نفزاوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نفزاوة هي قبيلة أمازيغية، ورد اسمها لأول مرة في بداية القرن الأول للميلاد باسم قبيلة النبجني (Nybgenii)، وربما تحول في الأثناء حرف الباء إلى فاء وحرف الجيم إلى زاي، بحيث أصبحت تسمى نفزاوة في المصادر العربية.

احتلت هذه القبيلة مكانة هامة في كتب الأنساب وحتى الجغرافيا والرحلات، من ذلك أن ابن خلدون يعتبرها من البربر البتر ويرجعها إلى تطوفت بن نفزاو بن لوا الأكبر بن زحيك بن مادغيس الأبتر. [1] ثم تحولت نفزاوة الى مدينة ذكرها الحميري في كتابه قائلا: (وهي على نهر كثيرة النخل والثمار وحوليها عيون كثيرة). تقع جنوب شرق مدينة قبلي (رأس العين) دمرت على يد عبدالله بن بوزيد المحمودي في القرن السادس عشر ميلادي .

المنطقة[عدل]

أما جغرافيا فقد كان مجال هذه القبيلة المناطق الصحراوية والحارة بشمال إفريقيا وخاصة بالمغرب الأدنى، ومنها اتجهت نحو مناطق أخرى من بلاد المغرب حتى وصلت بعض بطونها بلاد الأندلس. ومن أهم بطونها في العصور الإسلامية الأولى : ورفجومة التي هاجمت مدينة القيروان سنة 140هـ/766م، وغساسة بالمغرب الأقصى وزهيلة بنواحي بادس بالمغرب الأوسط، ومرنيسة وسوماتة بإفريقية. ويذكر ابن خلدون أنه لا يعرف لها في عصره (القرن 8هـ/14م)"حي ولا مواطن الا القرى الظاهرة المقدرة السير المنسوبة إليهم"، أي منطقة نفزاوة الحالية التي تنطبق تقريبا مع ولاية قبلي. مدينة نفزاوة تقع جنوب شرق مدينة قبلي تحديدا بمنطقة رأس العين وأثارها غيرظاهر للعيان لأنها دمرت وماتبقى منهاغطتهاالرمال.

أعلامها[عدل]

من أهم أعلام نفزاوة:

  • أبو عبدالله محمد ابن عمر النفزاوي هو من شيوخ نفزاوة ألف كتاب "الروض العاطر في نزهة الخاطر"[2]. وفقا لمقدمة الترجمة الإنجليزية لهذا الكتاب [3], فإن تأليفه على طلب من حاكم تونس الحفصي، أبو فارس عبد العزيز آل `متوكل، حوالي سنة 1420.

المصادر والمراجع[عدل]

  1. ^ ثتاريخ ابن خلدون - ابن خلدون - الجزء 6 - الصفحة 114
  2. ^ http://en.wikipedia.org/wiki/The_Perfumed_Garden
  3. ^ The Perfumed Garden of Sensual Delight, Muhammad ibn Muhammad al-Nafzawi, translated by Jim Colville, 1999, Kegan Paul International, ISBN 0-7103-0644-X, 82 pages.

-محمدعبدالمنعم الحميري الروض المعطارفي خبرالأقطارص534 - ابن خلدون، العبر، ج 6، ص 105-106 و114؛

- ابن عذاري، البيان المُغْرِب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب، تحقيق ومراجعة إحسان عباس، الدار العربية للكتاب، تونس 1983، ج 1، ص 43، وج2، ص5، 9-16؛

- الشماخي، كتاب السير، الجزء الخاص بتراجم علماء المغرب إلى نهاية القرن الخامس هـ/11م، منشورات كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، تونس 1995؛

- التجاني، رحلة التجاني، تقديم ح.ح.عبد الوهاب، تونس 1981، ص 143؛

-الوزير، (محمد السراج)، الحلل السندسية في الأخبار التونسية، ج 1، تقديم وتحقيق محمد الحبيب الهيلة، تونس 1970، ص 383. -محمدبن عبدالمنعم الحميري(الروض المعطارفي خبر الأقطار ص534). - The Perfumed Garden of Sensual Delight The Perfumed Garden of Sensual Delight, Muhammad ibn Muhammad al-Nafzawi, translated by Jim Colville, 1999, Kegan Paul International, ISBN 0-7103-0644-X, 82 pages.

- The Perfumed Garden http://en.wikipedia.org/wiki/The_Perfumed_Garden