نظم قلبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظم القلب هو تعبير طبي عن الآلية المسؤولة عن انتظام دقات القلب النبض وعن سرعة نبض القلب. يُعرف النظم القلبي الطبيعي بالنظم الجيبي نسبة إلى الرتابة في جيب التمام، وهو ينطلق من العقدة الجيبية. يتم التعرف على النظم الجيبي برسم مخطط قلب كهربائي.

جهاز التوصيل القلبي[عدل]

تركيب جهاز التوصيل

يتكون جهاز التوصيل في القلب (بالإنجليزية: Conductive system (of the heart)) من:

نشأة الشارة المحفزة[عدل]

تنشأ الشارة المحفزة في العقد القلبية، وهي عقد مبطنة في عضلة القلب تقوم بدور التنظيم الكهربائي لانقباض عضلة القلب، وتتكون هذه العقد من خلايا خاصة هي خلايا توليد وتوصيل الشارة، والتي تشبه خلايا الأعصاب من ناحية وظيفية، وتقوم هذه الخلايا بإنتاج الشارة المحفزة بشكل دوري وبنقلها. هذه الخلايا غير قادرة على الانقباض مثل باقي خلايا عضلة القلب، ولكن شارتها هي المحفزة لانقباض عضلات القلب.

تردد العقد القلبية[1]
المنطقة التردد\دقيقة
عقدة جيبية 60-80
عقدة أذينية بطينية 40-60
خلايا البطين 20-40

تمتاز خلايا توليد ونقل الشارة[1] بأنها تقوم بشكل دوري ودون تأثير خارجي باصدار الشارات الكهربية المحفزة، وذلك بسبب تلاشي نفوذية الغشاء الخلوي لأيونات البوتاسيوم مع الزمن، مما يزيد من دخول أيونات الصوديوم والكالسيوم إلى داخل الخلية، ويؤثر على الجهد الغشائي حتى نصل إلى إزالة الاستقطاب وتسمى هنا بإزالة الاستقطاب الانبساطية نسبة إلى الدور الانبساطي للقلب. سرعة إزالة الاستقطاب، وبالتالي نشوء الشارة المحفزة تقل من العقدة الجيبية مروراً بالعقدة الأذينية البطينية إلى خلايا التوصيل في البطينين. (انظر الجدول بترددات العقد).

هناك سباق بين الخلايا في إصدار الشارة المحفزة، والخلية الأسرع في إزالة الاستقطاب هي التي يكون لها حظ إصدار الشارة المحفزة والتي تؤدي إلى انقباض خلايا عضلة القلب. بناءاً على ذلك فإنه في الوضع الطبيعي يكون السبق لأحد خلايا العقدة الجيبية، إذ أنها تمتاز بقصر المدة التي تحتاجها لإزالة الاستقطاب، ومن ثَمَّ لاصدار الشارة، لذا فإن النظم الطبيعي للقلب يكون صادراً عن العقدة الجيبية وهذا هو السبب في تسمية النظم القلبي الطبيعي بالنظم الجيبي، ويكون تردد هذا النظم في حالة الراحة ما بين 60-80\دقيقة. وتتأثر سرعة إزالة الاستقطاب لخلايا العقدة الجيبية وبالتالي سرعة النبض بعوامل منها:

المرحلة العمرية معدل النبض
الجنين 150 /دقيقة
الرضيع 130 /دقيقة
الطفل 100 /دقيقة
الشباب 85 /دقيقة
الشيخوخة 60 /دقيقة

في حالة وجود خلل في العقدة الجيبية، فإن العقد أو المراكز النظمية التي تليها تتولى على التوالي إصدار نظم القلب، كلٌ منها بحسب سرعتها.


انتقال الشارة المحفزة[عدل]

تنتقل الشارة المحفزة في مراحل عبر عضلة القلب هي:

  1. رسم توضيحي لنشأة الشارة المحفزة، ومسارها في القلب.
    تنشأ بشكل شارات كهربية محفزة في العقدة الجيبية في الأذين الأيمن، والتي تشكل الناظمة البدائية للقلب.
  2. وتنتشر في أذيني القلب لتصل إلى قاعدة القلب، والتي تتكون من نسيج ضام عازل للشارة الكهربية، وفيها العقدة الأذينية البطينية.
  3. العقدة الأذينية البطينية تقوم بتأخير متعمد لنقل الشارة الكهربائية، فتقوم بنقل الشارة المحفزة إلى البطينين بعد فترة بسيطة.
  4. انتقال الشارة عبر البطينين يكون عن طريق حزمة هيس والتي تنقسم إلى غصنين غصن أيمن وغصن أيسر لتوصل الشارة المحفزة إلى قمة القلب، لتنتشر من هناك عبر عضلة القلب مؤدية لانقباضها.

التفسير الوظيفي لانتقال الشارة[عدل]

انتقال الشارة الكهربية في عضلة القلب بهذا الشكل له دوره الوظيفي في دورة القلب:

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Physiologie / Deetjen u. Speckmann Urban und Schwarzenberg, 1994, 2. Aufl. (رقم ISBN 3-541-11752-4) (ألمانية)