نظام الاحتياطي الفدرالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الخزنة الأمريكية
صورة معبرة عن الموضوع نظام الاحتياطي الفدرالي
شعار نظام الاحتياطي الفدرالي

المقر واشنطن، علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
مصرف احتياطي فيدرالي
العملة الدولار الأمريكي
نسبة فائدة الاقتراض 0%-0.25%[1]
نسبة فائدة الودائع 3.5%
الموقع الالكتروني federalreserve.gov
الخزنة الأمريكية

الاحتياطي الأمريكي (بالإنجليزية: Federal Reserve System) (ويترجم أحيانا إلى العربية الاحتياطي الفيدرالي) جهاز حكومي فيدرالي، يعمل في الولايات المتحدة عمل البنوك المركزية في الدول الأخرى من العالم. أسس عام 1913. يتكون الاحتياطي الفدرالي من:

(1) مجلس رؤساء معين من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

(2) هيئة السوق المفتوحة الفيدرالية.

(3)اثني عشر بنكا للاحتياطي الفيدرالي موزعات في أماكن مختلفة في أمريكا، كل لديه مجلس إداريين معينون من قبل وزارة الخزينة الأمريكية (لا تستخدم في أمريكا كلمة وزارة وإنما قسم).

(4) العديد من البنوك الخاصة.

(5) وعدد من المجالس الاستشارية.

يعتبر البنك الفيدرالي الأمريكي من أكبر المؤسسات المالية وزنا في العالم من حيث القوة والتأثير من خلال سياساته، حيث يتم متابعة قراراته بصورة تفصيلية من قبل كل المستثمرين في العالم وأي تغيير قد يطرأ على السياسة النقدية الخاصة به تؤثر على أسواق العالم بأكمله؛ كما ويعتبر الاحتياطي الفدرالي

يرأس الاحتياطي الفدرالي حاليا بن برنانكي ويعد ألان جرينسبان أحد أشهر رؤوسائه في القرن الماضي.

بن برنانكي[عدل]

(بالإنجليزية: Ben Bernanke) أحد أشهر رجال الاقتصاد في الولايات المتحدة الأمريكية وعضو سابق في مجلس المحافظين لنظام الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة . أصبح رئيساً لمجلس إدارة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عام 2006 خلفاً للشهير آلان جرينسبان.

ولد بن برنانكي في 13 ديسمبر/ كانون الأول عام 1953 بمدينة أوجوستا بولاية جورجيا الأمريكية . انتقل بعد ذلك إلى مدينة ديلون بجنوب ولاية كارولاينا وترعرع هناك برعاية والده المتيقظ الذي كان يعمل صيدلانياً ووالدته التي عملت كمدرسة بإحدى المدارس هناك . كانت أسرة برنانكي إحدى الأسر اليهودية القليلة بالمدينة وكانوا يحضرون المراسم الدينية بالمعبد اليهودي (أوهاي شالوم) بشكلٍ منتظم . اتبع بن برنانكي الصغير تقاليد عقيدته وتعلم اللغة العبرية من جده الذي كان معلماً محترفاً للغة العبرية وقارئاً للتوراة .

في صباه، التحق بن برنانكي بمدرسة “إيست إليمينتاري” الابتدائية أثناء مرحلة تعليمه الأساسي ثم التحق بمدرستي “جي . في . مارتن جونيور” و”ديلون” الثانويتين . كان برنانكي تلميذاً متفوقاً وبارزاً حتى أن سعيه للتعلم لم يقتصر على الفصول المدرسية فقط بل ذهب ليعلم نفسه علم التفاضل والتكامل وشارك في تحرير صحيفة المدرسة . تخرج بعد ذلك وألقى هو كلمة الوداع في حفل التخرج الذي أقامته المدرسة وحصل على 1590 درجة من إجمالي مجموع 1600 درجة في امتحان التقييم المعياري، وكانت درجاته حينها أعلى درجات في هذا الامتحان في ذلك العام في ولاية كارولاينا الجنوبية ككل .

بعد تخرجه في المدرسة الثانوية عام ،1971 التحق برنانكي بجامعة هارفارد التي تخرج فيها عام 1975 بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد . واصل برنانكي تعليمه سريعاً بمعهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا (MIT)، حيث حصل فيه على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1979 . وفور تخرجه، بدأ برنانكي العمل كمدرس بمدرسة ستانفورد جراديويت للأعمال حتى عام 1985 عندما عمل كمدرساً بجامعة نيويورك . واصل برنانكي مسيرته المهنية كمدرس جامعي بجامعة برينستون التي عمل فيها أستاذاً حتى وصل لمنصب رئيس قسم الاقتصاد بالجامعة من عام 1996 حتى عام 2002 .

أثناء عمله بجامعة برينستون، أصبح بن برنانكي ذائع الصيت من خلال المحاضرات التي ألقاها في مختلف أنحاء العالم والكتب الثلاثة التي كتب اثنين منها عن الاقتصاد الكلي والثالث عن الاقتصاد الجزئي . وقام برنانكي بتحرير “استعراض الاقتصاد الأمريكي” .

في عام ،2002 استقال برنانكي من منصبه بجامعة برينستون لكنه واصل العمل في مجال الاقتصاد . فقد أحب أن يركز على فكرة “الانكماش” للدولار وتأثيرها في الاقتصاد . اشتهر برنانكي بآرائه التي تمكن الحكومة من تقليص الانكماش من خلال طباعة المزيد من الأموال (صك العملة) وبالتالي تخلق نوعاً من “التضخم” . كانت آراؤه ترتكز على السياسة النقدية أكثر من السياسة المالية، ودافع برنانكي عن مواقفه بالتأكيد على أن الساسة عُيِّنوا في مناصبهم لتحديد الضرائب والعجز .

أصبح برنانكي بعد ذلك رئيساً لمجلس المستشارين الاقتصاديين الرئاسي الأمريكي في يناير/ كانون الثاني عام ،2005 وظل في منصبه حتى يناير عام 2006 . كان برنانكي أيضاً عضواً في مجلس المحافظين للاحتياطي الفيدرالي من عام 2002 حتى عام 2005 . ثم عينه الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو . بوش رئيساً للاحتياطي الفيدرالي في 24 أكتوبر/ شباط عام 2005 وحلف اليمين في 1 فبراير/ شباط عام ،2006 خلفاً للشهير آلان جرينسبان . جدير بالذكر أن رئاسة الاحتياطي الفيدرالي تمتد لمدة 14 عاماً . يعيش برنانكي مع أسرته التي تتكون من زوجته وابنيهما .[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ [1]
  2. ^ "بن برنانكي" صحيفة دار الحليج