نظام ساهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
  • ماهو نظام ساهر ؟

نظام ساهر هو نظام آلي لإدارة حركة المرور بإستخدام نظم إليكترونية تغطي المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

التقنية المستخدمة هي شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات والذي بدوره يقوم بالتحقق من المخالفة فنياً ومن ثم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات ومن ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية.

تحسين مستوى السلامة المرورية ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليا

مميزات نظام ساهر[عدل]

الالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم، ورفع مستوى أدائهم بمجال العمل المروري من خلال أنظمة ساهر المتكاملة التي تقدم ضبط المخالفات وإشعارالمخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن

سلبيات النظام[عدل]

قام نظام ساهر بخفض نسبة الحوادث والوفيات بين السائقين , وذلك من خلال الحد من تجاوز السرعة المحددة في الطروقات, والالتزام باللإشارات المرورية. ساعد النظام في عدم تكرار الحوادث المفجعه بين المواطنين بنسبة معقولة. كأي نظام جديد, لساهر بعض المميزات الإيجابية و السلبية والتي منها:

- عرقلة سيارات الإنقاذ (كالإطفاء و الإسعاف) بعمل واجبها بالشكل المطلوب, حيث يعمد بعض السائقين بعدم فسح المجال لهم, نتيجة الخوف من إحراز مخلفات أخرى و التي بدورها تنجم عن قطع اللإشارة وتسجل عليهم عن طريق الكاميرات.

- عدم وجود لوحات السرعة المقترحة في بعض الشوارع بشكل كافي. وهذا مما يسبب بإيقاف مفاجئ للمركبات عندما يرى السائقون كاميرات ساهر دون إنضبات مسبق. _

وصلات خارجية[عدل]

ساهر