نظام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النظام هو اي شيء يتكون من عناصر بينها علاقات متبادلة و تشكل وحدة واحدة.
النظام يتكون من مجموعة من المدخلات تتم معالجتها و تفاعلها ضمن مجموعة من العمليات تؤدي في النهاية إلى مجموعة من المخرجاتتختلف في خصائصها (شكلها.حجمها.ووضيفتها).
وبذلك فان النظام مجموعة من المتغيرات بينها علاقة متبادلة تشكل وحدة متكاملة و مميزةو ترتبط بعلاقات مع النظم الاخرى. و يشتمل النظام -غالبا- على مجموعة من النظم الصغيرة ذات العلاقات المتداخلة تسمح بدخول المادة والطاقة وبخروجها فمثلا: الغلاف الجوي نظام كبير جدا يحتوي على مجموعة من النظم الصغيرة وله علاقات مع النظم الاخرى كالدورة المائية.

انواع النظم[عدل]

  • النظام المفتوح: وهو النظام الذي يسمح بتبادل المادة و الطاقة مع انظمة اخرى، مثل الدورة المائية المادة
  • النظام المغلق:و هو النظام الذي الذي يسمح بتبادل الطاقة مع انظمة اخرى، بينما لا يسمح بتبادل المادة.

فالانظمة قد تكون طبيعية او بشرية فالشجرة نظام طبيعي والمصنع نظام بشري (صنع بفعل البشر)

كلمة نظام (بالإنجليزية: regime) (كذلك "régime" من النطق الفرنسي الأصلي للكلمة) تشير إلى مجموعة من الظروف، غالبًا تكون ذات طبيعة سياسية.

السياسة[عدل]

في مجال السياسة، النظام هو شكل من أشكال الحكومة: أي مجموعة القواعد أو العادات الثقافية أو الاجتماعية، وما إلى ذلك، والتي تنظم عمل الحكومة وتفاعلاتها مع المجتمع.

الاستخدام المعاصر

في حين أن الكلمة نظام تظهر كمرادف لأي شكل من أشكال الحكومات، إلا أن الاستخدام الحديث لهذه الكلمة يضفي على هذا المصطلح معنى سلبيًا، حيث إنه يشير إلى حكومة متسلطة أو ديكتاتورية. وينص تعريف قاموس ويبستر على أن كلمة نظام تشير بكل بساطة إلى شكل من أشكال الحكومات،[1]، في حين أن قاموس أوكسفورد الإنجليزي يُعرف نفس الكلمة على أنها "الحكومة، خصوصًا المتسلطة".[2] واليوم، يتم تطبيق الاستخدام السياسي لمصطلح النظام في أغلب الأحوال[بحاجة لمصدر] على أي حكومة لا تكون منتخبة بشكل ديمقراطي، والتي تفرض قواعد وقوانين صارمة وفي الغالب تعسفية على الأشخاص ولا تكون قابلة للتفاوض، بسبب الطبيعة غير الديمقراطية للحكومة.[بحاجة لمصدر]

النظام الدولي

يتعلق الاستخدام السياسي الدولي لمصطلح النظام بالهيئات التنظيمية الدولية (انظر النظام الدولي)، والذي يكون خارج نطاق سيطرة الحكومات القومية. وتمتلك تلك الأنظمة سلطة أكبر ونطاقًا أكبر من الاتفاقات البريدية أو اتفاقات الاتصالات، على سبيل المثال، كما أنها تفرض القيود على الحكومات المحلية.[بحاجة لمصدر]

العلوم[عدل]

في النقاشات العلمية، يعد النظام فئة لها ظروفها المادية، وغالبًا ما يحدده بعض الإجراءات المحددة، حيث تكون هناك ظاهرة مادية هامة أو شرط حدي بارز. وفي أغلب الأحوال، فإن النظام يتوافق مع شرط التقييد. وغالبًا لا يمكن تحديد منطقة مساحة الوسيط القابل للقياس التي تتطابق مع النظام بدقة. وتشتمل الأمثلة على "نظام الميوعة الفائقة"[3] أو "نظام الحالة المستقرة"[3] أو "نظام الحالة المستقرة"[4] أو "نظام فمتوثانية".[5]

وفي الجغرافيا وعلم وصف المياه، يشير مصطلح "النظام" إلى الظروف المتغيرة لقيعان الأنهار وغيرها من السمات، مثل أنظمة الحواجز الرملية.

ملاحظات[عدل]

مراجع محددة:

  1. ^ Regime as defined in the Merriam–Webster website
  2. ^ Regime as defined in the Oxford English Dictionary
  3. ^ Fermi gases approach superfluid regime
  4. ^ A. R. Kolovsky, Steady-state regime for the rotational dynamics of a molecule at the condition of quantum chaos, Phys. Rev. A 48 (1993) 3072
  5. ^ M. Lenzner et al., Femtosecond Optical Breakdown in Dielectrics, PRL 80 (1998) 4076

مراجع عامة:

Essentials of Comparative Government, Patrick O'Neil.


انظر أيضا[عدل]

Disambig RTL.svg هذه صفحة توضيح: تحتوي صفحة التوضيح على قائمة مقالات ذات عناوين متقاربة. إذا وجدت وصلة لها في مقالة، غير الوصلة لتشير إلى المقالة المناسبة من القائمة.