نصر لا تقل عن مثيلاتها في فيات. كما استمرت نصر في تصنيع سيارات فيات التي انتهى إنتاجها في إيطاليا وما زالت نصر إلى الآن تنتج السيارة 128 (أنتجتها فيات سنة 1969) بتعاون مع شركة يوجو الصربية. وتنتج شركة النصر أيضا السيارة نصر شاهين وهي موديل تركى معدل من السيارة فيات 131. وكذلك فلوريدا بالتعاون مع سيستافا الصربية.

فيات 125 من تصنيع الشركة.
شاهين من تصنيع الشركة.

أشهر سيارات النصر للسيارات[عدل]

تصفية شركة "النصر" للسيارات[عدل]

و قد بدء إجراءات تصفية شركة "النصر" للسيارات بسبب تراكم مديونياتها إلى 2 مليار جنيه وتم تقليص عدد العمالة من 10 آلاف إلي 300 عامل حيث قدمت الشركة ميزانياتها محققة خسائر 165 مليون جنيه وشركة النصر جاءت تراكم مديونياتها لسببين، الأول بسبب عدم توافر عملات أجنبية لإبرام اتفاقيات السيارات المراد تجميعها وكان يتم فتح اعتماد مستندي بالعملة الأجنبية لدى أحد البنوك الوطنية وكان طبعا لا بد من سداد الاعتماد لمستندي بالعملة الأجنبية وطبعا لم يتوفر للشركة العملة الأجنبية للسداد، وكان الدولار حينها اقل من الجنيه، ثم جاءت السياسات الاقتصادية لتحرير سعر الصرف مما أدى إلى عجز الشركة عن سداد مديونياتها نظرا للارتفاع السريع جدا لسعر الدولار، والسبب الثاني هو التسعير الجبري خلال فترة السبعينات وأوائل الثمانينات للسلع فمثلا السيارة السيات كان يتكلف تصنيعها خمسة آلاف جنيه وتباع بـ ثلاثة آلاف فقط، أي أن السياسات الخاطئة هي التي أدت للخسائر.

إعادة الشركة للعمل[عدل]

اقر مجلس الشورى عودة الشركة للعمل في شهر مارس 2013 تحت إشراف وزارة الإنتاج الحربي والتي وافقت على إعادة المصنع للعمل تحت إشرافها في شههر إبريل 2013[1]

مراجع[عدل]