نط الحبل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

[محل شك]تعمل تمارين نط الحبل على تشغيل كثير من عضلات الرجلين و البطن و الخصر و إكسابها لياقة عالية و حرق الدهون بها و تتعدد طرق نط الحبل و باختلاف الطريقة تختلف العضلات العاملة و هي رياضة مهمة لكثير من لاعبي الفنون القتالية

فتيات كوبيات يلعبن نط الحبل

ويلاحظ من يمارس رياضة نط الحبل بانتظام انها رياضة (بهذه الصفة) تصلح فقط للجسم السليم. وعدم مراعاة النظام عند ممارسة هذه الرياضة، وان الشخص العشوائي الذي يقفز بضع عشرة قفزة سريعة، فانها تتركه مبهور الانفاس ولا يستطيع الاستمرار. بينما مع مراعاة قليل من الصبر والمثابرة، فان اي شخص سليم البنية يستطيع اتقان هذه الرياضة. والتأكد من أن فوائدها تتجاوز مجرد حرق السعرات الحرارية ومنع تراكم الشحوم.

وفضلا عن ذلك فان رياضة نط الحبل يمكن اعتبارها أسهل على الجسم من الهرولة أو الجري لأن الشخص القافز على الحبل لا يكون ملزما برفع قدميه فوق الأرض رفعا كبيرا. كما ان النزول على القدمين معا وفي آن واحد، ومن هذه المسافة القصيرة يهون على الجسم عملية العودة إلى الارتطام بالأرض على قدم واحدة في كل خطوة، ففي هذه الحالة (نط الحبل) يتوزع وقع الهبوط على قدمين لا قدم بمفردها. لا هذا ولا ذاك سهل على شخص مصاب بالفصال العظمي Osteoarlhrits أو اذى غضروفي في الركبة أو الورك أو الظهر.

من ميزات نط الحبل ان هذه الرياضة لا تحتم على اي شخص يريد ممارستها ان ينتسب إلى صف خاص في أحد الاندية الرياضية إذ ان المطلوب من الشخص ان يكون لديه حبل خاص وحذاء للرياضة، وقليل من الحيز، فاذا ما توافرت لديه هذه الشروط فانه يكون قادرا على النط في اي مكان. كما ان الإنسان لا يستطيع الانتقال فورا من طور الاتكاء المريح على الاريكة إلى طور سباق 'الماراثون' فكذلك نط الحبل، يستدعي من الشخص المبتدئ مراعاة الامور التالية:

1 ـالحصول على التجهيزات الصحيحة: حبل وسطي الوزن ذو طول قابل للتقصير والتطويل حسب الطلب، ينتهي بمقبضين (محززين) للامساك القوي.

2 ـ ضرورة التحمية: البدء ببعض الحركات الرياضية البسيطة كالمشي أو المراوحة في المكان، يعقبها شيء من التمطيط.

3 ـ الاهتداء إلى المكان المناسب: البحث عن مكان منبسط، وحبذا لو كان ارضية خشبية.

4 ـ تقليد الحركات اولا قبل البدء بممارسة النط الحقيقي: فينبغي القيام ببعض الحركات (من دون حبل) التي تقلد العملية الفعلية، مثل الاسترخاء الجسماني والقيام بقفزات وهمية، ولابد اولا من مراعاة قصر المدة، 10 ثوان مثلا.

5 ـ عدم تعجل الامور: بمجرد البدء بالقفز، ياخذ النبض بالتسارع لذلك اطل مدة التمرين على دفعات إلى ان يشتد حماسك، بعد الانتهاء لا تقطع نشاطك فجأة، بل قم بالمشي في ارجاء المكان لمدة قصيرة، حتى تتباطأ دقات قلبك تدريجيا.

6 ـ المحافظة على ليونة الجسم: بعد الانتهاء من القفز بالحبل عليك بتدليك جسمك وخاصة ربلة الساقين (بطن الساقين).

القفزة الصحيحة[عدل]

فوائد اللعبة[عدل]

نط الحبل لمدة 15 دقيقة (متفرقة) يعادل 30 دقيقة من الجرى وساعة من المشى في كمية السعرات الحرارية التي يتم انقاصها


Anglo-American card suits.svg هذه بذرة مقالة عن لعبة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.