نظام أمومي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المجتمع الأموي، النظام الأموي، قوامة المرأة هو المجتمع الذي تتمحور فيه السلطة للإناث، ولا سيما الأم، حيث تحتكر الأدوار المركزية القيادية السياسية والسلطة الأخلاقية. هو ما يعادل السلطة الأبوية.

عقد بعض علماء الأنثروبولوجيا والمؤلفين أن هناك لا الجمعيات المعروفة التي دون لبس أو غموض الامومي،[1][2][3][4][5][6] ولكنها تشمل الاستثناءات الممكنة ايروكوا، في المجتمع الذي تمارس الأمهات أدوار المعنوية والسياسية المركزية.[7] وهناك أيضا ماتريلينيرو المقام، ومجتمعات أفونكولوكال، لا سيما في صفوف الشعوب الأصلية في آسيا وأفريقيا،[8] مثل تلك مينانغكابو، دي هـ (راد)، موسوو البربر والطوارق، وفي أوروبا، مثلاً، شخصا سردينيا.[9][10]

المقام بقوة المجتمعات التي يشار إليها أحياناً ماتريفوكال، وهناك بعض الجدل فيما يتعلق بتحديد المصطلحات بين ماتريفوكاليتي وقوامه. حتى في الأنظمة باتريارتشيكال من البكورة تفضيل الذكور، قد أحياناً يكون هناك ريجنانت كوينز.

في القرن التاسع عشر المنح الدراسية الغربية، فرضية قوامه يمثل مرحلة مبكرة من التنمية البشرية – الآن معظمها المفقودة في ما قبل التاريخ، مع استثناء لبعض المجتمعات ما يسمى البدائية – تتمتع بشعبية. الفرضية على قيد الحياة في القرن الحادي والعشرين وكانت متقدمة في سياق الحركة النسائية وخاصة الحركة النسائية الموجه الثانية، ولكن هذه الفرضية قوامه كالتي كانت في مرحلة مبكرة من التنمية البشرية هو الغالب مصداقيتها اليوم، ولا سيما معظم الخبراء قائلا أنها موجودة ابدأ.[11]

مراجع[عدل]

  1. ^ Steven Goldberg, The Inevitability of Patriarchy, (William Morrow & Company, 1973).
  2. ^ Joan Bamberger,'The Myth of Matriarchy: Why Men Rule in Primitive Society', in M Rosaldo and L Lamphere, Women, Culture, and Society, (Stanford, California: Stanford University Press, 1974), pp. 263–280.
  3. ^ Donald E. Brown, Human Universals (Philadelphia: Temple University Press), 1991.
  4. ^ Cynthia Eller, The Myth of Matriarchal Prehistory: Why an Invented Past Won't Give Women a Future, (Boston: Beacon Press, 2001).
  5. ^ Jonathan Marks, 'Essay 8: Primate Behavior', in The Un-Textbook of Biological Anthropology, (Unpublished, 2007), p. 11.
  6. ^ Encyclopaedia Britannica describes this view as "consensus", listing matriarchy as a hypothetical social system. 'Matriarchy' Encyclopædia Britannica, 2007."
  7. ^ Doug George-Kanentiio, Iroquois Culture & Commentary (New Mexico: Clear Light Publishers, 2000, pp.53–55.
  8. ^ Modern Matriarchal Studies Definitions, Scope and Topicality – Heide Goettner-Abendroth
  9. ^ LA FAMIGLIA E LA DONNA IN SARDEGNA ANNOTAZIONI DI STUDIO 2005, vol. 71, no3, pp. 487–498 [12 page(s) (article)] (dissem.)
  10. ^ Sardegna matriarcale (in italian)
  11. ^ "The view of matriarchy as constituting a stage of cultural development now is generally discredited. Furthermore, the consensus among modern anthropologists and sociologists is that a strictly matriarchal society never existed." 'Matriarchy', Encyclopædia Britannica, 2007.

وصلات خارجية[عدل]