نعناع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

النعناع

نعناع من فصيلة طويل الأوراق.

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الخضراء
غير مصنف: النباتات الوعائية
غير مصنف: حقيقيات الأوراق
غير مصنف: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
العمارة: النعناعينة
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
غير مصنف: النجميانيات
غير مصنف: اللاميوناوايات
الرتبة: الشفويات
الفصيلة: الشفوية
الأسرة: القطرماوات
القبيلة: النعناعاوية
العميرة: النعناعينة
الجنس: النعناع
الاسم العلمي
Mentha [1][2]
كارولوس لينيوس، 1753
معرض صور نعناع  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

النَّعْنَاع[3] أو النَّعْنَع أو النُّعْنُع[4] (الاسم العلمي: Mentha) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات[5]، ويضم ما بين 42 نوعاً مقبولاً وعشرات الأنواع غير المؤكدة.[6]، وتحدث الهجائن بين الأنواع بشكل طبيعي. نباتات هذا الجنس عشبية معمرة ذات رائحة نفاذة محببة. وينتشر بشكل شبه عالمي حول قارة أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأستراليا وأمريكا الشمالية.[7] وهو نبات مُعمر ونادراً ما يكون نبات حولي، وله أرآد تنتشر بشكل واسع تحت وحول الأرض.[8] وسيقانه مربعة، متشعبة ومنتصبة.[9] تترتب الأوراق بشكل أزواج متعاكسة ويتراوح شكلها بين المربعي والرمحي، وهي ملساء الملمس غالباً وبأطراف مشرشرة. تتفاوت ألوان الأوراق من أخضر غامق وأخضر رمادي إلى البنفسجي، والأزرق وبعض الأحيان أصفر فاتح.[7] ولزهورها لون أبيض إلى بنفسجي.

وتنتشر أنواع جنس النعناع بشكل واسع، ويمكن العثور عليها في العديد من البيئات، ينمو أغلبها بشكل أفضل في البيئات والتُرّب الرطبة، وينمو النعناع ليصل طوله من 10 إلى 120 سم، ويمكن له الإنتشار في المكان بشكل غير محدد، وبسبب قابليته للانتشار بشكل طليق، يمكن اعتبار بعض أنواع النعناع كنبات مجتاح.[10]

ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته بنفس طريقة زراعة البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً. وتضاف بضع ورقات من النَّعْنَاع إلى إبريق الشاي ليضفي على الشاي نكهة طيبة. ويستخدم طبياً باستخلاص الزيوت الطيارة منه.

التسمية[عدل]

النَّعْنَاع كما يُعرف باللغة العربية وتشتمل له مسميات أخرى وهي النَعْنَعَ أو والنُّعْنُعُ، ومفردتها نَعْنَاعَةٌ[11]، قال ابن السكيت: النعاعة اللعاعة وهي بقلة ناعمة. وقال ابن بري: النعناع البقل.[12]

الأنواع[عدل]

تتضمن القائمة في الأسفل جميع الأصناف المعروفة كأنواع في الأعمال الحديثة على جنس النعناع (Mentha):

قائمة أنواع النعناع
صورة الاسم الاسم العلمي الوصف
نعناع أوروبي Mentha pulegium تنمو وتتكاثر في المناطق الجبلية، يبلغ ارتفاعها من 10-55 سم لها أوراق عطرية ذات رائحة قوية ومميزة
نعناع أيلي Mentha cervina
نعناع آلاياوي Mentha alaica
نعناع ثعلبي Mentha alopecuroides
النعناع الجنوبي Mentha australis
نعناع حقلي Mentha arvensis
نعناع حلو الرائحة Mentha suaveolens
نعناع داهوري Mentha dahurica
نعناع دغيلي Mentha dumetorum
نعناع دلمطيقي Mentha dalmatica
نعناع رخو الأزهار Mentha laxiflora
نعناع صغير الزهرة Mentha micrantha
نعناع طويل الأوراق Mentha longifolia نبات عشبي معمر، موطنه بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وأوروبا.
نعناع غابي Mentha nemorosa
نعناع فلفلي Mentha × piperita ينمو برياً في مناطق كثيرة ويزرع للإنتاج التجاري، موطنه أوروبا.
نعناع كبير الأزهار Mentha grandiflora
نعناع كندي Mentha canadensis موطنه كندا والولايات المتحدة.
نعناع كورسيكي Mentha requienii
نعناع لطيف Mentha gentilis
نعناع مائي Mentha aquatica موطنه بلاد الشام والمغرب العربي وأوروبا.
نعناع مجدول Mentha verticillata موطنه المشرق العربي ومصر وتركيا واليونان وإيطاليا وفرنسا. وانتشر أيضًا في إسبانيا والمغرب.
نعناع مستدير الأوراق Mentha rotundifolia
نعناع ندغي Mentha saturejoides
نعناع هرمي Mentha pyramidalis
نعناع وبري Mentha villosa
نعناع ياباني Mentha japonica
نعناع باميري-آلاياوي Mentha pamiroalaica
نعناع ديمني Mentha diemenica
نعناع غاتفوسي Mentha gattefossei
نعناع غايري Mentha gayeri
نعناع قلبي Mentha cardiaca
نعناع كارنتني Mentha carinthiaca
نعناع كانينغهامي Mentha cunninghamii
نعناع كومرلي Mentha kuemmerlei
نعناع ليلكي غامق Mentha atrolilacina
نعناع مكسيملياني Mentha maximilianea

من أنواع النعناع الواطنة في الوطن العربي:

المعلومات الغذائية[عدل]

يحتوي كل 100غ من النَّعْنَاع بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 70
  • الدهون: 0.94
  • الدهون المشبعة: 0.24
  • الكاربوهيدرات: 14.89
  • الألياف: 8
  • البروتينات: 3.75

التاريخ[عدل]

كان الإغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم، وولائمهم، ويضعوا النعناع على موائد الطعام، كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعناع، وكان الأطباء الإغريق يستعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا يُعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الأطباء، في حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي.

وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدم كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعمل الطازج منه في طبق السلطة والتبولة الشهير في سوريا ولبنان وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. لأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

الاستعمال[عدل]

المطبخ[عدل]

تستخدم أوراق النعناع في الطبخ، طازجةً أو مجففة، ويكون الورق الطازج مُفضل أكثر من المُجفف عندما لا يشكل تخزينهُ مشكلة. وللأوراق مذاق دافئ، ومنعش، وعطري وحلو، ويبقى طعم بارد بعد تناوله. ويستخدم النعناع في إعداد الشاي، والمشروبات، والحلويات الهلامية، والشرابات، والكعك، والمثلجات. ويستخدم النعناع في مطبخ الشرق الأوسط على أطباق لحم الخروف، بينما يستخدم في المطبخ البريطاني والأمريكي في إعداد صلصة النعناع، وحلوى النعناع الهلامية.

إبريق زجاجي به مشروب محضّر بحبوب الشاي وأوراق النعناع (أتاي)

ويعتبر النعناع عُنصراً أساسياً في تحضير الأتاي، وهو شاي مشهور في شمال أفريقيا وفي الدول العربية. ويستخدم النعناع بعض الأحيان كطعم أو تابل في المشروبات الكحولية.

وزيت النعناع والمنثول يستخدم بشكل واسع في إضفاء نكهة لمعطرات النفس، والمشروبات، ومطهرات غسول الفم، ومعاجين الأسنان، والعلكة، والحلويات. المواد التي تُعطي النعناع نكهته ومذاقه هي المنثول (والتي تعد العنصر الأساسي لرائحة النعناع)، والبوليغون.

الطب[عدل]

ومن الأمراض التي يُعالجها النعناع:

يصنع من النعناع لبخة(عبارة عن ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد إنزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)

أولاً[عدل]

يعتبر شراب النعناع دواء نافع في معالجة اضطرابات المرارة، وتسكين المغص المعوي، ومغص أسفل البطن، وآلام الحيض، وطرد الغازات المعوية.

ثانياً[عدل]

ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى، ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب، ومريح للاعصاب، وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس ويدر البول، يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى.

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات

و لكن النعناع له نوع اخر يعرف بالحبق في نجد في شبه الجزيرة العربية.

قال ابن قيم عن الحبق: (شمه ينفع من الصداع الحار. ويجلب النوم ومسكن للمغص ومقوي للقلب). وأضاف ابن سيناء: «إن أزهاره منشطة وهاضمة وتزيل الصداع الناتج من الزكام».

في الزينة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Carolus Linnaeus (1754), Genera plantarum eorumque characteres naturales, secundum numerum figuram, situm, & proportionem omnium fructificationis partium (باللاتينية) (5th ed.), Holmia, p. 250, DOI:10.5962/BHL.TITLE.746, QID:Q40975586
  2. ^ Caroli Linnæi (1753), Species Plantarum: Exhibentes plantas rite cognitas ad genera relatas (باللاتينية), vol. 2, p. 576, QID:Q21856107
  3. ^ المعجم الموحد لمصطلحات علم الأحياء، سلسلة المعاجم الموحدة (8) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، تونس: مكتب تنسيق التعريب، 1993، ص. 239، OCLC:929544775، QID:Q114972534
  4. ^ ميشال حايك (2001)، موسوعة النباتات الطبية (بالعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية) (ط. 3)، بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ج. 2، ص. 280، OCLC:956983042، QID:Q118724964
  5. ^ Harley، Raymond M.؛ Atkins، Sandy؛ Budantsev، Andrey L.؛ Cantino، Philip D.؛ وآخرون (2004). "Labiatae". في Kubitzki، Klaus؛ Kadereit، Joachim W. (المحررون). The Families and Genera of Vascular Plants. Berlin; Heidelberg, Germany: Springer-Verlag. ج. VII. ص. 167–275. ISBN:978-3-540-40593-1.
  6. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List نعناع تاريخ الولوج 03 تشرين أول 2016 نسخة محفوظة 8 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ أ ب Brickell, Christopher; Zuk, Judith D. (1997). The American Horticultural Society: A-Z Encyclopedia of Garden Plants. New York, NY: DK Publishing. p. 668. ISBN 0-7894-1943-2.
  8. ^ Aflatuni، Abbas؛ J. Uusitalo؛ S. Ek؛ A. Hohtola (يناير–فبراير 2005). "Variation in the Amount of Yield and in the Extract Composition Between Conventionally Produced and Micropropagated Peppermint and Spearmint". Journal of Essential Oil Research. ج. 17 ع. 1: 66–70. DOI:10.1080/10412905.2005.9698833. ISSN:1041-2905. مؤرشف من الأصل في 2007-06-17. اطلع عليه بتاريخ 2005-05-10.
  9. ^ Rose، Francis (1981). The Wild Flower Key. Frederick Warne & Co. ص. 310. ISBN:0-7232-2419-6.
  10. ^ Brickell، Christopher؛ Cole، Trevor (2002). The American Horticultural Society: Encyclopedia of Plants & Flowers. New York, NY: DK Publishing. ص. 605. ISBN:0-7894-8993-7. مؤرشف من الأصل في 2021-06-15.
  11. ^ المعجم الوسيط
  12. ^ "الكتب - لسان العرب - حرف النون - نعع- الجزء رقم14". library.islamweb.net. مؤرشف من الأصل في 2019-12-15. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-05.