نعومي شهاب ناي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نعومي شهاب ناي

نعومي شهاب ناي (ولدت في 12 مارس 1952 - ) هي شاعرة وكاتبة أغاني وروائية فلسطينية. ولدت في سانت لويس، ميزوري لأب فلسطيني وأم أمريكية. والدها هو عزيز شهاب صاحب كتاب A Taste of Palestine: Menus and Memories. وهي متزوجة من المصور ميخائيل ناي.

تعلمت الكتابة في سن مبكرة، متأثرة بقراءة والدتها لها. وحين بلغت الرابعة عشر ذهبت لفلسطين، وألتقت بجدتها هناك، وعاشت فترة قصيرة في رام الله والقدس حيث تلقت جزءًا من تعليمها الثانوي. ثم عادت للولايات المتحدة وأكملت تعليمها الثانوي في سان انطونيو بولاية تكساس حيث تعيش إلى الآن. حصلت فيما بعد على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والأديان العالمية من جامعة ترينيتي. وقد تركت زيارتها لفلسطين أثرًا كبيرًا في نفسها، أنعكس على كتاباتها فيما بعد.

تركز نعومي في أعمالها على مواضيع تشابه وتباين الثقافات، وقد برز ذلك منذ مجموعتها الشعرية الأولى Different Ways to Pray (طرق مختلفة للصلاة) التي نشرت عام 1980. وتجمع قصائدها كما يقول الشاعر وليام ستافورد، "بين الحيوية المتساميه والألق إلى جانب الدفء وعمق الرؤية الإنسانية." من مؤلفاتها أيضاً المجموعات الشعرية:

  1. Different Ways to Pray (طرق مختلفة للصلاة) 1980
  2. Hugging the Jukebox (معانقة الصندوق الموسيقي) 1982
  3. Yellow Glove (القفاز الأصفر) 1986
  4. Red Suitcase (الحقيبة الحمراء) 1994
  5. Fuel ( الوقود) 1998
  6. Habibi (حبيبي) (رواية) 1999
  7. 19 varieties of gazelle: poems of the Middle East ( 19 فصيلة مختلفة للغزلان: قصائد الشرق الأوسط) 2002
  8. Never in a Hurry (مجموعة مقالات)
  9. Field Trip
  10. A Maze Me

وقد حصلت نعومي على العديد من الجوائز. منها جائزة إيزابيلا غاردنر للشعر عن ديوانها "أنت وما هو لك" الذي صدر في 2005

وصلات خارجية[عدل]

Palestinians right of return.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فلسطينية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.