نظام إدارة محتوى الويب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظام إدارة محتوى الويب (بالإنجليزية: Web content management system أو WCM) هو نظام إدارة محتوى مصمم لتيسير نشر محتوى الويب (بالإنجليزية: web content) إلى المواقع والأجهزة المحمولة. والسماح، على وجه الخصوص، لمؤلفي المحتوى غير المتخصصين بإرسال المحتوى بدون أن يتطلب ذلك معرفة مسبقة بلغة رقم النص الفائق (بالإنجليزية: HTML) أو رفع الملفات. فيتميز نظام إدارة محتوى الويب عن برمجيات بناء المواقع (بالإنجليزية: Website Builders) مثل مايكروسوفت فرونت بيج أو أدوبي دريمويفر أو أي هورايزنز نولدج سرفر 3.0 بعدم الحاجة لخبرة أو معرفة تقنية أو حتى تدريب لتطوير وإدارة محتوى الصفحات الإلكترونية. فهو يسهل التحكم، المراقبة، التعديل، والتطوير على الصفحات الإلكترونية، من قبل مستخدم أو عدة مستخدمين بصلاحيات محددة.

الغرض من هذا النظام[عدل]

الغرض الأساسى من نظام إدارة محتوى الويب هو التسهيل على المدونين و أصاحب المواقع التعديل على الشكل العام و المقالات في موقعهم. بدون وجود هذا النظام سيكون على أصحاب المواقع عمل صفحات ويب منفصلة و رفعها على الخادم لكل مقال يتم كتابته.

نماذج إدارة محتوى الويب[عدل]

هناك عدة نماذج لإدارة محتوى الويب، منها: المدونات، المنتديات، والبوابات. تستخدم المدونات نظماً مبسطة لإدارة المحتوى موجهة للاستخدام الشخصي، كما يمثل ويكي نموذجا آخر لنظم إدارة المحتوى.

بازدياد تعقيد وترابط المحتوى وكذلك حجمه والسرعة التي يتطلبها النشر الرقمي، أصبح استعمال أنظمة إدارة المعلومات في مواقع الإنترنت مما لا غنى عنه.

أمثلة على نظام إدارة محتوى الويب[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.