نظام الرينين-أنجيوتنسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لفهم المخطط نبدأ من الكلية: يؤدي انخفاض حجم الدم الوارد
إلى الكلية إلى إفراز الرينين، وبعد سلسلة تفاعلات نحصل على الأنجيوتنسين II.
تأثيرات الأنجيوتنسين:
  1. يضيق الأوعية الدموية
  2. ينبه الدماغ: والذي بدوره يولد الإحساس بالعطش، ويفرز الهرمون الموجه لقشر الكضر
  3. يحرض على إفراز الألدوستيرون
مخطط يوضح مكونات نظام الرينين أنجيوتنسين ألدوستيرون (اضغط على المخطط لتكبيره)

نظام الرينين-أنجيوتنسين (بالإنجليزية: renin–angiotensin system) يعرف اختصاراً بـ (RAS) ويسمى أيضاً نظام الرينين-أنجيوتنسين-ألدوستيرون (بالإنجليزية: renin–angiotensin–aldosterone system) ويعرف اختصاراً (RAAS) هو نظام هرموني ينظم توازن كل من ضغط الدم والماء (أي السائل خارج الخلوي). فعندما يكون حجم الدم منخفض، فإن الخلايا المجاورة للكبيبات الموجودة في الكلية تتنبه فتفرز أنظيم يسمى الرينين مباشرة إلى الدوران (الدم).

يقوم الرينين الموجود في بلازما الدم بتحويل مولد الأنجيوتنسين المفرز من الكبد إلى أنجيوتنسين I. بعد ذلك يتحول أنجيوتنسين I إلى أنجيوتنسين II بواسطة أنظيم يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الذي يوجد في الرئة (وتحديداً الغشاء البطاني للرئة (بالإنجليزية: Pulmonary Endothelium)). يعتبر الأنجيوتنسين II من أقوى المقبضات الوعائية.

تأثيرات الأنجيوتنسين II[عدل]

يمكن تلخيص تأثيرات الأنجيوتنسين II كالتالي:

إذا زاد تفعيل نظام الرينين أنجيوتنسين، فذلك سيؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم بشكل دائم، وهذا قد يكون خطيراً. هنالك أدوية توقف عمل هذا النظام في مراحله المختلفة مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. هذه الأدوية تستخدم للتحكم بـ فرط ضغط الدم وقصور القلب والقصور الكلوي والآثار الضارة لمرض السكري.[1][2]

التفعيل[عدل]

يتفعل نظام الرينين-أنجيوتنسين عند فقد في حجم الدم أو عند انخفاض في ضغط الدم (كالنزف مثلاً)، إن انخفاص الضغط هذا يؤدي إلى تنبيه مستقبلات الضغط الموجودة في الجيب السباتي الموجود في الشريان السباتي الأصلي (المشترك). يتفعل أيضاً عن تضيق الشريان الكلوي.

أيضاً يتفعل هذا النظام عند انخفاض تركيز كل من الكلور والصوديوم في الرشاحة الكلوية، سيحرض البقعة الكثيفة (باللاتينية: macula densa) (وهي جزء من الجهاز المجاور للكبيبات) والتي بدورها ترسل إشاراة إلى الخلايا المجاورة للكبيبات (وهي أيضاً جزء من الجهاز المجاور للكبيبات) لإفراز الرينين.

المراجع[عدل]